أهمّ كتب التكنولوجيا التي يجب قراؤتها قبل نهاية 2023

كتب التكنولوجيا تسهم في تعزيز المعرفة بأبرز الاتّجاهات التّكنولوجية كما تثري المعلومات التي يجب أن يمتلكها المهتمون والعاملون في هذا المجال.

ومع التطوّر المستمرّ في قطاع التّكنولوجيا يشهد كلّ عام إصدار كتب عن التكنولوجيا تواكب المستجدّات وتضيف أبعاداً جديدة على مشهد التّكنولوجيا.

كتب التكنولوجيا: آفاق من المعرفة

كتب التكنولوجيا

يشارف عام 2023 على الانتهاء، من هنا قد تكون هذه فرصة لقراءة أفضل كتب التكنولوجيا الصّادرة خلال العام والتي تتناول مواضيع متنوّعة مرتبطة بالذّكاء الاصطناعي والخيال العلمي ودور التّكنولوجيا في الازدهار وغيرها.

قراءة الكتب المتعلّقة بالتكنولوجيا تقدّم فهماً أكثر عمقاً للطّريقة التي يتغير بها العالم من حولنا حيث إنّ التكنولوجيا في الأردن والعالم تكتسب كلّ يوم ملامح جديدة.

وعلى الرّغم من أنّ القراءة تأثّرت بصورة غير مسبوقة بالتكنولوجيا من خلال التوجّه نحو الكتب الإلكترونية ومشاركة المعارف عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلا أنّ القراءة لا زالت تحتفظ برونقها كمصدر أساسي ومعتمد للمعرفة، بناء على ذلك فإنّ قراءة أفضل كتب التكنولوجيا يعدّ عاملاً هامّاً في استكمال دائرة المعارف والمهارات المكتسبة من مصادر مختلفة.

قراءة بنكهة تكنولوجية!

نظرة على كتب عن التكنولوجيا يجب قراؤتها!

كما تقدّم لاكتساب فهم أعمق عن المشهد العالمي وبالتّالي عن التكنولوجيا في الأردن التي تتأثّر بما يجري في العالم فيما يلي أهمّ كتب التكنولوجيا التي ينصح بقرائتها قبل نهاية العام:

1– المجنون بقلم بنجامين لاباتوت

يعدّ هذا الكتاب ضمن أبرز كتب التكنولوجيا وهو “عمل خيالي مبنيّ على الحقيقة” حيث إنّه تصوير مذهل لجوني فون نيومان، عبقريّ الرياضيات المجريّ الذي ساهم في اختراع القنبلة الذّرية وتصوّر الذّكاء الاصطناعي لأوّل مرّة.

الكتاب يأتي في شكل رواية خياليّة مبنية بصورة مباشرة على الشّهادة الشّخصية لأصدقاء فون نيومان وعائلته، وهي مثيرة للاهتمام ومثيرة للقلق كذلك.

2– العوالم التي أراها: الفضول والاستكشاف والاكتشاف في فجر الذكاء الاصطناعي بقلم فاي فاي لي

في هذه الدّراسة الشّخصية والمتّسمة بسهولة قرائتها، يروي فاي لي كيف برز مهاجر صيني فقير إلى الولايات المتحدة ليصبح واحداً من أبرز الباحثين في مجال الذّكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

يشكّل الكتاب مصدراً لإلهام محبّي التّكنولوجيا كما أنّه يقدم عدداً من الأفكار الذّكية حول ثورة الذكاء الاصطناعي نفسها مع الحفاظ على إنسانيّتها.

3- الموجة القادمة: الذّكاء الاصطناعي والسّلطة والمعضلة الكبرى في القرن الحادي والعشرين بقلم مصطفى سليمان ومايكل باسكار

يجيب الكتاب على عدد من الأسئلة أهمّها هل نشعر بالارتباك بسبب الضّجة الحالية حول الذّكاء الاصطناعي؟ لينطلق من الإجابة لتقديم تصوّر شامل لأحدث اتّجاهات وتطوّرات الذّكاء الاصطناعي والبيولوجيا التّركيبية.

يتضمّن الكتاب أفكاراً خاصّة للمؤسّس المشارك لشركة DeepMind حول كيفية استعداد المجتمعات بشكل أفضل للتحول الكبير.

4- وجهك ملك لنا: الشركة النّاشئة السّرية التي تنتهك خصوصيتك بقلم كشمير هيل

قد يبدو العنوان مخيفاً! إلا أنّ الكتاب يتطرّق إلى واحدة من أهمّ تحدّيات العصر الحالي حيث يقوم أحد مراسلي صحيفة نيويورك تايمز بالتّحقيق في الشّركة النّاشئة السرية Clearview AI، التي تبيع تقنية التعرّف على الوجه للشّرطة.

في الكتاب نرى بأنّه يمكن لهذه التكنولوجيا أن تساعد في حلّ الجريمة، ولكنّها تؤدّي أيضاً إلى انتهاك الخصوصية ويمكن أن تعزّز التّمييز غير العادل ضد الأشخاص.

5- القوّة والتقدّم: كفاحنا الذي دام ألف عام من أجل التكنولوجيا والازدهار بقلم دارون عاصم أوغلو وسيمون جونسون

يستكشف اثنان من الاقتصاديين في معهد ماساتشوستس للتّكنولوجيا كيف ساهمت التكنولوجيا تاريخيّاً في تحسين حياة النّاس ولكنّها أدّت أيضاً إلى الاضطراب الاجتماعي وعدم المساواة.

وفي مواجهة اذلك، يقدّم المؤلفّان حجّة إيجابية حول كيفية قيام المجتمعات بتعظيم فوائد تقنياتنا الجديدة القوّية لصالح الجميع.

6- إيلون ماسك بقلم والتر إيزاكسون

بات إيلون ماسك جزءاً لا يتجّزأ من المشهد التّكنولوجي لذلك يلقي الكتاب الذي وصفته صحيفة “فاينانشيال تايمز” بأنّه “قراءة سريعة مكونة من 688 صفحة” موجّه لجيل تيك توك، بقعة ضوء على السّيرة الذاتية التي كتبها إيزاكسون عن قطب الذّكاء الاصطناعي الأشهر.

سيسهم الكتاب في استكشاف جوانب شخصيّة ماسك والأهمّ كيفيّة قيامه بإعادة تشكيل صناعة السّيارات والفضاء بصورة غير مسبوقة.

مصدر المقال: الرابط

umniah 5g banner
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *