15 نصيحة لتسوّق إلكتروني آمن

بات التسوّق عبر الإنترنت، أو ما يعرف بالتسوّق الإلكتروني، نافذة جديدة لمنافذ الشراء والبيع لمختلف السلع والخدمات حول العالم، خاصة في ظل جائحة الكورونا التي لعبت دوراً رئيساً في دفع وتشجيع العديد من الأشخاص بمختلف دول العالم لتبني هذه الطريقة في التسوّق.

ومع الأخذ بعين الاعتبار جميع إيجابيات هذا النوع من التسوّق مثل السّرعة والراحة وتعدد الخيارات، إلاّ أنه لا زالت هناك بعض المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المستخدم عند إجراء عملية التسوّق الإلكتروني مثل الاحتيال وسرقة البيانات.

وسعياً منها لتوفير تسوّق إلكتروني آمن عبر الإنترنت، تعمل العديد من الشركات على تطوير طرق دفع آمنة كالمحافظ الإلكترونية أو الحسابات المرتبطة بالهواتف النقّالة، مثل محفظة UWallet الإلكترونية الصادرة عن شركة أمنية وشركائها الاستراتيجيين من بنوك ومؤسسات وطنية أردنية.

15 نصيحة لتسوّق إلكتروني آمن
نستعرض هنا 15 نصيحة للتسوّق الإلكتروني الآمن:

1. التأكّد من شبكة الإنترنت المستخدمة: كن حذراً عند استخدام الشبكات العامة حيث يسهل على مخترقي البيانات الحصول على بيانات المستخدمين في هذه الشبكات، في حين قد تكون شبكة الإنترنت في المنزل أكثر أماناً.

2. التسوّق من أماكن موثوقة: انتبه إلى عنوان الموقع، فعنوان الموقع الذي يبدأ ببروتوكول https أكثر أماناً من ذلك الذي يبدأ ببروتوكول http، كما أن ظهور مفتاح القفل الذي تتيحه معظم المتصفّحات، تشير إلى أن الموقع آمن بدرجة كبيرة.

3. تسوّق من خلال التطبيقات: تتيح العديد من المتاجر تطبيقات يمكن استخدامها للتسوّق، وتكون هذه التطبيقات عادة آمنة بدرجة كبيرة، ويَسهُل استخدام طرق الدفع عبر الهاتف الخلوي معها، مثال على ذلك محفظة UWallet، والتي تتمتع بخاصية الأمان ثلاثي الأبعاد (3D secure)، وإمكانية إيقاف البطاقة فوراً من خلال التطبيق في حال ضياعها أو فقدانها.

4. تحديث التطبيقات: إنَّ مواكبة تحديث التطبيقات أمر مهم جداً، فهناك ثغرات في بعض النسخ من التطبيقات، والتي يتم تداركها من قبل المطوّرين في النسخات الأحدث.

5. استخدم كلمة مرور قوية: تأكّد من استخدام كلمات المرور التي لا تتسم بنسق معين أو البعيدة عن اسم المعلومات الخاصة بك، وعليه يكون من الصعب اختراق أي حساب لديك.

6. كشف حساب البطاقة: يجب التأكد من كشف حساب البطاقة بانتظام، تحسباً لاختراقها دون علم حاملها، فعلى سبيل المثال، يمتاز حساب محفظة UWallet بإمكانية تسجيل كل الحركات عن طريق وصول رسالة قصيرة (SMS) لصاحب الحساب عند كل عملية دفع، وإمكانية استعراض الحركات في قائمة مختصرة يتيحها تطبيق UWallet مما يسهل على المستخدم متابعة حسابه.

15 نصيحة لتسوّق إلكتروني آمن

7. برامج الحماية: إنَّ تثبيت برامج حماية خاصة على الحواسيب هو أمر مهم للغاية ويجب عدم الإستهانة به، لضمان عدم اختراق الحسابات.

8. احذر استخدام التطبيقات غير المعروفة: لا تقم بالتسوق عبر التطبيقات غير المعروفة وخاصة تلك التي تردك عبر البريد الإلكتروني وتكون في ملف (SPAM)، وانتبه لهذا الأمر خاصة عندما تقوم هذه التطبيقات بطلب تسجيل الدخول من خلال تطبيقات معينة مثل Facebook للحصول على كافة معلوماتك الشخصية وبعضها يكون محملا بالفيروسات.

9. استخدم البطاقات المدفوعة مسبقاً: تتيح لك هذه البطاقات تجنّب شراء ما لا تحتاجه خاصة وأنّك تكون محكوماً بمبلغ معيّن، بالإضافة إلى أن هذه العملية تعتبر أكثر أماناً بحيث لا يمكن إساءة استخدام البطاقة والمعلومات المتوفرة عن طريقها.

10. استخدم بطاقة الائتمان بدلاً من بطاقة السحب الآلي: في بعض الأحيان من الممكن اختراق بطاقة السحب الآلي وفي حال حصول ذلك فإن أموالك ستكون في خطر، حيث من الممكن أن يقوم المتسللون باساءة استخدام رصيدك البنكي، وعليه فإن استخدام بطاقة الائتمان تعد أكثر أمانا.

11. لا تشارك بياناتك الشخصية: تجنّب مشاركة البيانات الشخصية، حيث لا تحتاج المتاجر لمعلومات أكثر من التي يقوم المستخدم بتقديمها عند التسجيل فيها، لذا وفي حال طلب معلومات إضافية يجب الانتباه خشية وجود عمليات مشبوهة.

12. مراجعة تقييمات المستخدمين للموقع والخدمة: من المهم أن تقوم بقراءة التقييمات التي قام بنشرها مستخدمي الموقع حول مستوى الخدمة وجودة المنتجات المعروضة، حيث أنَّ آراء وتجارب المستخدمين ستمنحك فكرة عامّة عن الموقع الذي ترغب بالشراء منه وفيما إذا كانت الخدمة ممتازة أو سيّئة أو الموقع مشبوه.

15 نصيحة لتسوّق إلكتروني آمن

13. احذر الأسعار المخفضة: يجب إجراء مقارنة للأسعار بين المتاجر خلال عملية التسوّق الإلكتروني، لأن المبالغة في تخفيض الأسعار قد تشير إلى أن الموقع مشبوه.

14. انتبه للخدع الإلكترونية: هناك روابط معينة أو إعلانات مضللة تظهر لمتصفح الإنترنت بعنوان ملفت "سعر خاص" أو "عرض غير مسبوق"، في حين أن الأمر يكون خداعاً للمتصفح لسرقة بياناته والاحتيال عليه.

15. آلية متابعة المشتريات: تتيح بعض المتاجر خاصية تتبع السلع التي يتم شراؤها منها، مما يتيح للمستخدم فرصة متابعة مشترياته خطوة بخطوة، وبالتالي ضمان عدم خداعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.