نوستالجيا تكنولوجيّة: أبرز الأجهزة التقنية خلال فترة التسعينات!

تتطوّر التّكنولوجيا بصورة متسارعة للغاية حيث أصبحت الكاميرات والهواتف والسمّاعات وغيرها متقدّمة جدّاً من حيث الميّزات والإمكانيّات وطريقة الاستخدام، ولكن وعلى الرّغم من هذا التقدّم تحظى التكنولوجيا في التسعينات بسحر خاصّ فمن أجهزة الاستدعاء إلى أجهزة الآيبود الّتي شكّلت جزءاً هامّاً من حياتنا في التسعينات خصوصاً جيل زد الّذي شهد هذه التطوّرات، يبدو بأنّ إلقاء نظرة على تلك المرحلة سيكون ساحراً أيضاً.

ramadan offers

أحدث الأجهزة الإلكترونية على متجر أمنية، تسوّق الآن!

فيما يلي أبرز التّقنيات الّتي شكّلت معالم التسعينات:

  • أجهزة الاستدعاء

جهاز استدعاء

مصدر الصورة: Reddit

كانت تحظى بأهمّية كبيرة ضمن التكنولوجيا في التسعينات خصوصاً بين الأطّباء حيث كان أطّباء نيويورك يدفعون 12 دولار شهريّاً لاستخدام هذه الأجهزة الّتي تمكّنهم من استقبال رسائل هاتفيّة في نطاق 12 ميلاً، قبل أن تطوّر شركة موتورولا هذه الأجهزة وتستخدم على نطاق واسع.

إلا أنّ عام 2001 شكّل العام الأخير لتصنيع هذه الأجهزة حيث أعلنت موتورولا عن إيقاف إنتاجها، حيث حلّت محلّها الهواتف الذكية.

  • مقاطع الفيديو الشّائعة

فقد شكّلت مقاطع الفيديو الّتي كانت تمتدّ على مدى دقيقة واحدة لأفضل أغاني التسعينات حيث كان جيل الشّباب ينتظر هذه المقاطع لأعانيهم المفضّلة لمطربيهم المفضّلين مثل NSYNC و Britney Spears على الرّغم من افتقارها إلى الجودة العالية للصّوت.

أصبحت التّطبيقات الموسيقيّة اليوم الخيار الأمثل للاستماع إلى الموسيقى المفضّلة بجودة عالية ومن أيّ مكان!

  • أجهزة Discman

أجهزة Discman

مصدر الصورة: Reddit

من يمكن أن ينسى أجهزة Discman الّتي انطلقت مع عصر التكنولوجيا في التسعينات لأوّل مرّة عام 1984 وأصبحت مرافقاً هامّاً لجميع محبّي الموسيقى كما تزامنت مع ظهور مشغّلات MP3 الّتي انطلقت لأوّل مرّة عام 1992.

  • أجهزة Minidisc

أجهزة Minidisc

مصدر الصورة: The Guardian

كانت التكنولوجيا في التسعينات حافلة بالنّسبة لمحبّي الموسيقى حيث ظهرت مشغّلات MiniDisc الّتي أصبحت وسيلة رقميّة لتخزين الموسيقى وتشغيلها.

  • ألعاب تايجر المحمولة

جهاز ألعاب تايجر

مصدر الصورة: Generationamiga

إذا كانت تلك الأجهزة تشكّل ثورة لمحبّي الموسيقى فقد كان محبّي الألعاب محظوظين أيضاً من خلال ألعاب تايجر الّتي يمكن حملها بالسّيارة لرحلات طويلة.

  • انطلاقة ألعاب Game Boy الأصليّة

جيم بوي

مصدر الصورة: ArtStation

clunker الكبير ذو الشّاشة الخضراء والذي كان ثورة الألعاب المحمولة بين عامي 1989 و1996 ومن ثمّ Game Boy Color ومن ثمّ ظهرت الأنظمة الّتي يمكنها أن تظهر هذه الألعاب بتقنيات ثلاثيّة الأبعاد. اليوم يمكنك تشغيل Sonic the Hedgehog على هاتفك الذّكي!

  • هاتف السّيارة

هاتف السيارة

مصدر الصورة: Bustle

إمكانية إجراء مكالمات داخل السّيارة كانت ثورة حقيقيّة! يعود تاريخ أوّل هاتف للسّيارة إلى عام 1946 كما تزن المعدّات الخاصّة به 80 رطلاً. ومع ظهور الهاتف النقّال في نهاية التسعينات بدأ هاتف السّيارة بالاختفاء شيئاً فشيئاً.

  • أجهزة imac الأصليّة

Imac

هل تتذّرون ذلك الكمبيوتر المكتبي الممّيز من Apple بحجمها الكبير جدّاً؟ أصبحت هذه الأجهزة الآن أكثر أناقة وأصغر حجماً لكنّها كانت من أهمّ التكنولوجيا في التسعينات.

  • المساعدون الرّقميون الشّخصيون

Palm pilot

مصدر الصورة: IBS Times

وتعدّ جزءاً من المجموعة المتنوّعة الّتي اشتهرت بها شركة Palm في منتصف التسعينيات حيث تمّ إطلاق Palm Pilots لأوّل مرة عام 1997 وتعرف أيضاً باسم أجهزة المساعد الرقمي الشخصي.

تمّثلت مهمّة هذه الأجهزة في تتبّه كلّ شيء من موعدك مع طبيب الأسنان إلى ذلك العرض التّقديمي المهمّ، على الرّغم من اختفائه مع ظهور الهواتف الذّكية إلا أنّه فقد تمّ إعادة إطلاق جهاز Palm عام 2018، وتسويقه على أنه شيء بين السّاعة الذكية والهاتف الفعلي.

  • محرّكات الأقراص المضغوطة

Iomega

لا تزال محركات الأقراص المضغوطة تبدو وكأنّها مشغل MiniDisc لتخزين بيانات الكمبيوتر، وتمّ تقديمها م بواسطة Iomega عام 1994، وبيعت بشكل جيّد في البداية، وذلك بفضل السّعر التّنافسي وسعة التّخزين العالية في الوقت الحالي. وكان القرص المرن Floptical يأتي بحجم ثلاث بوصات ونصف وتمّ إصداره عام 1991 ليحتوي على 21 ميجابايت من البيانات.

في حين أنّ الأقراص Superdisks الّتي يبلغ حجمها ثلاث بوصات ونصف وتمّ إصدارها بين عامي 1996 و1997 وتحتوي على 124 و 240 ميجابايت.

  • جهاز Tamagotchis

Tamagotchis

مصدر الصورة: LB Bible

كانت الفكرة من هذا الجهاز الرّقمي للحيوانات الأليفة دعوة المستخدمين لإطعام حيوانهم الأليف الرّقمي والعناية به مثل حيوان حقيقي، وإذا لم يكن اللّاعب قادراً على تلبية حاجته يقوم الحيوان بركل الدّلو.

  • هواتف نوكيا

نوكيا

كانت هواتف نوكيا في ذلك الوقت الشّعار الأبرز للمرحلة فقد كانت تتيح الفرصة للمستخدمين لإجراء المكالمات واللّعب وغيرها، قبل أن تطلق الشّركة عام 2002 أوّل هاتف بكاميرا مدمجة بالإضافة إلى الألوان الأنيقة والبنية القوّية للهواتف.

  • لعبة Talkboy

Talkboy

مصدر الصورة: Go Social

أطلقت لعبة Talkboy في الأساس للاستخدام في فيلم Home Alone، وبعد ذلك سرعان ما أصبحت لعبة Talkboy اللّعبة الأكثر انتشاراً بين النّاشئين ومحبّي  Kevin McAllisters في العالم. يسمح الجهاز للأطفال في كلّ مكان بتسجيل رسائلهم الخاصة وسمحت الإصدارات اللاحقة حتى بإجراء تغييرات صوتية.

  • يوميّات إلكترونيّة

يوميات إلكترونية

مصدر الصورة: CNN

من أكثر التكنولوجيا في التسعينات شيوعاً هي المذكّرات الإلكترونية الأشبه بنسخة الأطفال من المساعد الرقمي الشخصي. وكانت النّسخة الأكثر شيوعاً هي Dear Diary من Tiger Electronics، والّتي تضمن ميزات مثل برجك الشخصي، ودليل هاتف رقمي، وغيرها.

  • جهاز Ipod الأصلي

أيبود الأصلي

من المؤكّد أنّ أوّل جهاز iPod لم يتمّ طرحه حتى عام 2001 حيث غيّر قواعد اللعبة الخاصّة بمشغّلات MP3 بتصميمه الأنيق والمضغوط ومكتبة الأغاني لتخزين ما يصل إلى 1000 أغنية. نظراً لتطوّر iPod إلى أجيال لاحقة مثل iPod Shuffle و iPod touch، فقد مهد أيضًا الطريق لقدرات الوسائط المتعددة للهواتف الذكية اليوم.

مصدر المقال: الرابط

أحدث الأجهزة الإلكترونية على متجر أمنية، تسوّق الآن!

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *