تعرّف على أشهر المحميات الطبيعية في الأردن

رنا السيلاوي - طقس العرب - بدأت مبادرة إنشاء والحفاظ على المحميات الطبيعية في الأردن منذ عام 1965، وذلك بهدف حماية الطبيعة والحفاظ على بعض السلالات الحيوانية والنباتية من الانقراض مثل المها العربي.

و تضم الأردن العديد من المحميّات الطبيعية، والتي يتمتع كل منها بجمالية خاصة، و تعتبر مقصد سياحي مهم للزوار من داخل الأردن وخارجها، حيث تمنح الزائر تجربة فريدة للتناغم مع الطبيعة.

(توضح الخريطة مواقع المحميات الطبيعية ومساحتها (باللون الأخضر) والمحميات المخطط لانشاءها (باللون الأصفر))

(توضح الخريطة مواقع المحميات الطبيعية ومساحتها (باللون الأخضر) والمحميات المخطط لانشاءها (باللون الأصفر))

أشهر المحميات الطبيعية في الأردن
محميّة الموجب للمحيط الحيوي

محميّة الموجب هي من أجمل وأشهر محميات الأردن، وتعتبر أخفض محمية طبيعية في العالم، حيث تنخفض عن سطح البحر 410 م، وتتميّز المحميّة بجبالٍ عالية تتخللها وديان تجري فيها الأنهار العذبة، حيث يعيش الزائر فيها تجربة الممر المائي المليئة بالتحدي، و عند الانتهاء من المغامرة، تظهر الإطلالة الرائعة على البحر الميت.

محميّة غابات عجلون

تمتد محميّة غابات عجلون على مساحة 13 كم في شمال الأردن، وتضم 23 كوخاً مجهزاً لاستقبال الزوار، ليعيش الزائر أحلى المغامرات و أجمل التجارب في أحضان الطبيعة بين أشجار الصنوبر، وفي المناخ المعتدل.

وتضم المحميّة حيوانات برية مثل الضبع المخطط والنيص المتوج النادرة والموجودة في هذه المحمية الرائعة، وفي فصل الربيع تكثر الأزهار في مشهد طبيعي بديع يزيد المحميّة بهاءً.

محميّة ضانا للمحيط الحيوي

تعتبر محميّة ضانا للمحيط الحيوي من أجمل محميات الأردن، وهي أكبر محمية فيها، حيث تمتد على مساحة 292 كيلومترا مربعا، وتضم أكثر من 11 ممرا مشي لعشاق المغامرات، حيث الكثبان الرملية في الغرب و قمم الجبال الباردة في الشرق، وتضم محمية ضانا 3 مواقع للإقامة، وهي: بيت الضيافة، ومخيم الرمانة، ونُزل فينان.

تتميز محميّة ضانا بالتنوع الطبيعي بحيث تجمع الأحياء البرية من 3 قارات: أوروبا وأفريقيا وآسيا، ويصل ما تحتويه من الحياة البرية والنباتات إلى أكثر من 700 نوع.

محميّة الأزرق المائية

محميّة الأزرق هي عبارة عن واحة وسط الصحراء وبحيرة خلابة، و يوجد فيه موقع نزل الأزرق السياحي، إضافة إلى مطاعم تقدم أطباق متنوعة مثل الأكل الشيشاني وغيره.

تقع محميّة الأزرق ضمن محافظة الزرقاء/ قضاء الأزرق، وتغطي مساحة 12 كيلومتراً مربعاً، وتشتهر كونها موقع رائع لمراقبة الطيور المهاجرة النادرة، و يحكي هذا الموقع حكاية ثقافات عديدة، حيث كانت موقف للحجاج منذ زمن و تضم العديد من الأماكن الأثرية مثل قصر عميرة و قصر الخزانة و قلعة الأزرق.

محميّة الشومري للأحياء البرية

تأسست محميّة الشومري في الأردن عام 1975م و كان الهدف منها توطين حيوان المها العربي و العديد من الحيوانات الأخرى، وتمتد المحميّة على مساحة 22 كيلومتر مربع، وتوفر للزائر تجربة سفاري رائعة و مغامرة تخييم فريدة وسط الصحراء الشرقية وسحر الطبيعة. تقع محميّة الشومري ضمن محافظة الزرقاء/ قضاء الأزرق، وتغطي مساحة 21 كيلومتراً مربعاً.

محميّة المأوى للحياة البرية

تعتبر محميّة المأوى وجهة سياحية رائعة لمحبي الطبيعة ومشاهدة الحيوانات البريّة والمفترسة. تم تأسيس المحمية عام 2010 بالشراكة بين مؤسسة الاميرة عالية بنت الحسين ومنظمة فور بوز النمساوية و بتمويل من صندوق أبو ظبي للتنمية بهدف التنوع البيئي في المنطقة.

ما يميّز هذه المحميّة أنها تضم العديد من الحيوانات التي تم جلبها من الدول المجاورة التي تشهد صراعات مثل العراق و سوريا و غزة. بالإضافة الى الحيوانات التي تم مصادرتها خلال عمليات التهريب غير الشرعية.

كما تحتوي المحميّة العديد من الخدمات وأماكن لألعاب الاطفال واستراحة هادئة للزاور.

المحميات الطبيعية الأخرى في الأردن:

• محميّة غابات دبّين في محافظة جرش

• محميّة غابات اليرموك في محافظة إربد

• محميّة فيفا الطبيعية في محافظة الكرك

• محميّة منطقة وادي رم الطبيعية في محافظة العقبة

• محميّة العقبة البحرية في محافظة العقبة

بالإضافة إلى مناطق طبيعية ذات حماية خاصة، وهي:

• حمرة ماعين

• مرصد طيور العقبة

تعرّف على برامج أردننا جنّة لزيارة المحميات الطبيعية في الأردن واحجز رحلتك من هنا بأقل الأسعار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *