كيف تضمن إنترنت قوي في جميع أنحاء منزلك؟

في زمن العمل والتعلّم عن بعد ما هو أسوأ شيء يمكن أن تواجهه؟ تخيّل أن لديك اجتماع عمل عبر تطبيق زوم أو أن أحد أولادك يأخذ درساً صفيّاً عن بُعد، وإذ ينقطع الاتصال فقط لأن ليس باستطاعة إنترنت الواي فاي تغطية كل مساحة المنزل، ماذا سيكون موقفك عندها؟

حلول الـ Wi-Fi الذكية

لطالما كانت أجهزة Wi-Fi extenders (تسمّى أيضاً موسّعات النطاق) خياراً شائعاً عندما يتعلّق الأمر بحلّ مشكلة نقاط شبكة الواي فاي الضعيفة في المنزل، أو ما يسمى أيضاً Wi-Fi dead spots. إلا أنه لا يزال البعض يواجه مشكلة التغطية في منزله بحيث قد لا تصل تغطية الإنترنت إلى جميع غرف المنزل بنفس القوة أو السرعة.

من هنا ظهرت أهمية إدخال حلول الـ Wi-Fi الذكية، فكانت تقنية الـ Mesh networking القادرة على إنشاء شبكة واحدة باستخدام أجهزة عدّة موزعة في المكان، تتواصل بذكاء مع بعضها البعض لتمنحك تغطية أفضل وسرعة أعلى في جميع أنحاء مساحة المنزل.

إنترنت
ممّا تتكوّن حلول الـ Wi-Fi الذكية؟

تتكوّن هذه الحلول الذكية، أو ما يعرف ب Mesh Networking، من جهازين أو أكثر من أجهزة التوجيه router التي تعمل معاً من أجل تحقيق تغطية كاملة للشبكة في المنزل، وهو بمثابة نظام لعدّة موسّعات النطاق أو Wi-Fi extenders، يسهل إعداده، ولا يتطلب العديد من الشبكات أو أي تعقيدات أخرى تتضمنها بعض أجهزة الموسّعات.

كل ما عليك القيام به هو توصيل الوحدات واتباع بعض الخطوات البسيطة الموجودة في التطبيق الهاتفي المرافق لنظام Mesh Wi-Fi. وبمجرد الانتهاء من توصيل الجهاز، يصبح بإمكانك إدارة نظام الواي فاي الخاص بمنزلك بطريقة سهلة من دون أن تعترضك أي عوائق، مع إمكانية الوصول إلى المميزات الكثيرة التي يقدمها هذا النظام بطريقة بسيطة وسهلة.

أنواع الأجهزة التي توفّر حلول الـ Wi-Fiالذكية

- شركة Eero كانت أول شركة تقدّم حلول Wi-Fi ذكية للمنازل home Mesh Wi-Fi system، في الشكل الذي أصبح شائعاً اليوم، ومنذ ذلك الحين انضمت العديد من الشركات إليها، بما في ذلك عمالقة الشبكات مثل Netgear وLinksys. ويعتبر جهاز Eero الحاصل على جائزة أمازون، مناسباً لمن يعيش في منزل كبير، حيث يوفّر نظاماً يمكن الاعتماد عليه مع أداء شبكة قوي وموثوق به بين الأجهزة.

eero.com

- جهاز Netgear Orbi مرتفع السعر مقارنة بالأجهزة الأخرى، إلا أن أداءه مميّز نظراً للنتائج التي قدّمها في اختبارات السرعة التي أجريت عليه مما وضعه كأسرع مقوّي واي فاي بين الأجهزة الأخرى.

- جهاز ‏Google Nest Wi-Fi يعدّ من أفضل مقويات شبكة الواي فاي بفضل قدرته على بث إشارة الواي فاي في جميع أنحاء المنزل، بالإضافة إلى سهولة إعداده.

