المعرفة الماليّة لقرارات مدروسة

يُعدّ تحقيق الوعي المالي ضروريّاً لتعزيز المعرفة الماليّة وتحسين عملية اتخاذ القرارات المالية على جميع المستويات.

ويمكن تعريف المعرفة الماليّة بانّها القدرة على استخدام المعرفة والمهارات لإدارة الموارد الماليّة بشكل فعّال من أجل الرفاهية المالية مدى الحياة، إذ إنّ الافتقار إلى المعرفة الماليّة يتسبّب في صعوبة اتخاذ قرارات ماليّة كبرى مثل فتح الأنواع الصحيحة من الحسابات المصرفية والتخطيط للتّقاعد وسداد الدّيون الشخصية من قروض الطّلاب أو بطاقات الائتمان وغيرها.

ما هي معرفتك المالية الحالية؟

يعدّ اكتساب المعرفة الماليّة ضروريّاً لتجنّب الأخطاء الماليّة والتّخطيط بصورة أفضل لحياتك الاقتصاديّة وكي تحقّق المعرفة الماليّة المناسبة يجب أن تقيّم أوّلاً معرفتك الماليّة الحاليّة.

للقيام بذلك، يمكنك أن تسأل بعض الأسئلة المتمّثلة في هل تعرف كيف تضع ميزانيّة شخصيّة؟ هل لديك رصيد يغطّي نفقاتك لمدّة ثلاثة أشهر على الأقّل؟ هل لديك خطّة للتقاعد؟ هل لديك خطّة لتسديد التزاماتك الماليّة؟ هل تستخدم وسيلة أو أكثر من طرق الدّفع الإلكترونيّ؟

إجاباتك على هذه الأسئلة ستحدّد بشكل كبير مدى حاجتك إلى تعزيز معرفتك الماليّة وبالتّالي تعزيز الفائدة الّتي تجنيها من مدّخراتك.

الدفع الإلكتروني والمعرفة المالية

تعدّ وسائل الدّفع الإلكتروني الحديثة من أبرز الطّرق الّتي تسهم في تعزيز المعرفة الماليّة والشّمول المالي للمستخدمين، في هذا المجال تبرز محفظة UWallet كواحدة من أبرز الوسائل في هذا المجال وأكثرها تقدّماً.

توفّر UWallet للمستخدم وسيلة جديدة وآمنة وسهلة للدّفع الإلكتروني الفوري بحيث تمكّنه من استعمال هاتفه النقّال في تنفيذ عمليّات الدّفع والشّراء والتّحويل من شخص إلى آخر مباشرة، وبذلك تقلّل من الحاجة للتّعامل بالنّقد الورقي والمعدني ومخاطر فقدانه وغيرها من المزايا، كما تحقّق هذه الخدمة فائدة كبيرة لجميع المستخدمين وخصوصاً الشّباب الّذين يفضّلون التّعامل مع الوسائل الإلكترونيّة والأدوات الرّقمية.

كيفيّة تحقيق المعرفة الماليّة

تحقيق المعرفة الماليّة ممكناً من خلال عدد من الخطوات الّتي يمكن أن تصبح جزءاً من روتينك للتّخطيط الاقتصادي وتشمل هذه الإرشادات الّتي يمكن تطبيقها من الجميع بما في ذلك حديثو التخّرج الّذين يبدأون مسيرتهم المهنيّة:

  1. احسب دخلك الشهري

يتمّثل صافي الدّخل الشهري، في مقدار الأموال التي تحصل عليها بعد الضّرائب، ويعدّ حسابها بصورة مستمّرة من أهمّ الإرشادات الّتي يجب اتّباعها.

ويسهم إجراء المعاملات الماليّة عبر UWallet في تمكين المستخدم من حساب صافي دخله عقب إجراء التّحويلات اللّازمة ودفع الفواتير من خلال خطوات بسيطة عبر هاتفه النقّال الأمر الّذي يسهم في تسهيل الخطوات والإرشادات الأخرى.

 2- إنشاء ميزانية شهرية شخصية

والّتي تقود إلى فهم حقيقي لإدارة الأموال ودفع النفقات أو الادّخار أو التخلّص من الدّيون، عبر توزيع الدّخل بفعّالية.

يتبّع البعض قاعدة "50-30-20" للبقاء على المسار الصحيح بأموالهم، وبموجب هذه القاعدة يتم تقسيم الراتب الشهري فور استلامه إلى ثلاثة أجزاء، يتمثل الجزء الأول في تخصيص 50% من الراتب للنّفقات الأساسية الثابتة الّتي تلّبي الاحتياجات الشهرية مثل فواتير الكهرباء والمياه ومصروفات التّعليم والرّعاية الصّحية والنّقل والاتصالات.

فيما يتمّ تخصيص ما لا يقلّ عن 20% من الراتب للخطط المالية المستقبلية مثل زيادة المدّخرات، ويتمّ تخصيص 30% من الرّاتب للنّفقات المتغيرة، الّتي قد يعبّر عنها بالكماليات التي تسهم في رفع مستوى رفاهية العيش مثل التسوّق والأنشطة الترفيهية والرحلات والهدايا.

3- إنشاء حساب توفير

يمكن السّحب منه عند ظهور نفقات غير متوقعة بحيث يغطّي ما لا يقلّ عن ثلاثة أشهر من نفقات المعيشة الأساسية في حالة وجود عبء مالي غير متوقّع مثل تسريح العمّال أو نفقات طبّية كبيرة. 

4- حماية هويّتك والتأكّد من أن معلومات حسابك آمنة

في العصر الرّقمي، تعدّ سرقة الهوّية والاحتيال عبر الإنترنت أمراً شائعًا للغاية، لذا فإنّ الحفاظ على أمان معلوماتك يعد خطوة أساسية يجب اتّخاذها عند التفكير في تعزيز المعرفة الماليّة.

اقرأ أيضاً: أهمية الأمان في التطبيقات الخلوية

المعرفة الماليّة لقرارات مدروسة

الشّمول المالي

تسهم UWallet في تسهيل تطبيق هذه الخطوات، حيث تقدّم للمستخدم عدداً من الخدمات تشمل بالإضافة إلى الدّفع الإلكتروني وبطاقات الدّفع المباشر من ماستركاد وتحويل الأموال محلّيًا و دوليًا، إي فواتيركم، وخدمة الإيداع وسحب النّقود، والتبرّعات، والقسائم الإلكترونية وغيرها ما يعني أنّ خطّتك المالية يمكن أن تبدأ بسهولة مع UWallet.

وفي إطار تعزيز الشّمول المالي يمكن لأي شخص لديه اشتراك في الهاتف المحمول على شبكة أمنية أو الشّبكات المحلية الأخرى فتح حساب UWallet، يشمل ذلك جميع المواطنين الأردنيين وغير الأردنيين والسّياح واللاجئين، وحتى القاصرين يمكن أن يكون لهم حساب UWallet عن طريق وليّ أمرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.