الشركات الناشئة في المنطقة حصدت استثمارات بقيمة 299 مليون دولار في آذار

ديناصور تك- استطاعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط. كذلك شمال أفريقيا جذب ما يصل إلى 299 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات في حوالي 79 صفقة خلال شهر مارس 2022 فقط. وهو انخفاض بنسبة 22% مقارنة بشهر فبراير من العام الجاري.

وبرغم الانخفاض على أساس شهري، كان هذا الرقم بمثابة ارتفاع بنسبة 71% على أساس سنوي مقارنة بنفس الفترة خلال 2021. بذلك يصل إجمالي الاستثمارات في الربع الأول من عام 2022 إلى 934 مليون دولار بزيادة حوالي 38%. عن نفس الفترة خلال العام الماضي.

وكانت الإمارات والسعودية ومصر من أكثر الدول العربية التي حصلت على استثمارات من داخل هذه القيمة الإجمالية حيث حصلت على 93% من إجمالي قيمة التمويل في مارس، واستطاعت الشركات الإماراتية الحصول على أكثر من نصف التمويل لوجود صفقات مثل تمويل شركة Tabby بقيمة 54 مليون دولار وشركة الطبي بقيمة 44 مليون دولار.

أما عن مصر، فقد جذبت نصف قيمة التمويل بحوالي 86,8 مليون دولار لوجود استثمارات مثل تمويل شركة لاكي بقيمة 25 مليون دولار وشركة خزنة بحوالي 38 مليون دولار، وفي المركز الثالث جاءت السعودية بنصيب 39.7 مليون دولار.

ومن حيث تقسيم المجالات، فكان النصيب الأكبر لصالح الشركات العاملة في المجال المالي وذلك بواقع 135 مليون دولار أي ما يعادل 4% من إجمالي الاستثمارات، وجاء بعد ذلك الشركات العاملة في المجال الطبي واللوجستيات بواقع 38 مليون دولار أي الثلث تقريبًا.

واستهدفت معظم عمليات الاستثمار المراحل المتأخرة قليلًا في التمويل كقيمة. لكن في عدد الاستثمارات كانت صفقات تمويل البذرة وما قبلها هي المسيطرة. كما حصلت الشركات الناشئة التي أسسها الذكور على 87% من الاستثمارات. بينما الشركات التي كانت بتعاون بين الذكور والإناث حوالي 12%، وكانت الشركات التي أسسها الإناث فقط بنسبة 1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.