- جهاز ZenWi-Fi AX: هو جهاز عالي الأداء ويجمع بين التصميم الأنيق وقوة الجهاز الذي بإمكانه تغطية كافة أرجاء المنزل بسرعة عالية من الإنترنت، مؤلف من قطعتين باللون أسود، كما يشمل هذا الجهاز على منفذ 2.5 جيجابت متعدد المنافذ لشبكة الإنترنت الواسعة، حتى تتمكن من الحصول على سرعة إضافية.

حلول ال Wi-Fi الذكية من أمنية

أمنية تسعى دائماً لتقديم الأفضل لعملائها ولإيجاد الحلول المناسبة التي ترضيهم، وبما أن مشاكل الانترنت الضعيف في بعض أرجاء المنزل، التي سبق وتكلمنا عنها، هي مشاكل شائعة، خصوصاً إذا كنا نتحدث عن المنازل التي تتمتع بمساحات كبيرة، فإن أمنية تقدّم باقة من حلول الـ Wi-Fi الذكية "Wi-Fi Guaranteed" لضمان أفضل خدمة إنترنت في جميع زوايا المنزل، والقضاء على مناطق إشارة الـ Wi-Fi الضعيفة نهائياً وبشكل حاسم، وتعتمد هذه الحلول على نظام الوحدات لتحقيق تغطية Wi-Fi سلسة متكاملة للمنزل، حيث تعمل الوحدات معاً لتكوين شبكة واحدة باسم واحد، وتنتقل الأجهزة تلقائياً بين الوحدات أثناء تنقّل المشترك في المنزل لضمان الحصول على أعلى سرعة وأفضل تغطية ممكنة.

ما الفرق بين Mesh Wi-Fi وWi-Fi Extender؟

- تهدف أنظمة Mesh Wi-Fi إلى استبدال جهاز التوجيه الحالي، عوضاً عن العمل بجانبه، بينما تعمل موسّعات النطاق Wi-Fi extenders ببساطة على تعزيز إشارة الواي فاي Wi-Fi في جهاز التوجيه الرئيسي. وبهذا فإن أنظمة Mesh Wi-Fi تعمل فعلياً على إنشاء شبكة واي فاي Wi-Fi جديدة بالكامل، منفصلة عن شبكة الواي فاي Wi-Fi الحالية لجهاز التوجيه.

- إذا كنت بحاجة في أي وقت لإدارة شبكة Mesh Wi-Fi، فيمكنك ببساطة إجراء ذلك من خلال تطبيق بسيط على هاتفك الذكي، وليس من خلال صفحة الإدارة المعقّدة لجهاز التوجيه، وهي الصفحة التي تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالراوتر التابع لمنزلك والتي من خلالها يمكنك مثلاً تغيير كلمة السر واكتشاف ما إذا كنت تتعرض لعملية سرقة، إلا أنها عادة ما تكون معقدة وتتطلب الكثير من الوقت والاحترافية.

- شبكات Mesh networking تسمح لوحدات الراوتر المتعددة بالتواصل مع بعضها البعض في أي تسلسل ترغب فيه، في حين أن موسّعات النطاق التقليدية Wi-Fi extenders يمكنها الاتصال فقط بالموجّه الرئيسي الخاص بك. فمثلاً إذا قمت بإعداد وحدة Mesh الأولى والثانية في منزلك، فلا داعي للقلق بشأن وضع الوحدة الثالثة بالقرب من الأولى، حيث يمكن ببساطة الحصول على الإشارة من الوحدة الثانية التي قمت بتعيينها، ما يتيح لك الاستفادة من تغطية إنترنت أكبر مما يمكن عبر استخدام موسّعات النطاق Wi-Fi extenders.

- مع أجهزة موسّعات النطاق Wi-Fi extenders تحتاج عادةً للتبديل بين الشبكات يدوياً بين (Network) و (Network_EXT)، فيما تعمل شبكات Mesh Wi-Fi كشبكة واحدة، لذا ستعمل أجهزتك على التبديل بين وحدات الشبكة تلقائياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *