محمد الشاكر مؤسس طقس العرب آمن بأحلامه وأفكاره ليحقق الريادة في عالم الأحوال الجوية

أدرك الأردني الشاب أن حلمه هو ورقته الرابحة، فانساق وراءه ونجح في تحقيقه على أرض الواقع. هالته الكارثة التي تسببت بها حالة جوية وغياب المعلومات الدقيقة والوافية عن حالة الطقس ما أدى إلى خسائر بشرية، فأدرك أهمية توفير وسائل إعلامية متطورة وحديثة من شأنها أن تساعد في إيصال المعلومات حول الحالات الجوية وتقلبات الطقس إلى أكبر عدد من الناس، وبالتالي تعزيز الإعلام الوقائي في عالمنا العربي.

هو محمد نبيل الشاكر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "طقس العرب"، التي نجحت في أن تحقق الريادة في تقديم خدمات حلول الأعمال الخاصة بالطقس والأحوال الجوية في الوطن العربي للمواطنين والشركات.
يروي الشاكر كيف كانت الانطلاقة عبر موقع إلكتروني بسيط على شبكة الإنترنت في العام 2006، وسرعان ما أصبح الموقع الأكثر زيارة في الأردن متفوقاً على محركات بحث ومواقع عالمية. بعدها يقول: "توسعت الفكرة تدريجياً إلى أن شملت دول عربية وقطاعات عديدة متنوعة من الطيران إلى الملاحة البرية والبحرية والطاقة المُتجددة وقطاع الإعلام والقنوات التلفزيونية المختلفة وقطاع الزراعة. ومع توسع الفكرة بدأنا في إنشاء معادلات وخوارزميات خاصة بالطقس وبدأنا بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وأصبحنا نوفّر المعلومة الجوية بدقة جغرافية وعلمية عالية".

محمد الشاكر

ويعدد الشاكر التحديات التي تواجه أي مشروع ناشئ، لا سيما التمويلية منها، إلى جانب تحديات دخول الأسواق وصولاً إلى عقبات تتعلق في بناء الفريق والذي لا بد أن يتمتع بمهارات مُعينة تُمكنه من تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح. "في البداية لم يكن هناك جهة معينة تدعمني إلا الأهل والأصدقاء وبعض الصحفيين مثل وكالة عمون الإخبارية"، يقول الشاكر.
وأشار إلى أن الأردن انطلق، منذ عدة سنوات، في الطريق الصحيح لتوفير بيئة حاضنة لريادة الأعمال عبر التركيز على هذا الموضوع ومحاولة إقرار قوانين وتشريعات تساهم في تنمية العمل الريادي. ولكن يؤكد الشاكر أن الطريق ما زال طويل جداً للوصول لما وصلت إليه بعض الدول النامية في مجال ريادة الأعمال.

أكبر بوابة للطقس في العالم العربي

بلغ عدد المستفيدين من خدمات طقس العرب أكثر من ٧٠ مليون مواطن عربي خلال العام ٢٠١٨ ما جعله أكبر بوابة للطقس في العالم العربي. ولقد استحق الشاكر التكريم من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، عن شركته "طقس العرب"، أول وأكبر شركة خاصة في قطاع الأرصاد الجوية في العالم العربي والرائدة في مجال تكنولوجيا الطقس، على هامش قمة "رواد التواصل الاجتماعي للعام 2018".

طقس العرب

ويتطلع الشاكر إلى المستقبل، والتوسع إلى العالمية والاستمرار على نفس النهج وإدخال المزيد من التقنيات الحديثة إلى التكنولوجيا الأساسية التي يرتكز عليها طقس العرب. ويتوجه إلى الشباب الأردني الطامح إلى تحقيق مستقبل ناجح في عالم ريادة الأعمال، بالتأكيد على المثابرة التي تأتي في المقام الأول، بالإضافة إلى الطموح والتركيز على هدف واحد. مشيراً إلى أنه من الضروري أن: "لا تستسلم أبداً لأن ريادة الأعمال هي طريق طويل وصعب وليست رحلة سعيدة جداً".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.