ما هي ميزات ويندوز 11؟ وهل يجب تحميله؟

أعلنت شركة مايكروسوفت عزمها إصدار نظام التشغيل الجديد ويندوز 11 في الخامس من شهر تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2021، كترقية مجانية للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10.

وكما هو الحال في معظم الإصدارات الجديدة لأنظمة التشغيل، يبدأ الخبراء في استعراض الإصدارات الجديدة، وتلمّس مواصفاتها، وإبداء الرأي حولها.

وفي هذا المقال، سنسلّط الضوء على مزايا وعيوب ويندوز 11، والتغييرات التي ستطرأ على واجهة المهام، وتعزيز عالم الألعاب والتغيير الذي سيطرأ على متجر تطبيق مايكروسوفت، ومدى ضرورة تحميل ويندوز 11 على الأجهزة.

نظرة على ويندوز 11

حقق نظام التشغيل ويندوز 10 نجاحاً كبيراً منذ إصداره في 2015، حيث حظي بـ 1.3 مليار تثبيت نشط، 300 مليون منها تمت إضافتها من عام 2020 حتى الآن.

ورغم تصريحات مايكروسوفت قبل سنوات أنها لن تصدر أي نسخة ويندوز أخرى بعد رقم 10، وأن ما سيأتي لاحقاً سيكون مجرد تحديثات، إلا أننا اليوم أمام نظام تشغيل جديد يختلف عن النظام السابق.

وسيلاحظ مستخدمو النسخة الجديدة من ويندوز 11 تغييراً كبيراً في تصميم واجهة المستخدم، حيث انتقلت قائمة Start إلى منتصف الشاشة، كما ستظهر التطبيقات والبرامج المفتوحة في المنتصف، في حين ستحتوي قائمة البدء المعاد تصميمها على مربّع بحث بالأعلى، وتطبيقات مثبتّة، وقسم آخر للمستندات.

وتم إضافة نمط جديد شفاف ودعم أكبر للنمط اللّيلي مشابهاً لتصميم نظام آبل، فضلا عن إعادة الـ Widgets مرة أخرى بعد إزالته في ويندوز 8.

وحرصت مايكروسوفت في الإصدار الجديد على تحسين أداء النظام وكفاءته بشكلٍ كبير مقارنة بالنسخة الحالية، سيما تلك المتعلقة بالتحديثات، التي ستكون بحجم أصغر بنسبة 40% مقارنة بالتحديثات الحالية، بالإضافة لإجراء التحديث في الخلفية، مع الاستغناء عن إعادة تشغيل النظام لتثبيت التحديثات.

ووصفت مايكروسوفت ويندوز 11، بأنه سيكون أسرع ويندوز من جهة التشغيل والتصفح والانتقال بين الملفات، بالإضافة لاستهلاك طاقة أقل، الأمر الذي سيطيل أمد البطاريات بالنسبة لأجهزة الحاسوب المحمولة.

كما سيتم دمج Microsoft Teams بالنظام الجديد، في حين سيتم حذف برنامج Skype الذي كان يصدر بشكل مدمج مع نظام التشغيل في السابق.

ويندوز 11

ويندوز 11 في الميزان

يمتلك ويندوز 11 العديد من المزايا الفريدة، كما تحيط فيه بعض العيوب التي قد لا تكون محببة للمستخدمين.

ومن أبرز المزايا التي يتضمنها ويندوز 11، تحديث شريط المهام كلياً، من خلال شريط أنيق المظهر يشبه شريط برنامج الأيقونات في نظام آبل (شريط Dock)، وسهل الاستخدام.

كما تميّز ويندوز 11 بالانتقالات بين النوافذ والصفحات المختلفة في نظام التشغيل، حيث اعتمدت هذه المرة على التناسق والسرعة في الصعود والهبوط، والتبديل في الخلفية كذلك.

ويتمتع ويندوز 11 بميّزة  Snap Layouts التي تتيح ترتيب تطبيقاتها في أوضاعٍ مختلفة سواء على اليمين أو اليسار من الشاشة.

أما أبرز عيوب ويندوز 11، فتتمثل بتغيير لون الشاشة عند حدوث مشكلة ما بالنظام، من اللون الأزرق إلى الأسود، ما سيربك المستخدمين كثيراً، وعدم دعم تطبيقات نظام أندرويد عند بداية طرح الإصدار، حيث يتعيّن على مستخدمي أندرويد الانتظار طويلاً حتى يدعم الإصدار الجديد استخداماتهم.

ووضعت مايكروسوفت شروطاً وصفها البعض بالـ "صعبة"، لتحميل ويندوز 11، مما يضاف إلى عيوب الإصدار الجديد، كوجود معالج بسرعة لا تقل عن 1 جيجا هيرتز، ومساحة تخزين بسعة لا تقل عن 64 جيجا بايت.

أفضل ويندوز مخصص لألعاب الفيديو

سيكون عالم الألعاب في ويندوز 11 مبتهجاً بالإصدار الجديد، حيث سهلت شركة مايكروسوفت من عملية تشغيل الألعاب على Xbox series x، من خلال التخزين السحابي والسماح بلعب ألعاب Xbox على الكمبيوتر الشخصي، مع إضافة خدمات جديدة لدعم وحدات تحكم الإكس بوكس إكس وإس.

فنظام ويندوز 7 كان يعطي تجربة أفضل باللعب من ويندوز 10 لدرجة أن بعض عشاق ألعاب الفيديو كانوا متمسّكين بذلك النظام القديم، بسبب الملاحظات العديدة على ويندوز 10 بخصوص الألعاب، في حين أن مايكروسوفت تقول أن ويندوز 11 أفضل ويندوز مخصص لتجربة ألعاب الفيديو على الإطلاق.

ومن هذه المزايا، ميزة Auto HDR التي تعطي المستخدم جودة صورة أغنى بكثير مع نطاق ألوان وعمق أكبر، فضلا عن جلب تقنية Direct Storage  الموجودة في اكسبوكس سيريس، التي تسمح بتحميل البيانات إلى المعالج الرسومي دون الضغط على المعالج المركزي ممّا سيحسّن من فترات التحميل، شرط استخدام وحدة تخزين (SSD) ذات أداء عال.

ويندوز 11

متجر التطبيقات في مايكروسوفت

شملت التحديثات التي تضمنّها نظام ويندوز 11، متجر التطبيقات في مايكروسوفت، الذي كان أحد أكبر مشاكل ويندوز 10.

ومن المنتظر أن يوفّر المتجر أفضل والمزيد من التطبيقات الهامة، بالإضافة إلى إمكانية العثور على المحتوى بما في ذلك الأفلام والمسلسلات، والسماح للمستخدمين بالعثور على تطبيقات أندرويد المتوفرة على متجر أمازون Amazon AppStore  وتثبيتها واستخدامها مباشرة على أجهزة الكمبيوتر.

وسيوفر متجر تطبيقات مايكروسوفت الجديد قصصاً ومجموعات منّسقة للوصول إلى أفضل التطبيقات والألعاب، وتسهيل تثبيت التطبيقات من خلال الويب، دون الحاجة إلى زيارة متجر التطبيقات نفسه.

كما سيتيح المتجر بنظامه الجديد دعماً لمختلف تطبيقات ويندوز، فيما سيحصل المطورون كذلك على نسبة أكبر من الايرادات.

ويندوز 11

ويندوز 11، هل هو ضرورة؟

سيكون نظام تشغيل ويندوز 11 متاحاً كترقية مجانية لأجهزة الحاسوب المؤهلة التي تعمل بنظام ويندوز 10، أو على الأجهزة الجديدة التي تأتي مع ويندوز 11 المثبت مسبقاً.

لكن السؤال يبقى فيما إذا كان الانتقال لـ ويندوز 11 حتمياً الآن أم يمكن الانتظار قليلا؟

إن الإجابة على الشق الأخير من هذا السؤال هي نعم، سيّما إذا كان الجهاز الحالي لا يتوافق مع المتطلبات اللازمة لتشغيل نظام ويندوز 11 أو حتى تشعر أن النظام الذي تستعمله ليس مناسباً لاستخدامك.

وقد أشارت مايكروسوفت إلى أنها ملتزمة بتوفير جميع تحديثات الأمان اللازمة لنظام ويندوز 10 حتى نهاية عام 2025، ما يعني أن النظام السابق سيكون قادراً على التصدي لكل التهديدات أو التحديات الأمنية، فيما سيحصل على العديد من المزايا الجديدة المستندة على التحديثات.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *