أهمية المحافظ الالكترونية للاستدامة

تعدّ المحافظ الالكترونيّة جزءاً هامّاً من الخدمات الماليّة الرقميّة، حيث تشمل فوائد ومزايا على عدد من المستويات، وتأتي فوائد المحافظ الالكترونية للاستدامة في مقدّمة المزايا الّتي يمكن أن تتحقّق بالنّظر إلى تقليل الحاجة للمعاملات الورقيّة ما يسهم في الحفاظ على البيئة.

وتتوقّع أحدث الدّراسات بأنّ عدد مستخدمي المحافظ الإلكترونيّة سيقفز من 3.4 مليار مستخدم عام 2022 إلى 5.2 مليار مستخدم عام 2026، أي سيزيد نمو استخدام المحافظ الإلكترونية بنسبة 53% ،وذلك بالنّظر إلى زيادة التّطبيقات المخصّصة للدّفع الرّقمي، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل التّجارة الإلكترونية وإدارة الثّروات، ومن هنا يبرز دور المحافظ الإلكترونية في تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة.

شراء عن طريق الاونلاين

المحافظ الالكترونية والاستدامة: ارتفاع في عدد مستخدمي المحافظ

أسهمت المحافظ الالكترونية في تسهيل القيام بالعمليّات الماليّة المختلفة بما في ذلك تحويل الأموال ودفع الفواتير وغيرها، الأمر الّذي أسهم في تعزيز الشمول المالي وتحقيق أهداف التّنمية المستدامة.

وفي ظلّ أهمّية المحافظ الالكترونية للاستدامة، من المتوقّع ارتفاع استخدام المحافظ الإلكترونيّة بنسبة 75% في عدد من بلدان آسيا والمحيط الهادئ لتحقيق الأهداف المتمّثلة في زيادة الوصول إلى خدمات التّجارة الإلكترونية والهواتف الذّكية.

هذه الزّيادة المتوقّعة يجب أن تشكّل حافزاً للقائمين على المحافظ الإلكترونيّة لتطوير الخدمات المرتبطة بهذه المحافظ الرّقمية، وإضافة خدمات جديدة مثل: دمج تقنيات التعلّم الآلي والذّكاء الاصطناعي بهدف توفير إحصاءات الإنفاق وخدمات إدارة الثّروات وغيرها.

وبحسب الدّراسة فإنّ رمز الاستجابة السّريعة ( QR code) تصدّر قائمة المعاملات الرّقمية الأكثر استخداماً على المحافظ الإلكترونيّة حيث سيصل إلى 380 مليار معاملة على مستوى العالم عام 2026.

المحافظ الإلكترونية والاستدامة

المحافظ الالكترونية للاستدامة: البيئة أولويّة

يمكن رؤية فوائد المحافظ الالكترونية للاستدامة بصورة متزايدة مع انتشار الخدمات الماليّة الرّقمية والمحافظ الإلكترونيّة بشكل أكبر.

 فقد أسهم التّطوير المستمرّ في خدمات المحافظ الإلكترونيّة وتوظيف التّقنيات الحديثة مثل:الجيل الخامس وتطبيقات الهواتف الذّكية في تعزيز وتسهيل الوصول إلى الخدمات الماليّة من جميع الأفراد، الأمر الّذي يسهم في تحقيق الشّمول المالي ويدعم سوق التّقنيات المالية الّتي تضمّ الحسابات والمدفوعات وخدمات الائتمان والتّأمين عبر الإنترنت، عبر تطبيقات رقميّة مبتكرة.

وتسهم المحافظ الالكترونية في تقليل استخدام المعاملات الماليّة الورقيّة والأمر الذّي يعود بآثار إيجابيّة على البيئة، كما يقلّل من الميزانيات التي تصرفها المؤسّسات على الورق وتقلّل أيضاً من تكاليف استيراد الورق أو إعادة تدويره.

ومع توجّه المستخدمين للمحافظ الالكترونية لإجراء جميع معاملاتهم الماليّة على اختلافها، ستنتفي الحاجة إلى الأوراق النّقدية، الّتي يمكن أن تكون باهظة الحجم عند السّداد بالملايين، كما ستقلّل أيضاً من حالات الاحتيال والسّرقة.

ولن يقتصر الأمر على هذا الحدّ، فمن ضمن فوائد المحافظ الالكترونية للبيئة انخفاض تكلفة تقديم الخدمات الماليّة وبالتّالي انتشارها بصورة أكبر خصوصاً بين الفئات الّتي لا يمكنها الوصول إلى البنوك التّقليدية.

ولا تقتصر المحافظ الالكترونية للاستدامة على الجوانب الاقتصادية والبيئيّة، بل تأتي الاستدامة الزّراعية أيضاً كواحدة من المجالات الّتي تؤثّر المحافظ الإلكترونيّة عليها بشكل إيجابيّ.

دفع فواتير عن طريق UWallet

تعدّ محفظة UWallet من أمنية واحدة من أكثر المحافظ الإلكترونيّة انتشاراً واستخداماً في الأردنّ، فقد أطلقتها أمنية لتعزيز الشّمول المالي والمساهمة في تحقيق الاستدامة، كما أن لمحفظة UWallet دوراً  كبيراً و فعالاً في تطبيق برنامج الاستدامة الذي أطلقته شركة أمنية عام 2022.

وتشمل المحفظة على خدمات متعددة، كالبطاقات وخدمات السحب والإيداع، وتحويل الأموال محلياً ودولياً، ودفع الفواتير، بالإضافة إلى العديد من الخصومات والحملات التي تقدمها المحفظة وغيرها حيث تصدر تحديثات بصورة مستمرّة لتطوير الخدمة.

تسوّق عبر الإنترنت واستخدم بطاقات التسوق من أمنية للحصول على أفضل العروض.

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *