معرض CES: ما هي أبرز التقنيات والابتكارات الجديدة لعام 2020

ككل عام، ينتظر عشاق التكنولوجيا الحديثة والإلكترونيات المعرض الأضخم والأقدم للإلكترونيات الإستهلاكية "CES"، الذي يُقام في مدينة لاس فيغاس الأميركية. وقد أتى هذه السنة بنسخته الجديدة محمَّلاً بالكثير من المفاجآت كالسيارات الكهربائية والهاتف الذي يُخفي الكاميرات الخلفية تلقائياً إضافةً إلى مساعد روبوتي صغير على شكل كرة تنس (Ballie).

كما تم الكشف أيضا خلال معرض CES 2020 عن الكثير من الأجهزة الجديدة المثيرة للاهتمام والتي شملت الهواتف الذكيّة والحواسيب والشاشات، إلى جانب بعض الأجهزة القابلة للطّي. ومن الملفت هذا العام في المعرض، حضور شركة آبل بعد غياب دام لثلاثة عقود تقريباً. وفي هذا المقال سنحاول إطلاعكم على أبرز هذه التقنيات والابتكارات الجديدة التي كشف عنها خلال المعرض.

مشروع روبوت Neon من سامسونج

نبدأ مع شركة سامسونج التي كشفت عن روبوت Neon، واصفة إياه بأنه أول إنسان صناعي أو اصطناعي، وأشارت إلى أنه كائن افتراضي وسيبدو كإنسان حقيقي قادر على إظهار العواطف والذكاء.

سامسونج أضافت أن "نيون" يبدو 100% حقيقياً من الناحية البصرية مثل معظم الأشخاص الموجودين حوله.

روبوت منزلي للمساعدة في المنزل

وعلى صعيد الروبوت أيضا والذكاء الصناعي، فمن أبرز الابتكارات الجديدة في CES 2020 كان الروبوت المنزلي الصغير Ballie الذي يأتي على شكل كرة، هدفه مساعدة المستخدم في جميع أنحاء المنزل، بحيث يمكن الاعتماد عليه لمساعدة كبار السن على التواصل مع الأجهزة الذكية الأخرى في المنزل أو طلب المساعدة، أو حتى يمكن الاعتماد عليه كرفيق للأطفال والحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لمراقبة المنزل في أثناء التواجد في الخارج، أو حتى العمل كمساعد للياقة البدنية.

مصدر الفيديو: Samsung

لابتوب من لينوفو بشاشة قابلة للطي

على صعيد الحواسيب اللوحية، يمكن الإضاءة على أول لابتوب من لينوفو يحمل شاشة OLED قابلة للطي، وهو يقدم بحسب الشركة تصوراً جديداً للحواسيب المحمولة والتي يمكن استخدامها أثناء التنقل.

مصدر الفيديو: Lenovo

ليونوفو لم تكن الوحيدة في معرض CES 2020 التي كشفت عن لابتوب بشاشة قابلة للطي، كذلك فعلت شركة DELL التي أفصحت عن تصور لجهازين من الطراز عينه.

أول سيارة كهربائية من سوني

وكما بات معلوماً، فإن العالم يتجه نحو الابتكارات الذكية لتصبح المدن أكثر ذكاءً وتطوراً، لذلك أتت أول سيارة كهربائية من إنتاج وابتكار شركة سوني لتكون واحدة من أكبر المفاجآت في معرض CES 2020، وهي سيارة كهربائية مزوّدة بأكثر التقنيات المتطورة التي تنتجها الشركة اليابانية، بما في ذلك الكاميرات وتقنيات الصوت والمستشعرات والترفيه وغيرها.

الكثير من الهواتف الذكيّة والتقنيّات الجديدة المتعلّقة بها

وبما أن الهاتف الذكي اليوم هو من أولى أولويات أي مستخدم في العالم، فمن الطبيعي أن تعرض الشركات الكبرى المتنافسة أجدد منتجاتها في المعرض، حيث أعلنت سامسونج عن هاتفي S10 Lite و Note 10 Lite كنسخة بمواصفات وسعر أقل من هواتف سلسلة S10 و Note 10 الأساسيّة، كما أعلنت عن هاتف A71 الذي يعتبر من أفضل هواتف الشركة ضمن الفئة المتوسّطة.

Galaxy A71

Galaxy S10 Lite

Galaxy Note10 Lite

كما قامت شركة TCL الرائدة في مجال صناعة أجهزة التلفاز بالإعلان عن بعض الهواتف كان أهمّها TCL 10 5G الذي سيكون أحد أرخص الهواتف التي ستدعم تقنيّة 5G هذا العام ولن يتجاوز سعره $500 بحسب ما أعلنت الشركة.

مصدر الفيديو: TCL Mobile

نموذج أوّلي من هاتف بكاميرات خلفيّة مخفيّة

ونبقى في تقنيات الهواتف، حيث قامت شركة OnePlus بالإعلان عن نموذج أوّلي من هاتف بكاميرات خلفيّة مخفيّة تحت اسم OnePlus Concept One، وقد عملت عليه الشركة لمدة 18 شهراً، ويتعلق بتطوير زجاج شفاف يمكن أن يصبح معُتم لإخفاء الكاميرات على الجهة الخلفية.

مصدر الفيديو:OnePlus

دراجة مائية

من أشهر التقنيات بمعرض CES هذا العام التي كشف النقاب عنها، هي الدراجة المائية التي تعمل على الطاقة الكهربائية وأطلق عليها اسم Hydrofoil Manta5.

المتحدث باسم شركة Manta5 لويس ويلكس قال، "إن مؤسس الشركة حلم في مرة من المرات بأنه سيستقل دراجة فوق سطح الماء وهكذا كانت بداية فكرة التصميم غير المسبوقة"، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة الدايلي مايل البريطانية.

Manta5 : مصدر الفيديو

طائرة هيونداي الكهربائية للرحلات

وفي المعرض تم الكشف أيضاً عن طائرة هوينداي ولكن هذه الطائرة ليست كسائر الطائرات، اذ إنها تعتمد على الطاقة الكهربائية، ومصممة لنقل 4 ركاب بالإضافة إلى الطيار والتحليق برحلات يصل مداها إلى 100 كيلومتر.

وبالإضافة إلى الكثير من الابتكارات التي لا يمكن حصرها في هذا المقال كالجندول الطائر والقارب الذكي الذي يتلقى أوامر من الركّاب، إضافة إلى الفرشاة الذكية لإزالة الجير.

 ولا بدّ من الإشارة إلى أن الساعة الذكية HONOR MagicWatch  حصلت على جائزة أفضل ساعة في معرض CES من قبل الصحافة العالمية، وتمتاز هذه الساعة بعمر بطارية يصل إلى 14 يوماً.

كذلك حصدت شركة "إل جي إلكترونيكس" عدداً كبيراً من الجوائز تجاوز الـ 150 تكريماً هذا العام، وكان أبرزها جائزة أفضل تلفزيون في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية للعام السادس على التوالي. كما أعلنت  شركة LG أنها بصدد وضع استراتيجية مستقبلية لتطوير الذكاء الاصطناعي، حيث يتماشى مفهوم هذه الاستراتيجية مع هدف العلامة التجارية LG ThinQ ورؤيتها الطموحة لتحويل التجربة اليومية عبر ربط جميع جوانب حياة العملاء بنقاط اتصال ذكية.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.