مفاتيح مقابلات العمل الناجحة

تُعَد رحلة العثور على وظيفة مليئة بالتحديات لدى الطلّاب المقبلين على التخرج، لذلك نظّمت مدوّنة The8Log من شركة أمنية ورشة عمل إلكترونية تم بثها مباشرة على صفحة الشركة على فيسبوك و LinkedIn. قدّم الورشة كل من روعة الصوالحة، مديرة التطوير والتخطيط في الموارد البشرية في شركة أمنية، ورزان المصري، مسؤولة التوظيف واستقطاب الكفاءات في الشركة، وتم عرض ومناقشة المفاتيح الأساسية لمقابلات العمل الناجحة. ركّزت هذه الورشة على النصائح التي قد تكون أكثر فعالية للأشخاص المتخرجين حديثاً وذوي الخبرة المحدودة الراغبين بالدخول على سوق العمل وذلك بهدف مساعدتهم في خوض مقابلات العمل بشكل فعّال. كما وأكّدت مقدمتا الورشة أنه مهما كانت نتيجة المقابلة، لا بد من الاستفادة منها واعتبارها تجربة تعليمية للمستقبل.

نصائح أساسية لتحضير سيرتك الذاتية
نصائح أساسية لتحضير سيرتك الذاتية

استهلّت الورشة بالعنصر الأساسي لضمان الحصول على مقابلة العمل ألا وهي تحضير السيرة الذاتية الصحيحة. تُعتبر السيرة الذاتية أداة مهمة وأولية ، إذ تعكس صورتك المهنية أمام الشركة أو المؤسسة المرسلة لها، لذلك يجب تحضير هذه الوثيقة بعناية كبيرة. ومع الانفتاح الذي نشهده اليوم، يمكنك الاستعانة بالكثير من المواقع المتخصصة التي ستساعدك في بناء سيرتك الذاتية وتقدّم العديد من النماذج المجانية.

بالإضافة إلى ما سبق، قُدِمت النصائح التالية خلال الورشة:

1. الإيجاز وعرض مهاراتك على أن لا تتخطي وثيقة السيرة الذاتية الصفحة أو الصفحتين على الأكثر.

2. التأكد من خلوّ السيرة الذاتية من الأخطاء اللغوية، النحوية أو الإملائية إذ يجب أن تكون السيرة الذاتية متقنة وبأبهى حلّة لضمان انتقالك لمرحلة مقابلة العمل.

3. الاطلاع على الوصف الوظيفي وقراءته بتمعّن لمعرفة تفاصيل العمل وتطابقه مع سيرتك الذاتية قبل التقديم على أي وظيفة. كما ننصح بإضافة الكلمات المفتاحية (key words) المذكورة في الوصف الوظيفي على سيرتك الذاتية كما والتركيز على المهارات والميزات لزيادة فرص النجاح.

4. إضافة كافة النشاطات اللامنهجية وكل ما يمكن إغناء محتوى السيرة الذاتية من خلاله.

كيف تحضر لاجتياز مقابلة عمل بنجاح؟
كيف تحضر لاجتياز مقابلة عمل بنجاح؟

1. حصر نطاق البحث: حدّد نطاق البحث وتقديم طلبات العمل على الوظائف التي تلائم اختصاصك وخبراتك ومهاراتك ،من المهم أيضاً قراءة تفاصيل الوظيفة التي توّد التقديم عليها قبل إرسال الطلب.

تستطيع أن تحصر نطاق اهتماماتك من خلال تقييم الذات باستخدام أداة التحليل SWOT؛ وهو أسلوب تخطيط استراتيجي تتبعه الشركات لفهم موقعها في السوق وأدائها، بحيث يتضمن فهم الشركة لنقاط قوّتها وضعفها كما وللفرص المتاحة لها والمخاطر التي تحيطها. ونظراً لفعالية هذا الأسلوب، يمكنك اتباعه أيضاً لمعرفة قدراتك ونقاط ضعفك كما ولفهم الفرص المتاحة لك والمخاطر التي قد تطرأ. قم بتحليل شخصيتك، اهتماماتك، أنشطتك وكوّن تصوّر بالنشاطات التي تجد نفسك تبدع فيها وتستمع بالقيام بها.

2. جمع المعلومات اللازمة عن الشركة بما فيها بيئتها وثقافتها وأعمالها وزبائنها.

3. مطابقة الملف الشخصي مع الملف الوظيفي: بعد قراءة الوصف الوظيفي، من المحبّذ إنشاء قائمة بما يصل إلى 10 مؤهلات أو ميّزات تتوافق مع متطلبات الوظيفة ما قد يكون مفيداً للإجابة على بعض أسئلة المقابلة مثل "ما هي القيمة المضافة الخاصة بك؟"، أو لماذا يجب أن نختارك لهذه الوظيفة؟"

4. التحضير لأسئلة المقابلة: من المحبّذ أن تحاول توقّع بعض الأسئلة التي يمكن أن تُطرح عليك في مقابلة العمل والتحضير لها مسبقاً. تناولت الورشة بعض أنواع الأسئلة التي يمكن توقعها مثل:

- أسئلة خاصة بالمهارات، وهي أسئلة لتحديد مستوى المعرفة والمهارات سواء كانت تقنية أو غير ذلك.
- أسئلة توضّح الأنماط السلوكية مثل كيفية التعامل مع الخلافات والصراعات في العمل أو مع أحد أعضاء الفريق أو المبادرات التي قمنا بها سابقاً.
- أسئلة افتراضية، وهي الأسئلة المتعلّقة بسيناريو ما وكيفية التصرّف في حال حدوثه.

5. التدريب على المقابلة مع الأصدقاء مثلا لتخطي شعور الخوف والتوتر.

ماذا عن ترك انطباعاً إيجابياً من خلال مقابلة العمل؟
ماذا عن ترك انطباعاً إيجابياً من خلال مقابلة العمل؟

لا ينحصر الانطباع الذي تتركه لدى الشركة خلال مقابلة العمل وحسب بل من لحظة تقديم طلب العمل أيضاً. لذلك ولضمان ترك انطباع جيّد، يجب اتباع النصائح التالية:

1. لا تتأخر بالإجابة على الهاتف والبريد الإلكتروني.

2. أخذ كافة التفاصيل المتعلّقة بالمقابلة بما يتعلق بالزمان والمكان والوظيفة بالإضافة إلى الشخص الذي سيقوم بالمقابلة.

3. الالتزام بالوقت.

4. في حال كانت المقابلة إلكترونية، يجب الـتأكّد من أنّ كافة المستلزمات اللازمة بما فيها الكاميرا، الميكروفون وغيرها تعمل بطريقة صحيحة وذلك لضمان عدم مواجهة المفاجآت السلبية والمشاكل التقنية.

5. الاهتمام بالنظافة الشخصية والهندام.

6. الانتباه لنبرة الصوت، إذ إنه جزء مهم جداً يعكس الثقة بالنفس. لذلك يجب المحافظة على صوت واضح ونبرة مناسبة وسرعة متوازنة أثناء الحديث كما وانتقاء الكلمات والمصطلحات الواضحة واللائقة بالمقابلة.

ما بعد المقابلة
ما بعد المقابلة

يمكن المتابعة مع الشركة بعد المقابلة في حال لم يردك جواباً منهم بعد حوالي أسبوعين من المقابلة، وذلك من خلال إرسال بريد إلكتروني. في حال عدم الحصول على الوظيفة، يمكنك أيضاً أن تستوضح عن السبب، وذلك للعمل على تطوير نفسك وزيادة فرصة الحصول على وظيفة أخرى في المستقبل.

ختاماً، ركّزت روعة ورزان على ضرورة المواظبة على تطوير الذات حيث أن هذه هي أفضل طريقة للبقاء على أهبة الاستعداد لمقابلات العمل.

مفاتيح مقابلات العمل الناجحة

بث مباشر بعنوان مفاتيح مقابلات العمل الناجحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *