معلومات شات جي بي تي محدّثة لأوّل مرّة!

معلومات شات جي بي تي الذي أطلقته شركة Open AI والمدعوم من مايكروسوفت أصبحت محدّثة لأوّل مرّة ما يعني أنّ التّطبيق قد يكون على أعتاب دخول مرحلة جديدة من تجربة المستخدم من خلال التّحديث الجديد الذي سيمكّن المستخدمين من الحصول على معلومات محدّثة في الوقت الفعليّ.

التسجيل في شات جي بي تي لن يكون ضروريّاً للاستفادة من الميزة كما أنّ هذه الخطوة تحظى بأهمّية كبيرة بالنّظر إلى أنّ نظام الذّكاء الاصطناعي كان يعمل سابقاً وفقاً للبيانات المحفوظة فيه حتّى أيلول\سبتمبر 2021 الأمر الذي سيعزّز من آفاق التّجربة والدّعم الذي سيحصل عليه المستخدمون وسيحوّل شات جي بي تي إلى مساعد حقيقي للمستخدمين.

 

كيف تعمل ميزة معلومات شات جي بي تي المحدّثة؟

 

شخص يكتوب على الحاسوب

بفضل ميزة معلومات شات جي بي تي المحدّثة سيكون بعض المستخدمين الممّيزين قادرين على طرح أسئلة على برنامج الدّردشة الآلية حول القضايا الرّاهنة بالإضافة إلى الوصول إلى الأخبار.

 

وكما تقدّم لن يكون التّسجيل في شات جي بي تي مطلوباً حيث ستكون هذه الميزة متاحة لجميع مستخدمي برنامج شات جي بي تي قريباً بحسب شركة Open AI التي لم تقتصر التّحديثات التي قامت بها على ميزة معلومات شات جي بي تي المحدّثة بل شملت أيضاً القدرة على إجراء دردشة صوتية مع المستخدمين ليكون بمثابة مساعد شخصي بكلّ معنى الكلمة.

وستسهم هذه التّحديثات الجديدة في برنامج شات جي بي تي إضفاء الطّابع الإنساني على هذه التّقنيات والأنظمة التي تعمل بصورة أساسيّة من خلال الاعتماد على كمّيات هائلة من البيانات لإنشاء ردود شبيهة بالرّدود البشرية إلا أنّ القدرة على تزويد المستخدمين بمعلومات محدّثة أو التّواصل معهم صوتيّاً سيغيّر من الطّريقة التي يستخدم بها الأفراد الإنترنت ويبحثون عن المعلومات.

ومثّلت عدم قدرة شات جي بي تي على إجابة استفسارات المستخدمين حول آخر الأحداث مثل زلزال تركيا مصدراً للإحباط عند المستخدمين ودافعاً لعدم استخدامه لدى المستخدمين المحتملين.

 

وبحسب القائمين على النّظام ستجعل الميّزات الجديدة شات جي بي تي المكان المثاليّ للمستخدمين للحصول على المعلومات بصورة متكاملة دون الحاجة للجوء إلى جوجل أو تويتر أو غيرها من المنصّات لعدم قدرة شات جي بي تي على تلبية احتياجات المستخدمين.

 

سيف ذو حدّين!

 

تسعى شركة Open AI إلى تعزيز ثقة المستخدمين ببرنامجها، لذلك فإنّ استخدام ميزة شات جي بي تي مجاناً هي محاولة لاستقطاب أكبر قدر ممكن من المستخدمين خصوصاً الذين لم يقبلوا على استخدام البرنامج بالنّظر إلى أنّه يفتقر إلى الطّابع الإنساني.

ولدى الإجابة عن السّؤال المتمّثل في ما هو برنامج شات جي بي تي؟ تكون الإجابة الفوريّة بأنّه روبوت للدّردشة قد يعمل كمساعد للبشر في مجالات مختلفة وبالتّالي تقليص حجم الوقت المطلوب لأداء المهامّ.

إلا أنّه وعلى الرّغم من كلّ ذلك ومن الحماس المرافق للموضوع المتعلّق بميزة معلومات شات جي بي تي المحدّثة لا يزال ثمّة جانب مقلق لدى البعض ويتمّثل بصورة أساسية في عدم تحديد مصادر المعلومات وبالتّالي افتقارها إلى الدقّة.

iphone banner ar

في هذا المجال، قامت شركة Open AI بالخضوع لتدقيق الجهات التّنظيمية الأمريكية لتجاوز المخاوف المتعلّقة بتقديم معلومات كاذبة.

وتندرج ضمن المخاوف الأخرى كذلك المخاطر المتمّثلة في تهديد سمعة الأشخاص حيث تعمل شركة Open AI مع لجنة التّجارة الفيدرالية لتجنّب هذا الأمر أيضاً.

وكانت التّكلفة هي العائق الذي حال دون إقدام شات جي بي تي على إدراج الميزة الجديدة حيث إنّ كلّ استعلام على الإنترنت سيكلّف الشّركة بضعة سنتات فضلاً عن البيانات المحدودة.

 

بالإضافة إلى كلّ ذلك فقد استغرق تطوير نماذج اللّغة وقتاً طويلاً فضلاً عن استخدام عدد كبير من الموارد مع المخاوف المتمّثلة في عدم دقّة البيانات التي يتمّ الوصول لها في الوقت الفعليّ والمخاوف المتعلّقة بالخصوصيّة وحقوق النّشر.

 

تسهم الميزة الجديدة في تجاوز واحد من أكثر التحدّيات التي تواجهها تقنيات الذّكاء الاصطناعي إلا أنّها قد تفتح الباب كذلك لسوء الاستخدام وعدم دقّة المعلومات.

 

 

 

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *