أقوى وأفضل الإضافات للمتصفحات المبنية على متصفح كروميوم!

دانيال قورة - يُعد "كروميوم" متصفح ويب مفتوح المصدر، تم تطويره بواسطة جوجل وتستخدمه جوجل لإنشاء متصفح الويب الخاص بها جوجل كروم، والذي يحتوي على ميزات إضافية من متصفح كروميوم. وأيضا يستخدم الكود المصدري كروميوم على نطاق واسع لتطوير متصفحات جديدة. ومن الأمثلة عليه؛ متصفح مايكروسوفت إيدج الجديد ومتصفح أوبرا والعديد من المتصفحات الأخرى. حيث كان أحد أهداف جوجل هو جعل المتصفح "خفيف الوزن بالمعنى الحسّي والمنطقي وسريع". وذلك نظراً لسهولة وبساطة الاستخدام إلى جانب الحماية والأمان.

وسوف نشارك معكم أفضل إضافات جوجل كروم التي ستنقل استخدامكم لهذا المتصفح الرهيب إلى مستوى آخر من الاحترافية والسرعة والإنتاجية، والتي ستوفر لك الكثير من الوقت والجهد، وستضاعف الفائدة والإنتاجية، وستجعل تصفح الإنترنت بالنسبة لك أكثر سهولة وفائدة ومتعة أيضاً. ومن خلال هذه البرامج الصغيرة، يمكن إضافة المزيد من المميزات والوظائف للمتصفح الأصلي، وأداء مهام جديدة أيضاً.

ولقد حان الوقت لكي تتعرف على أفضل إضافات جوجل كروم والمتصفّحات المبنيّة على متصفح كروميوم لعام 2021:
1. Copyfish Free OCR Software

هل تريد استخراج نص من الصور أو مقاطع الفيديو أو PDF؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإن قارئ لقطة شاشة Copyfish مناسب لك. يحوّل Copyfish النص داخل أي صورة تم التقاطها من شاشتك إلى تنسيق قابل للتحرير دون إعادة الكتابة - مما يسهل إعادة استخدامه في المستندات الرقمية أو رسائل البريد الإلكتروني أو التقارير.

هذه الإضافة من أفضل الإضافات التي توفر الوقت والجهد، إذ أنها تمكّنك من نسخ ولصق وترجمة النص من أي صورة أو فيديو أو ملف PDF. وهذه الإضافة تدعم اللغة العربية وعدة لغات أخرى.

وطريقة عملها بسيطة وسهلة، فقط عليك تحديد النص من خلال الضغط على رمز السمكة في شريط الأدوات المضافة انقر واسحب لرسم مستطيل حول النص الخاص بك، ويتم عرض النتيجة OCR في بضع ثوان، وإذا كان النص يبدو صحيحاً، فيمكنك نسخه إلى الحافظة بنقرة واحدة إذا كانت هناك مشكلة - أو تحتاج إلى استخراج النص مرّة أخرى – فيجب النقر فوق "Recapture" يسمح لك برسم مستطيل آخر والحصول على المزيد من النتائج.

رابط الإضافة

2. Picture-in-Picture Extension (by Google)

ستتمكن عبر هذه الخاصية من إخراج الفيديو من علامة التبويب المتواجد بها حالياً وجعله يطفو فوق النوافذ الأخرى المفتوحة، بحيث لا تفوتك ثانية من مشاهدة المقطع بينما تؤدي مهامك الأخرى دون الحاجة إلى البقاء داخل علامة التبويب طوال فترة مشاهدتك للفيديو.

يمكنك الوصول إلى خاصية Picture-in-Picture على المتصفح، وتستطيع أن تبدأ بتجربتها على أحد مقاطع فيديو YouTube  مثلًا. فقط ستقوم بتشغيل أي فيديو على اليوتيوب، ثم عند بدء عرضه أمامك، اضغط على رمز الإضافة في شريط الأدوات وستلاحظ على الفور أنه قد تم إخراج الفيديو من موقع يوتيوب وعرضه في نافذة مُصغرة منفصلة تطفو على الشاشة. أينما ذهبت الآن وتنقلت بين المواقع أو حتى البرامج الأخرى غير جوجل كروم، سيظل الفيديو ظاهراً لمشاهدة كل ثانية فيه.

رابط الإضافة

3. Natural Reader Text to Speech

يحول أي نص مكتوب إلى كلمات منطوقة. وبعبارة أخرى، فإنه يتيح لك الاستماع إلى النص بدلا من القراءة على الشاشة!

رابط الإضافة

4. Full Page Screen Capture

التقط لقطة شاشة لصفحتك الحالية بالكامل وبشكل موثوق - دون طلب أي أذونات إضافية!

أبسط طريقة لأخذ لقطة شاشة لصفحة كاملة لنافذة المتصفح الحالية. انقر فوق رمز الإضافة أو اضغط على (Alt + Shift + P)، وشاهد الامتداد يلتقط كل جزء من الصفحة، وسيتم نقله إلى علامة تبويب جديدة من لقطة الشاشة حيث يمكنك تنزيله كصورة أو ملف PDF أو حتى مجرد سحبه على سطح المكتب الخاص بك.

رابط الإضافة

5. WhatFont

عندما تتصفح المواقع الإلكترونية فقد يعجبك أحد الخطوط المستخدمة على موقع معين شاهدته وتريد أن تعرف ما هو نوع الخط المستخدم واستخدامه في موقعك الخاص، مع هذه الإضافة تستطيع تمييز نمط الخط المستخدم بسهولة و بنقرة زر.

رابط الإضافة

6. ColorZilla

تتيح لك إضافة ColorZilla الحصول على أكواد الألوان من أي نقطة في المتصفح الخاص بك بسرعة، من خلال تحديد اللون ثم نسخ الكود الخاص به في أي برنامج أو أداة مخصصة للتعامل مع الألوان.

7. Chrome Remote Desktop

تتيح لك هذه الإضافة الوصول عن بُعد إلى جهاز كمبيوتر الخاص بك من خلال متصفح Chrome أو أي من المتصفحات المبنية على كروميوم.

ويمكنك استخدام هذه الإضافة أو تقديم المساعدة عن بعد لمستخدمي Windows و Mac وLinux، أو الوصول إلى أجهزة سطح مكتب Windows و Mac في أي وقت، وكل ذلك من متصفح Chrome على أي جهاز تقريباً، بما في ذلك أجهزة Chromebook.

موقع الإضافة

8. Dark Reader

هذه الإضافة تتيح لك ميّزة الوضع المظلم، كل ما عليك فعله هو تثبيت الإضافة والنقر عليها ومن ثم تفعيل الوضع المظلم وبكل سهولة.

الوضع المظلم يمكن تفعيله على جميع المواقع. اعتن بعينيك، استعمل التنسيق الداكن للتصفح اليومي في الليل. يقوم Dark Reader بعكس الألوان الساطعة لجعلها عالية التباين وسهلة القراءة في الليل.

رابط الإضافة

9. WhatRuns

إضافة WhatRuns هي إضافة مجانية ومن المهم أن يمتلكها مطور الويب حيث تتمثل وظيفة الأداة الرئيسية في اكتشاف التطبيقات والإضافات التي يستعملها أي موقع ويب.

قم بالدخول للموقع الذي تريد معرفة مكوناته وبضغطة واحدة على أيقونة الإضافة الموجودة بجوار شريط العناوين، ستتم قراءة الكود المصدري للموقع، ثم ستنبثق نافذة بها جميع المكونات المرتبطة بتلك الصفحة والتي يستخدمها الموقع بشكل أساسي مثل شبكات الإعلانات والسمات بالإضافة إلى الخطوط المستخدمة.

رابط الإضافة

10. Google Translate

إضافة جوجل ترجمة رائعة لنا كمستخدمين عرب، من خلالها يمكنك الحصول على ترجمة فورية لأي كلمة تقوم بتحديدها، ويمكنك أيضاً الحصول على ترجمة لأي صفحة ويب لأي لغة تريدها. هذه الإضافة مبنية على خدمة جوجل للترجمة التي لها تطبيق على مختلف أنظمة التشغيل وأيضا موقع على الويب. الخدمة بالطبع مجانيّة وغير محدودة وتعتبر من أفضل إضافات جوجل كروم عندما نتحدث عن إضافات الترجمة.

رابط الإضافة

11. Link to Text Fragment

هذه الإضافة تسمح لك بسهولة إنشاء رابط خاص للنص المحدد حالياً على الصفحة عبر قائمة الأدوات. عند فتح هذا الرابط الخاص، سيقوم متصفح بتمرير النص المحدد إلى العرض وتمييزه.

رابط الإضافة

12. Buster: Captcha Solver for Humans

وفّر الوقت عن طريق مطالبة Buster بحل كلمات التحقق من أجلك. هذه الاضافة للمتصفح تساعدك على حل اختبارات CAPTCHA الصعبة من خلال إكمال تحديات reCAPTCHA الصوتية باستخدام التعرّف على الكلام. يتم حل التحديات من خلال النقر على زر الامتداد في الجزء السفلي من أداة reCAPTCHA.

رابط الإضافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *