منظمة السياحة تعلن مدينة مأدبا الأردنية عاصمة السياحة العربية لعام 2022م

رنا السيلاويطقس العرب - أعلنت المنظمة العربية للسياحة عن فوز مدينة مأدبا في الأردن بلقب عاصمة السياحة العربية لـعام 2022، بعد تحقيقها للمعايير والشروط المرجعية كافة التي أعدتها المنظمة.

وتشتهر مأدبا المعروفة أيضاً بمدينة الفسيفساء، بأنها مدينة غنية بالتراث والعراقة والمعالم الأثرية والدينية والتاريخية، بالإضافة إلى المعالم الطبيعية الخلابة من وديان مميزة وإطلالات جبلية فريدة من نوعها.

وقد جاء اختيار إحدى المدن العربية عاصمة للسياحة العربية، لتشجيع حركة السياحة العربية البينية مع إبراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة، وإبراز القيمة السياحية لكل مدينة يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.

تعرّف على مادبا

تشتهر مدينة مادبا الأردنية بشكل كبير بفن الفسيفساء، وهي واحدة من أهم المدن الحرفيّة في العالم بهذا الفن، وتمتلك المدينة إرثا خاصا في أزقتها وكنائسها البيزنطيّة القديمة ومساجدها وعمارتها الفريدة. كما تحوي المعهد الوحيد في العالم لتعليم هذا الفن، حتى سُميت بمدينة الفسيفساء، وتُعد خارطة مادبا من أهم الآثار الفسيسفائية في المدينة.

تقع مدينة مأدبا إلى الجنوب من العاصمة الأردنية عمّان و تبعد 30 كم عنها، و تطل على البحر الميت أخفض نقطة في العالم، وتعتبر مدينة مأدبا أحد المدن الهامة في الأردن والتي تتميز بطابع خاص، و تشتهر بمعالمها التاريخية وعراقتها، بالإضافة إلى معالمها الطبيعية الخلابة من وديان مميزة وإطلالات جبلية فريدة من نوعها، وتشتهر مأدبا بتربتها الخصبة التي تضم مساحات زراعية كبيرة.

أهم المعالم السياحية في مادبا

يعود تاريخ مدينة مأدبا العريقة إلى العصر الحديدي. وتحتوي مدينة مأدبا على أكبر مساحات مرصوفة بالفسيفساء في المنطقة.

مسار مأدبا التراثي

هو ممشى يبلغ طوله 2 كم ويقع في وسط بلدة مادبا القديمة ومن أشهر أماكن السياحة في مأدبا، هو شارع مخصص للسياحة الثقافية والتراثية والدينية في مدينة مأدبا حيث يربط أهم المعالم التاريخية والتراثية العريقة، ويجد الزاور أيضا من خلال هذا الشارع الأسواق الحرفية والأسواق التراثية في مأدبا.

متحف أثار مأدبا

تأسس متحف آثار مأدبا عام 1979 وهو متحف أثري يتكون من مجموعة من البيوت القديمة، ذات أرضيات مفروشة بالفسيفساء التي تشتهر فيها مأدبا و يضم المتحف قسمين: متحف الآثار والمتحف الشعبي بالإضافة لنماذج عن بيت مادبا التقليدي. وتعرض المقتنيات الأثرية في المتحف حسب تسلسل زمني، حيث يعرض المتحف قطع أثرية ابتداءاً من العصر البرونزي وحتى العصور الإسلامية.

دار السرايا العثمانية في مأدبا

و يعود تاريخ هذا البناء إلى الفترة العثمانية عام 1896 وهو عبارة عن مبنى أثري يقع على أعلى تلة ضمن المسار التراثي في مدينة مأدبا. وتصميمه الهندسي على مساحة 450 م2 مكوّن من طابقين على شكل مربع من الحجارة المنحوتة بشكل مميز وأضيف الطابق الثاني عام 1922 وملحق بالمبنى ساحة كبيرة.

دار السرايا العثمانية في مادبا
جبل نيبو

تقع قلعة مكاور الأثرية على بعد 32 كم جنوب غرب مدينة مادبا بالقرب من قرية مكاور وتطل على البحر الميت، يعود تأسيسها إلى القرن الأول قبل الميلاد على يد القائد هيرودوس، وكان الهدف من إنشاء هذه القلعة رد غزوات الأنباط بسبب موقعها الاستراتيجي على تلة متوسطة الارتفاع. ثم انتقلت سيادتها إلى الرومان حسب الدلالات التاريخية الموجودة في نقوشات الفسيفساء التي وجدت في بقايا القلعة وهي اقدم فسيفساء موجودة في الأردن.

قلعة مكاور في مادبا

وتشتهر القلعة بأهمية تاريخية لكونها المكان الذي سجن واستشهد فيه سيدنا يحيى عليه السلام (يوحنا المعمدان) على يد الحاكم الروماني هيرودوس. و بقيت من هذه القلعة بعض الآثار التي تدل على وجودها مثل الأعمدة والأبراج وجزء من الأسوار، بالإضافة إلى أقدم قطعة فسيفساء تعود إلى أواخر القرن الأول قبل الميلاد.

كنيسة يوحنا المعمدان – دير اللاتيين في مأدبا

يقع جبل نيبو في الأردن على أعلى قمم جبال مأدبا، على بُعد 41 كم عن العاصمة عمّان و 10 كم غرب مدينة مأدبا. على ارتفاع 817 م عن سطح البحر، و يطل على البحر الميت على حافة حفرة انهدامية، وهو موقع ذو قداسة تاريخية و يميز موقعه أنه يكشف مناطق واسعة تصل إلى أراضي فلسطين وجبل الشيخ، حيث تظهر في الأيام ذات الأجواء الصافية قبة الصخرة منه. فهو أحد أهم مناطق سياحية في مأدبا. وهو موقع ذو أهمية تاريخية ودينية حيث يعتقد أنه يضم رفات النبي موسى.

جبل نيبو
السياحة الدينية في مأدبا

تحتوي مدينة مأدبا على العديد من أماكن السياحة الدينية التي تجذب الكثير من السياح، وفيما يلي أهم هذه المعالم الدينية:

كنيسة يوحنا المعمدان – دير اللاتيين في مأدبا

و هي كنيسة لاتينية كاثوليكية تتوسط المدينة على قمة تل مأدبا، و تعتبر من أهم وأقدم الكنائس في مدينة مأدبا تم تأسيسها عام 1883. وتحتوي الكنيسة على منحوتات جصية، وأكروبول يتكون من أقبية قديمة وبئر يعود إلى زمن الدولة المؤابية، وتضم فسيفساء بيزنطية كانت موجودة في مدينة أم الرصاص الاثرية و تم بعد ذلك نقلها إلى الكنيسة.

كنيسة يوحنا المعمدان – دير اللاتيين في مادبا
كنيسة العذراء في مأدبا

تسمى كذلك كنيسة القديس جورج، وتقع وسط مدينة مادبا ضمن مسار مادبا التراثي، و يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1896، حيث تم إعادة بنائها على بقايا كنيسة بيزنطية قديمة تعود إلى القرن السادس. و من أهم الموجودات في الكنيسة خريطة فسيفسائية للأراضي المقدسة بقياس 15.75 سم بالطول و 5.60 سم بالعرض و تتمركز بالخريطة مدينة القدس.

كنيسة الخارطة (الروم الاثوذكس) في مادبا
كنيسة العذراء في مأدبا

تسمى كذلك الكنيسة المريمية وأنشأت هذه الكنيسة في القرن السابع الميلادي وتقع داخل منتزه مأدبا الأثري وسط المدينة القديمة. تزخرف الفسيفساء أرض الكنيسة وهي آخر فسيفساء أرضية نفذت في الأردن، وتتكون الكنيسة من جناح دائري و تزين جدرانها نقوش بالكتابة الإغريقية.

كنيسة العذراء في مادبا
كنيسة الشهداء في مأدبا

يعود تاريخ هذه الكنيسة إلى العهد الروماني في القرن السادس الميلادي وتعتبر الكنيسة واحدة من أشهر المعالم الرومانية في مدينة مأدبا، تحتوي على ثلاثة أبواب وأعمدة ومذبح وأرضية فسيفسائية مزخرفة فريدة من نوعها وقد تم إعادة ترميمها واستقبالها للزوار عام 2012 بالتعاون مع الحكومة اليونانية. و تعتبر كنيسة الشهداء في مأدبا خير دليل على نمط الكنائس البازيليكي البيزنطي.

كنيسة الشهداء في مادبا
كنيسة الشهداء في مأدبا

تعد أحد أهم و أقدم الكنائس في مأدبا وهي كنيسة بيزنطية يعود تأسيسها إلى عام 578. وتم اكتشاف هذه الكنيسة عام 1902 وبناؤها مكون من ثلاث أروقة ويوجد ضمنها أرضية فسيفسائية تمثل بحر وأسماك وحيوانات بحرية والبناء الحالي للكنيسة تم تنفيذه على يد المعماري عمار خماش وتم ترميم الكنيسة عام 1993.

كنيسة الشهداء في مادبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *