ريادة الأعمال في الأردن: أصبح بإمكانك اليوم تحويل فكرتك إلى حقيقة

اليوم ومع تصاعد دور الشباب في المجتمع العربي ككل ووجوب تأمين فرص له للمشاركة في صنع القرار المحلّي، بدأت الحركة الشبابية بفهم هذا الواقع وحاجة المجتمع الملحّة لهم. وبالتالي شرعت هذه الشريحة بالبحث عن فرص للعمل بجديّة وتطوير الواقع الإقتصادي والإجتماعي. وهنا ظهر مبدأ ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي من شأنها أن تؤثر الإعتماد على الذات وتدعم الإقتصادات الوطنية.

وفي هذا السياق ظهرت الأردن من بين إحدى أبرز الدول في المنطقة التي تتمتع بمؤشر تبنّي ودعم ثقافة ريادة الأعمال وهذا ما سمح بظهور روّاد أعمال أردنيين أصحاب مشاريع مبتكرة. لذا إذا كنت اليوم أحد هؤلاء الساعين لدخول هذا العالم أو العاملين في هذا القطاع أنت على بعد خطوات قليلة لتحوّل فكرتك إلى واقع.

ريادة الأعمال
ريادة الأعمال في الأردن

أولاً عليك أن تُؤمن بقدراتك وأن تتيقن أن ما تقوم به سوف يَسلك الطريق الصحيح بإيمانك وعزيمتك. وعليك إعتماد الخظوات التالية:

تحديد مشكلة ما: إذا كنت بعد لا تملك فكرة لمشروعك الجديد، عليك أن تقوم بتحديد المشاكل التي تحيط بك ومعرفة ماذا يمكنك أن تضيف من خبرتك لحلّ هذه المشكلة. قد تكون المشكلة متعلّقة بموضوع بيئي أو إجتماعي أو تكنولوجي أو صحي...

التفكير بحلّ مثالي للمشكلة: التفكير بكيفية حلّ هذه المشكلة وهذا الحلّ سيشكّل الفكرة الأساسية للمشروع الذي ستعمل عليه. وفي الحقيقة أنه هناك الكثير من الحالات التي تكون فيها الفكرة موجودة ومنبثقة من واقع معيّن موجود. وبالتالي تصبح هذه الفكرة صُلب العملية التي تهدف إلى ولادة مشروع ريادي ناجح.

التوجّه إلى منظمات ترعى ريادة الأعمال: بعد أن تقرر ما هي فكرة مشروعك ما عليك إلا التوجّه إلى منظمات ترعى ريادة الأعمال. حيث تعرض عليها فكرة مشروعك وهي ستساعدك بالتوجيه ومعرفة كيف تحقق هذا المشروع بأقل كلفة ممكنة. وإضافة إلى ذلك ستساعدك هذه المنظمات على الإنخراط في النظم البيئية Eco System والتشبيك مع أشخاص ومؤسسات قد يحققوا لك فائدة عالية في وقت لاحق. وأيضاً هذا سيساعد على معرفة من أين يمكنك الحصول على دعم مالي وكيف. وفي الأردن اليوم تنتشر العديد من المنظمات التي ترعى روّاد الأعمال وتوجههم لتحقيق مشاريعهم. ومن أبرز هذه المنظماتby Umniah The Tank وهي حاضنة أمنية لريادة الأعمال التي تهدف إلى تشجيع وجمع أصحاب المشاريع الريادية الرقمية والمستثمرين المهتمين تحت سقف واحد لتبادل المعرفة والخبرات إضافةً إلى إستضافة الندوات وتطوير الأفكار الريادية. وتعمل The Tank by Umniah، والكائنة في مجمع الملك حسين للأعمال، على ضمان استدامة الشركات الناشئة المحلية من خلال تأمين المشورة والتوجيه لأي شركة ناشئة في قطاع تطوير الأعمال والإستشارات القانونية والخدمات المالية لهذه الشركات.

تطوير خطة العمل والموارد والنماذج والتقييمات: تطوير خطة للعمل تعتمد على الأهداف والإستراتيجية وسبل تمويل المشروع. بعد ذلك يجب تحديد الموارد المالية والبشرية ومتطلبات المشروع. إضافةً إلى ذلك يجب وضع النماذج لتشكل أول نسخة عملية عن المشروع والتي تهدف إلى تقييم العملية ورؤية نقاط الضعف فيها ونقاط القوة وكيفية تطوير المنتج.

هذه هي الخلطة السريّة لكي تبدأ شركتك الناشئة اليوم قبل الغد وكن متيقناً أن الأردن وكافة المنظمات المتعلقة بريادة الأعمال تنتظرك لكي تعبّد خطواتك وترشدك إلى أفضل الطرق للوصول إلى أهدافك. فلا تتوقف ولا تستكين...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.