تويتر يقتحم سوق الإعلانات بإطلاق خاصية Super Follows

تويتر، موقع التدوين المصّغر، أعلن مؤخراً عن إطلاق خاصيّة Super Follows الجديدة التي ستمّكن المتابعين من جني الأرباح عن طريق تلّقي مقابل مادي لتغريداتهم الممّيزة.

الخاصية الجديدة لتويتر Super Follows أثارت الكثير من النقاشات، كما سلّطت الضوء مرّة أخرى حول توّجه جميع مواقع التواصل الاجتماعي نحو إدراج خاصيّات تسهم في جني الأرباح، وتعزّز موقع هذه المنّصات في سوق الإعلانات الرقمية الذي بلغ حجم الإنفاق فيه 333 مليار عام 2019.

فأي تغييرات ستجلبها Super Follows على منصة التدوين المصّغر التي ظهرت عام  2006 كمساحة للنقاشات حول القضايا العامّة والأخبار، وهي تتجه إلى إيجاد موطئ قدم في عالم الإعلانات الرقمية؟ هل هي خطوة حتميّة؟ وكيف ستؤثر على تجربة المستخدمين؟

تويتر: 5 خصائص جديدة في 2021

منذ دخول وانتشار منصات جديدة في عالم التواصل الاجتماعي، يحاول تويتر مواكبة هذه التغيّرات من خلال إدخال وإدراج مزايا جديدة.

وكان تويتر، والذي يستخدمه 192 مليون مستخدم نشط يوميّاً حول العالم، قد أعلن عن 5 خاصيّات جديدة سيتم إطلاقها في 2021 شملت:

• خاصيّة المجتمعات والتي ستمّكن المهتمّين بموضوعات معيّنة من التجمّع وخوض النّقاشات.

• وتتمثل الخاصيّة الثانية في Safe Mode والتي سيقوم بموجبها تويتر بحظر الحسابات التي تروّج للعنف أو تتضمن محتوى غير لائق.

• كما سيتيح تويتر للمستخدمين إمكانيّة إنشاء حسابات أعمال على غرار حسابات الواتساب المخصصة للعمل،

• ولمحبّي التدوين الصوتي يطلق تويتر خاصيّة Audio Spaces،

• وأخيراً فجّر تويتر قنبلة بالإعلان لأول مرّة عن الخاصية المدفوعة Super Follows.

تويتر يقتحم سوق الإعلانات الرقمية العالمية بإطلاق خاصية Super Follows المدفوعة
Super Follows: هل سيتغير تويتر كما نعرفه؟

في مقالنا هذا، سنتناول خاصيّة Super Follows الجديدة من تويتر التي ستتيح لبعض مستخدمي التطبيق الفرصة بتحصيل المال مقابل مجموعة إضافية وحصرية من المحتوى المقدّم، وتستهدف هذه الخاصيّة بصورة أساسيّة المشاهير والشخصيّات العامّة الذين يبحث المتابعون عن أخبارهم.

وتشمل تقينة Super Follows المحتوى الإضافي، وتغريدات إضافية، أو فيديوهات، أو الوصول إلى مجموعة مجتمعية، أو الاشتراك في رسالة إخبارية، بحيث يمكن للمستخدم من خلالها أن يدفع 4.99 دولارات شهرياً مقابل الاطّلاع على هذا المحتوى الذي يحدده المستخدم.

وعلى الرّغم من أنّ إطلاق هذه الخاصيّة الجديدة قد يُفهم في سياق سعي تويتر للتطوير المستمر وتزويد المستخدمين بخيارات جديدة على منّصتهم المفضّلة، إلا أنّها قد تُقرأ أيضاً على أنّها محاولة للبحث عن مصادر تمويل جديدة خصوصاً في ظلّ سعي تويتر لزيادة الدخل بحوالي 7.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

وفي ظلّ اعتياد المستخدمين على مجانيّة تويتر لا يمكن التكهنّ بردود فعلهم على الخاصيّة الجديدة التي قد تغيّر تويتر كما نعرفه خصوصاّ في ظلّ توّجه المنّصة نحو اقتحام عالم الإعلان الرقمي الذي يستحوذ عليه جوجل وفيسبوك.

تويتر يقتحم سوق الإعلانات الرقمية العالمية بإطلاق خاصية Super Follows المدفوعة
Super Follows خطوة نحو عالم الإعلان الرقمي أم لمجابهة Clubhouse؟

يحظى عالم الإعلان الرقمي بأهمية متنامية وينمو بصورة متسارعة فبحسب الإحصائيات لعام 2019 تفوّق الإنفاق على الإعلان الرّقمي على الإعلان التقليدي بنسبة 50% وبحجم إنفاق بلغ 333 مليار دولار.

لكنّ استحواذ كل من جوجل (بنسبة 30%) وفيسبوك (بنسبة 24%) على هذا السوق الضخم دفع تويتر الذي تبلغ حصته 0.9% فقط للتفكير في خيارات تمكنّه من وضع موطئ قدم في هذا العالم.

وعلى الرّغم من ذلك، ينظر البعض لخاصيّة Super Follows على أنها تأتي في ظل تنامي المنافسة من منصة Clubhouse  التي تمنح المستخدمين الفرصة للنقاشات الصّوتية حول آخر القضايا والأخبار.

قد تتعدّد الأسباب التي تدفع تويتر لإطلاق هذه الخاصيّة وغيرها، إلا أنّها تأتي بالتأكيد في ظلّ منافسة محمومة في عالم منّصات وسائل التواصل الاجتماعي كما أنّها تنبئ بأننا سنشهد تغييرات كبيرة على تويتر قد تكون جذريّة وغير مسبوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.