مسلسلات رمضان 2023: ما الّذي استقطب اهتمام الجمهور؟

ككلّ عام كانت دراما رمضان حاضرة بقوّة على الموائد وفي حوارات المتابعين عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ الّتي وفّرت منّصة للنّقد المباشر وإبداء الرّأي بالأعمال الّتي يتمّ عرضها على الشّاشات. وجاءت مسلسلات رمضان 2023 حافلة بالمواضيع الاجتماعية والسّياسية بصبغة كوميديّة وتراجيديّة وتاريخيّة لأوّل مرّة بعد غياب طويل.

وعقب مرور الأسبوع الأوّل من رمضان بدأت ملامح الأعمال الّتي استقطبت اهتمام الجمهور بالتشكّل، خصوصاً بأنّ مسلسلات رمضان 2023 مصر أصبحت تتابع أيضاً على منّصة Watch It الأمر الّذي يقدّم مقياساً آخر لنجاح الأعمال.

كما تصدّرت عدد من مسلسلات رمضان 2023 الخليجيّة نسب المشاهدة خصوصاً في ظلّ العودة المنتظرة لبعض الأعمال الكلاسيكّية مثل طاش العودة.

مسلسلات رمضان 2023: تنوّع لافت تخلّله جدل

رسالة الإمام

قد يكون العنوان الأبرز لهذا العام هو دخول مسلسلات تاريخيّة على الخطّ بقوّة بنماذج مختلفة وذلك بعد غياب طويل، فمسلسلات مثل "رسالة الإمام" الّتي تتناول سيرة الإمام الشّافعي أو "سرّه الباتع" الّذي يتناول قصّة تجمع بين حقبتين؛ الأولى وقت الحملة الفرنسية، أما الثّانية ففي الحاضر في تسليط للضّوء على ثورة المصريين ودفاعهم عن وطنهم قديماً.

ويدخل مسلسل "عاصي الزّند" ضمن فئة الأعمال التّاريخية حيث يتناول حقبة ما قبل الحرب العالميّة الأولى ويسلّط الضّوء على عائلة عاصي الزند الذي تورط في مكيدة بعد عودته من العسكرية من مجموعة من الشّخصيات ذات السّطوة في الشام، الأمر الذي يضعه أمام تحدّيات شديدة الصعوبة.

مسلسل رسالة الإمام

مصدر الصورة: العربي 2

وأخيراً

وعلى الرّغم من أنّ ثنائيّة قصّي خولي ونادين نجيم أصبحت محبّبة للجمهور حيث ينتظرونها بفارغ الصّبر، إلا أنّ مسلسل "وأخيراً" لا يبدو أنّه نال استحسان الجمهور حتّى الآن حيث تدور القصّة في حلقة مفرغة ولا تتسمّ الأحداث بالتّسارع والإثارة كما أنّ القصّة مكرّرة وغير مبتكرة على الرّغم من تصدّره للمشاهدات في لبنان فيما يبدو أنّه حنين للإنتاجات الممّيزة خصوصاً العربيّة المشتركة.

للموت

واستكمالاً للنّجاح الكبير لجزئيه الأوّل والثّاني يعود مسلسل "للموت" بقوّة ليتصدّر التريند منذ حلقته الأولى ويرسم خيوط قصّة ممّيزة حيث يتابع الجمهور بشغف قصّة بدء سحر وريم من الصّفر عقب كلّ الأحداث الّتي مرّتا بها إلا أنّ مفاجأة متعلّقة بثأر قديم سرعان ما تقلب الأحداث رأساً على عقب.

جعفر العمدة

ويعتبر محمد رمضان ملمحاً أساسيّاً من ملامح الدّراما المصريّة والعربيّة في رمضان حيث يعود هذا العام مع المخرج محمد سامي الّذي شكّل معه ثنائي نجاح لم يفشل حتّى الآن، فيبدو أنّ "جعفر العمدة" الّذي يعيش أحداثا متلاحقة، تبدأ من منزله بسبب تعدّد زيجاته وعددها 3، وكلّ واحدة منهنّ تنتمي لطبقة اجتماعية معينة في معادلة دراميّة اجتماعيّة أثبتت فاعليّتها مع الجمهور.

الهرشة السابعة

وعلى غرار رمضان كلّ عام شكّل مسلسل "الهرشة السّابعة" الحصان الأسود والمفاجأة الكبيرة حيث حظي بمتابعة كبيرة وأثنى عليه الجمهور والنقّاد بالنّظر إلى الموضوع الواقعي الّذي يتناوله بصورة سلسة ومحبّبة. يتناول المسلسل قصّة حب دامت لأعوام، ليتزوّج بعدها آدم ونادين، ولكن بمرور الوقت، يشعر الزوجان بالملل والإرهاق من تراكم المسؤوليات، خاصّة بعدما يرزقان بتوأمان، ولا يتبقى لهما سوى حبّهما ليتغلبا على تحدّيات الحياة.

مسلسل الهرشة السابعة

مصدر الصورة: elcinema

الكبير قوي

وعلى المستوى الكوميدي انتظر المتابعون بفارغ الصّبر عودة الجزء السّابع من "الكبير قوي" بعد النّجاح الكاسح للجزء السّادس رمضان الماضي، إلا أنّ المسلسل الّذي طا انتقادات وجّهت خصيصاً لمربوحة الّتي تؤدّي شخصيّتها الممّثلة رحمة أحمد، فيما اعتبره البعض حملة ممنهجة، لا يزال يحظى بجماهيريّة كبيرة كما يتصدّر المشاهدات والتريند على مواقع التّواصل الاجتماعي.

الكبير أوي

مصدر الصورة: الجزيرة.نت

الصفّارة

ويعدّ المسلسل الكوميدي "الصفّارة" للممّثل أحمد أمين الّذي تألّق العام الماضي في مسلسل جزيرة غمام من أبرز مسلسلات رمضان 2023 الكوميديّة حيث تناول موضوع القدر والاختيارات وتأثيرها على حياتنا واعتبر المتابعون بأنّه يقدّم مستوى متقدّم من الكوميديا قائم على الموقف وليس النّكات المباشرة.

طاش 19

وعلى صعيد الأعمال الخليجيّة يعدّ مسلسل "طاش 19" الّذي يشهد عودة ناصر القصبي وعبدالله السدحان إلى السّلسلة السّعودية الشّهيرة بعد غياب سنوات من أبرز المسلسلات الّتي يتابعها المشاهدون خلال شهر رمضان.

ويتابع المشاهدون كذلك مسلسلات "سكّة سفر" الموسم الثّاني و"شباب البومب" في موسمه الحادي عشر، بالإضافة إلى مسلسل "حياتي المثاليّة" الّذي يسلّط الضّوء على قصّة محامية يتقاطع طريقها مع الرّجل الّذي كانت ستتزوجّه يوماً، عندما يمّثلان صديقيهما في قضّية طلاق تحمل في ملفّاتها مشاعر الحبّ، والكره، والرّغبة بالانتقام، وسط سلسلة من المفارقات الكوميدية.

مسلسل طاش 19

مصدر الصورة: شاهد

مسلسلات رمضان 2023: جولة ثانية في النّصف الثّاني من الشّهر

وفي ظلّ تفضيل المشاهدين للعدد الأقصر من الحلقات خصوصاً مع انتشار منّصات العرض المختلفة شهد رمضان هذا العام عرض مسلسلات مؤلّفة من 15 حلقة حيث يندرج مسلسل الصفّارة ضمن هذه الفئة.

جت سليمة

وتنتظر عدد من المسلسلات عرضها في النّصف الثّاني من الشّهر مثل مسلسل "جت سليمة" لدنيا سمير غانم الّتي تعود بعد غياب 4 سنوات من خلال عمل يجمع بين الكوميديا والفانتازيا تظهر من خلاله بإطلالة مختلفة حيث الشّعر المموّج والنّظارة الطبّية.

وتدور أحداث العمل في إطار يجمع بين الواقع والخيال من خلال قدرة البطلة على السّفر بالزّمن إلى عالم حكايات كتاب سحري تقرأه.

ويندرج مسلسل "مذكّرات زوج" ضمن هذه الفئة كذلك وهو مقتبس عن رواية بالاسم نفسه لأحمد بهجت ويدور المسلسل حول دراما عائليّة ذات طابع "اللايت-كوميدي".

وتعود الفنّانة منى زكي من خلال مسلسل قصير بعنوان "تحت الوصاية" ويتناول قصّة امرأة تقوم بإعالة أسرتها من خلال امتلاكها مركب صيد وتعمل في توريد السّمك والجمبري، ثم تواجه عدّة مشاكل وخلافات في محيطها الأسري والعملي فتسعى للتصدّي لها.

يبدو أنّ المشاهد قد حسم القرار لصالح المسلسلات الّتي يفضّلها إلا أنّ اختيارات المشاهدين خصوصاً في ظلّ التنوّع الكبير هذا العام قد تشكّل ملامح مسلسلات رمضان القادم!

   استمتع بمشاهدة مسلسلات رمضان على شاهد واحصل على أفضل باقات الترفيه الآن من أمنية

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *