أساسيات التصوير الفوتوغرافي

ما هو التصوير الفوتوغرافي؟

إدراك - التصوير الفوتوغرافي هو فن التقاط الضوء بالكاميرا، عادةً عبر مستشعر رقمي أو فيلم. باستخدام معدات الكاميرا المناسبة، يمكنك حتى تصوير الأطوال الموجية للضوء غير المرئية للعين البشرية، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والراديو. تم التقاط أول صورة دائمة في عام 1826 (تقول بعض المصادر عام 1827) بواسطة جوزيف نيسفور في مدينة نيس بفرنسا.

بدأ التصوير الفوتوغرافي الملون في الانتشار وأصبح متاحًا مع إصدار فيلم "Kodachrome" لإيستمان كوداك في ثلاثينيات القرن الماضي. قبل ذلك، كانت جميع الصور تقريبًا أحادية اللون - على الرغم من أن العديد من المصورين، كانوا يستخدمون تقنيات متخصصة لالتقاط الصور الملونة لعقود.

ما هي أنواع التصوير؟

هناك العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي المختلفة، مثل تصوير المناظر الطبيعية، والحياة البرية، والصور الشخصية، والأفلام الوثائقية، والأزياء، والسفر، وتصوير الأحداث.

ما هي المعدات التي أحتاجها كمصور مبتدئ؟

إذا كنت بدأت للتو في التصوير الفوتوغرافي، فكل ما تحتاجه هو كاميرا تشعر بالراحة معها. ستعتمد بقية معدات التصوير على احتياجاتك. على سبيل المثال، إذا كنت تريد التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية، فستحتاج إلى عدد من العدسات المختلفة وحامل ثلاثي القوائم وفلاتر. بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية، ستحتاج إلى الاستثمار في عدسة جيدة وربما بعض معدات الإضاءة.

معدات تستخدم بالتصوير الفوتوغرافي

ما هو أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي شيوعًا؟

هناك عدد من أنواع التصوير الفوتوغرافي التي تحظى بشعبية كبيرة اليوم. وتشمل هذه الصور الشخصية، والمناظر الطبيعية، والهندسة المعمارية، والأزياء، والطعام، والأحداث الرياضية، والحياة البرية، والتصوير الوثائقي.

ما هو الغرض من التصوير؟

يمكن أن يختلف الغرض من التصوير اعتمادًا على ما يحاول المصور تحقيقه. على سبيل المثال، يلتقط مصورو الأفلام الوثائقية والأخبار صوراً لغرض تقديم سرد مفصل للأحداث الفعلية، بينما يهدف المصورون الهواة إلى التقاط لحظات الحياة مع عائلاتهم وأصدقائهم.

ما هي مبادئ التصوير الفوتوغرافي؟

الغرض الرئيسي من التعرف على مبادئ التصوير الفوتوغرافي هو التأثير على المشاهد. لذا، يستلزم ذلك فهم مبادئ التركيب في التصوير الفوتوغرافي ومعرفة كيفية توجيه عين المشاهد إلى أي نقطة محورية تريد أن ينظر إليها. وبالتالي، إذا كنت تبحث عن طرق مجربة ومختبرة لتحسين صورك بشكل طبيعي حتى بدون الحاجة إلى Photoshop، فقد قمنا بتجميع قائمة ببعض تقنيات تكوين الصورة الأكثر شيوعًا.

  •  التبسيط

أسهل طريقة للحصول على تركيبة واضحة وقوية هي إبقاء الأمور بسيطة. بدلاً من وجود العديد من التفاصيل في الإطار، حافظ على التركيز على موضوع واحد. استخدم عمق مجال ضيق أو عن طريق التخلص من العناصر المشتتة التي قد تسرق التركيز من هدفك الرئيسي. وكلما أسرع المشاهدون في تحديد النقطة المحورية لصورتك، زاد الوقت الذي يقضونه في تقديرها وفك تشفير الرسالة الكامنة وراءها. تذكر، حتى في التصوير الفوتوغرافي، القليل يعني الكثير.

  • ملء الإطار

اقترب أكثر من الهدف لتقوية تركيبة الصورة. من خلال القيام بذلك سيصبح التركيز أكثر على الهدف، مثل تعبيرات وجه الشخص، وعلى التفاصيل التي قد لا يمكن ملاحظتها بسهولة بالعين المجردة. بالإضافة إلى أن ذلك سيساعدك على التخلص من العناصر المشتتة في الخلفية وقد تمنحك أنماطًا مجردة مثيرة للاهتمام.

  • قاعدة التثليث

إذا كنت قد حضرت فصلًا واحدًا على الأقل عن التصوير الفوتوغرافي، فمن المحتمل جدًا أنك قد تعرفت على قاعدة التثليث. تعتمد تقنية التركيب الأساسية هذه على وضع الهدف في مكان لافت للانتباه في الصورة. يعد اتباع قاعدة الثلث أيضًا بمثابة فرصة (أو عذر) مثالي لتصوير أهدافك من زوايا مختلفة. سيسمح لك هذا في النهاية بالتقاط المزيد من الصور الفريدة.

سواء كنت تقوم بتصوير المناظر الطبيعية أو الصور الشخصية، تخيل شبكة 3 × 3 تقسم إطارك إلى تسعة أقسام متساوية (بخطين عموديين وخطين أفقيين). ثم ضع الأفق والأشجار ونقاط الاتصال الأخرى مثل العيون والشفاه على طول التقاطعات والخطوط. تأتي معظم الكاميرات مع شبكة لمساعدتك في تكوين صورك بهذه الطريقة.

لمزيد من المعلومات حول أهم المبادئ التصوير الفوتوغرافي، والحصول على بعض نصائح التصوير للمبتدئين من المحترفين، بالإضافة إلى التعرف على كيف تأخذ صورة ناجحة، اشترك الآن في دورة التصوير الفوتوغرافي المجانية من إدراك.

مبادئ التصوير الفوتوغرافي

أهم ثلاثة إعدادات أساسية للكاميرا التي يجب أن تعرفها

تحتوي الكاميرا على عشرات الأزرار والخيارات، إن لم يكن المئات. كيف تفهم كل هذه الخيارات؟

الأمر ليس سهلاً، ولكنه ليس بالسوء الذي قد تعتقده. في الواقع، معظم خيارات القائمة عبارة عن أشياء ستعيّنها مرة واحدة فقط، ثم نادرًا ما تلمسها مرة أخرى أو لا تلمسها أبدًا. يلزم تغيير عدد قليل فقط من الإعدادات بشكل متكرر. أهم ثلاثة إعدادات تسمى سرعة الغالق وفتحة العدسة و ISO. يتحكم الثلاثة في سطوع صورتك، على الرغم من قيامهم بذلك بطرق مختلفة. بعبارة أخرى، يجلب كل منها "آثاره الجانبية" على الصورة. لذلك ، من المهم أن تعرف بالضبط كيفية تحقيق التوازن بين الثلاثة في صورة معينة.

إعدادات أساسية للكاميرا التي يجب أن تعرفها

هل تغني الهواتف الحديثة عن الكاميرات الاحترافية عند التصوير؟

يعتقد الكثير من الناس اليوم أن هواتفهم جيدة بما يكفي لمعظم التصوير الفوتوغرافي، ولا يحتاجون إلى شراء كاميرا منفصلة. في الحقيقة هؤلاء الناس ليسوا مخطئين. بالنسبة لمعظم الناس هناك، فإن الكاميرا المخصصة هي نوع من أنواع المبالغة. تعتبر الهواتف أفضل من الكاميرات المخصصة لتلبية احتياجات معظم الناس. فهي أسرع وأسهل في الاستخدام، ناهيك عن تكاملها السلس مع وسائل التواصل الاجتماعي. من المنطقي فقط الحصول على كاميرا مخصصة إذا لم يكن هاتفك جيدًا بما يكفي للصور التي تريدها (مثل تصوير الألعاب الرياضية أو بيئات ذات الإضاءة المنخفضة) أو إذا كنت مهتمًا على وجه التحديد بالتصوير كهواية.

اشترك الآن في دورة التصوير الفوتوغرافي المجانية من إدراك.

هل تغني الهواتف الحديثة عن الكاميرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *