تخصص “الأمن السيبراني” في الأردن… ينال لقب “وظيفة المستقبل” بجدارة

نال "الأمن السيبراني" لقب "وظيفة المستقبل" بكل جدارة، إضافة إلى أنه قد يكون منجم وظائف ومهارات المستقبل. حيث استطاع أن يصل معدل نمو الوظائف في أمن المعلومات إلى 37 ٪ في الفترة من 2012-2022 ويقدر أن تكون الحاجة إلى 27.400 وظيفة في هذا المجال خلال السنوات المقبلة، ما يعني زيادة أسرع من متوسط جميع الوظائف الأخرى.  

أين الأردن على خريطة الأمن السيبراني؟

إدراكاً منها بالمخاطر المحدقة لهذا القطاع، تهتم الأردن كثيراً بالأمن السيبراني وقد وضعت أطر قانونية في هذا الشأن، فوافق مجلس النواب على إنشاء مجلس ومركز للأمن السيبراني ضمن مشروع قانون الأمن السيبراني 2019 ويهدف هذا القانون لحماية المملكة من تهديدات حوادث الأمن السيبراني وبناء قدرات وطنية تضمن مواجهة التهديدات التي تعترض أنظمة المعلومات والبنى التحتية.

الأمن السيبراني

إلا أن قطاع التخصص في الأمن السيبراني لا يزال يعاني من نقص خطير، فتعمل الدول ومن بينها الأردن على تطوير أساليب جديدة لاجتذاب وتثقيف الأفراد الموهوبين والإحتفاظ بهم، وتشير التقديرات إلى أن عدد الوظائف الشاغرة في مجال الأمن السيبراني في العالم قد يبلغ 1.8 مليون وظيفة بحلول عام 2022، لذا أصبح صنّاع القرار في العديد من الدول يصنفون الأمن السيبراني على أنه أولوية في سياساتهم الدفاعية الوطنية.

التخصص في الأمن السيبراني في الأردن

تعمل المملكة على تشجيع الشباب للدخول في هذا الاختصاص، كما تفتح لهم مجالات تعليم وتعطيهم الحوافز كالمنح التعليمية للإنخراط في هذا العالم، ويهدف تخصص أمن المعلومات والفضاء الإلكتروني لإعداد قوى بشرية مؤهلة ومتخصصة في دمج أمن المعلومات والفضاء السيبراني.

وقد تم تصميم التخصص بحيث يمكن للخريج العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص في المجالات التالية: أمن أنظمة التشغيل، أمن البرامج والتطبيقات، أمن قواعد البيانات، أمن وإدارة الشبكات السلكية واللاسلكية.

وتضم دراسة "الأمن السيبراني" في الأردن تخصصات عدة دقيقة أهمها: استخبارات التهديدات السيبرانيّة، الاختراق الأخلاقيّ، أمن الشبكات، حوكمة المعلومات والامتثال، أساليب البحث وإدراة المشاريع، الإدراة التكتيكيّة والاستراتيجيّة للأمن السيبرانيّ.

الأمن السيبراني
جهود منصة إدراك في هذا الإطار

ومن العوامل التي تحفز الشباب الأردني للتخصص في الأمن السيبراني هي منصة "إدراك" وهي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، تهدف إلى نقل التجربة التعليمية من داخل الفصل التقليدي إلى منصة تعليمية عبر الإنترنت مفتوحة لأي فرد يريد تطوير قدراته ومهاراته، ومن بين الاختصاصات التي تتيحها "إدراك" هي "الأمن لسيبراني".

 وتعرّف المنصة المتعلم في هذا التخصص المكون من ٥ دورات منفصلة، على أهم المصطلحات في الأمن السيبراني، وعلى أهم التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وكيفية المحافظة على الأنظمة الخاصة بالفرد من خطر الاختراقات، كما أنها تطلع المتعلم على المسار الوظيفي في الأمن السيبراني وما هي توجهات السوق.

2 thoughts on “تخصص “الأمن السيبراني” في الأردن… ينال لقب “وظيفة المستقبل” بجدارة

  • 23 فبراير، 2020 at 11:39 ص
    Permalink

    الله يوفقكم ويسدد خطاكم طالب من الله عز وجل ان ييسر امركم لفعل الخير ونشري العلم النافع

    Reply
  • 24 فبراير، 2020 at 1:18 م
    Permalink

    انتم الافضل موفقين انشالله

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *