يوتيوب شورتس منافس جديد لـ TikTok و Instagram Reels

بعد نجاحات كبيرة وشهرة طالت العالم بأجمعه، تدخل منصة يوتيوب التابعة لشركة "غوغل" في عالم الفيديو القصير بعد أن قامت بإطلاق خدمة "يوتيوب شورتس"، الخاصة بتصوير ونشر فيديوهات قصيرة، لتكون الميزة الجديدة منافسة للتطبيق الصيني "تيك توك" وInstagram Reels.

يوتيوب شورتس
فهل سيستطيع "يوتيوب" التنافس مع التطبيقات الموجودة؟

لنتعرف سوياً على هذه الخدمة وخصائصها ومميزاتها من خلال المقال التالي.

ما هي "يوتيوب شورتس"؟

هي خدمة فيديو قصير تتيح لك إنشاء وتحميل مقاطع فيديو قصيرة مدتها 15 ثانية أو أقل على منصة "يوتيوب". تتوفر الخدمة حالياً كجزء من تطبيق يوتيوب لنظام أندرويد في إصدار تجريبي مبكر في الهند، كونها تحتوي على عدد كبير من السكان إضافة إلى حظر تطبيق "تيك توك" هناك. تمتاز " يوتيوب شورتس" بكاميرا متعددة الأجزاء أو ما تعرف بـ Multi Segment Camera لربط مقاطع فيديو متعددة معاً، بالإضافة إلى خيار التسجيل مع الموسيقى من مكتبة الأغاني، كما وأدوات التحكّم في السرعة، ومؤقت أي Timer وعد تنازلي لمساعدة المستخدم في ضبط الوقت.

TikTok: تطبيق جديد للأجيال المبدعة - اقرأ المزيد..
ما هي التطبيقات التي تشبه يوتيوب شورتس؟ وكيف تتميز شورتس عنها؟ 

أُطلقت خدمة "يوتيوب شورتس" كمنافس جديد لتطبيقات تيك توك وإنستغرام ريلز (Instagram Reels) لإنشاء وعرض الفيديوهات القصيرة ومشاركتها على المنصات المعنية. تستخدم هذه التطبيقات أدوات وميّزات متشابهة لتصوير وتحرير وإضافة المؤثرات كما وعرض مقاطع الفيديو، ولكن ما يميّز شورتس هو استفادتها من المكتبة الموسيقية والفنية الغنيّة جداً لمنصة يوتيوب الأساسية، إذ يمكنك الاستفادة من الفيديوهات والموسيقى الموجودة على "يوتيوب" ودمجها في مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

ما الأجهزة التي يمكن تشغيل خدمة "يوتيوب شورتس" من خلالها؟

كما ذكرنا سابقاً تتوفر الخدمة حالياً في إصدار تجريبي مبكّر كجزء من تطبيق "يوتيوب" لأجهزة أندرويد بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وأعلنت الشركة أنها ستتيح هذه الخدمة على هواتف ولوحات نظام  iPhone – iPad) iOS) في وقتٍ لاحق.

لا تتوفر الخدمة حالياً على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وقد لا تكون متاحة لمستخدمي هذه الأجهزة، إذ إنها خدمة مخصصة للهواتف المحمولة أولاً.

أين سيظهر المحتوى الذي تم إنشاؤه من خلال يوتيوب شورتس؟

أضاف موقع "يوتيوب" مؤخراً خانة جديدة على صفحته الرئيسية خاصة لمقاطع الفيديو القصيرة، بحيث سيظهر المحتوى الذي قام المستخدمون بإنشائه على "يوتيوب شورتس" على حسابهم الرئيسي. بالإضافة إلى ذلك، قدّمت منصة "يوتيوب" تجربة مشاهدة جديدة تتيح للمستخدمين التنقّل بين مقاطع الفيديو كما واكتشاف مقاطع فيديو قصيرة أخرى مماثلة يمكن للمستخدمين الاطلاع عليها. وهكذا يمكن مشاهدة مقاطع فيديو "يوتيوب شورتس" من خلال منصة "يوتيوب" الأساسية بالإضافة إلى باقي المحتويات المتوفّرة على المنصة.

كيف يمكنك إنشاء مقاطع الفيديو من خلال يوتيوب شورتس؟
كيف يمكنك إنشاء مقاطع الفيديو من خلال يوتيوب شورتس؟

إذا كان باستطاعتك الوصول إلى كاميرا الشورتس، يمكنك البدء في إنشاء مقاطع فيديو باستخدام تطبيق "يوتيوب" على هاتفك الداعم لنظام أندرويد. كثيرةٌ هي أوجه التطابق بين "يوتيوب شورتس" و"تيك توك".

فللبدء في إنشاء فيديو قصير خاص بك.
اتبع الخطوات التالية:

1- انقر على رمز "+" في تطبيق "يوتيوب"

2- حدد "فيديو"

3- اختر "إنشاء مقطع فيديو قصير"

4- قم بتصوير فيديوهات قصيرة أو استخدم فيديوهات قصيرة كنت قد صورتها مسبقاً

5- استمتع بخاصية تجميع مقاطع فيديو متعددة معاً واستخدام عناصر التحكّم في السرعة وأجهزة ضبط الوقت

6- ضف الموسيقى إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك من مكتبة يوتيوب الموسيقية الغنية

ماذا في حال عدم القدرة على الوصول إلى كاميرا تطبيق "شورتس"؟

في حال عدم تمكنك من الوصول إلى كاميرا الشورتس حتى الآن، فلا يزال بإمكانك تحميل مقاطع الفيديو الحالية التي تقل مدتها عن 60 ثانية باستخدام علامة التصنيف أو هاشتاغ #Shorts أو #شورتس في العنوان أو الوصف. وسيقوم المسؤولون في "يوتيوب" باختبار خانة معينة على الصفحة الرئيسية لتسليط الضوء على مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها من كاميرا الشورتس، بالإضافة إلى أي فيديو يصل مدته إلى 60 ثانية يتم تحميله على الصفحة. لذلك، يمكنك البدء على الفور في إنشاء فيديوهات الشورتس بالرغم من عدم توفُر الخدمة على جهازك حتى الساعة.

مع انتشار التطبيقات التي تسنح بإنشاء وعرض مقاطع الفيديوهات القصيرة لأهداف شخصية أو مهنية مختلفة، يترقب الناشطون والمتابعون تحديثات وإبداعات جديدة تناسب تطلعاتهم.

مصدر الصور والفيديوهات الموجودة في المقال من يوتيوب وانستجرام وتيك توك.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *