ما هي التربية الخاصة؟

مريم حاتم - تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم، ومساعدتهم في التكيف.

فئات التربية الخاصة*

  1.  الإعاقة العقلية (Mental Impairment)
  2.  الإعاقة البصرية (Visual Impairment)
  3.  الإعاقة السمعية (Hearing Impairment)
  4.  الإعاقة الانفعالية (Emotional Impairment)
  5. الإعاقة الحركية (Motor Impairment)
  6.  صعوبات التعلم (Learning Disabilities)
  7.  اضطرابات التواصل (Communication Disorders)
  8. الموهبة والتفوق (Giftedness and Talents)
  9.  التوحد (Autism)
  10. الإعاقة الصحية (Health Impairment)
  11. الإعاقة الحسية المزدوجة (Deaf Blindness)
  12. الإعاقات المتعددة (Multiple Disabilities)

القابلون للتعلم من المتخلفين عقلياً (Educable Mentally Retarded)

هم الفئة الذين يعتبرون قادرين على تعلم المهارات الأكاديمية الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب والذين تتراوح درجات ذكائهم بين (55 - 70).

ذوي صعوبات التعلم (Learning Disabilities)

مفهوم يشير إلى عجز في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في الفهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تظهر في عدم القدرة على الإستماع، التفكير، الكلام، القراءة، الكتابة، الهجاء، إجراء العمليات الحسابية ويشتمل على حالات الإعاقة الأكاديمية، الإصابة المخية، الخلل الوظيفي المخي البسيط، وسليكسيا، والحبسة النمائية، ولا يشمل الذين يعانون من مشكلات تربوية ناتجة عن إعاقة بصرية، سمعية، حركية، تخلف عقلي، أو اضطرابات انفعالية، أو حرمان بيئي، ثقافي، اقتصادي.

ضعاف البصر (Partially Sighted)

هم الذين تتراوح حدة أبصارهم بين 20/7 و20/200 قدماً أي ما يقرب من 6/20 و 6/60 متراً، فهم الذين يعانون من صعوبة في البصر إلا أنهم قادرين على التعلم سواء باستخدام المعينات البصرية أو باستخدام طريقة برايل.

ضعاف السمع (Hard of Hearing)

هم الأفراد الذين يعانون من فقدان سمعي بحيث تتصل حدة سمعهم بين 35 - 69 ديسبل مما يجعلهم يواجهون صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها.

المضطربون سلوكياً (Behaviorally Disordered)

هو ذلك الشخص الذي يظهر سلوكيات واستجابات إنفعالية ضارة ومؤذية بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل الآخرين بشكل مزمن.

الإعاقة الحركية (Motor Impairment)

هم تلك الفئة من الطلاب الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي مما لا يمكنهم التعلم إلا مع توفر خدمات التربية الخاصة.

التربية الخاصة وصعوبات التعلم

 تعريف الدمج

  • الدمج هو إتاحة الفرص للأطفال المعوقين للإنخراط في نظام التعليم الخاص كإجراء للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم ويهدف الدمج بشكل عام إلى مواجهة الاحتياجات التربوية الخاصة بالطفل المعوق ضمن إطار المدرسة العادية ووفقاً لأساليب ومناهج ووسائل دراسية تعليمية ويشرف على تقديمها جهاز تعليمي متخصص إضافة إلى كادر التعليم في المدرسة العامة.
  • تلك العملية التي تشمل على جمع الطلاب في فصول ومدارس التعليم العام بغض النظر عن الذكاء أو الموهبة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب.
  • وضع الأطفال ذوي القدرات والإعاقات المختلفة في صفوف تعليم عادية وتقديم الخدمات التربوية لهم مع توفير دعم صفي كامل.
  • هو إجراء لتقديم خدمات خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل البيئات تقييداً وهذا يعني أن يوضع مع أقرانه العاديين، وأن يتلقى خدمات خاصة في فصول عادية، وأن يتفاعل بشكل متواصل مع أقران عاديين في أقل البيئات تقييداً.

ومن التعريفات الأخرى الخاصة بسياسة الدمج كما أوضحت بعض الدراسات التعريفات التالية:

  • البيئه الاقل عزلاً Least restrictive:  يقصد بها الإقلال بقدر الإمكان من عزل الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك بدمجهم قدر الإمكان مع الأطفال العاديين فى الفصول والمدارس العادية.
  • الدمج Mainstreaming: ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس أو الفصول العادية مع أقرانهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة.
  •  مبادرة التربية العادية Regular education initiative: يقصد بهذا المصطلح أن يقوم معلمي المدارس العادية بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً ذوى الإعاقات البسيطة والمتوسطة فى الفصول العادية والمدارس العادية مع تقديم الإستشارات مع المختصين فى التربية الخاصة.
  •  الدمج الشامل Inclusion: هذا المصطلح يستخدم لوصف الترتيبات التعليمية عندما يكون جميع الطلاب بغض النظر عن نوع الإعاقة أو شدة الإعاقة التى يعانون منها ويدرسون فى فصول مناسبة لأعمارهم مع أقرانهم العاديين فى المدرسة إلى أقصى حد ممكن مع توفير الدعم لهم فى هذه المدارس.
الدمج في التربية الخاصة

أنواع الدمج

  1.  الدمج المكاني:
    وهو اشتراك مؤسسة التربية الخاصة مع مدارس التربية العامة بالبناء المدرسي فقط ينما تكون لكل مدرسة خططها الدراسية الخاصة وأساليب تدريب وهيئة تعليمية خاصة بها وممكن أن تكون الإداره موحدة.
  2. الدمج التعليمي (التربوي):
    اشراك الطلاب المعوقين مع الطلاب غير المعوقين في مدرسة واحدة تشرف عليها نفس الهيئة التعليمية وضمن البرنامج المدرسي مع وجود اختلاف في المناهح المعتمدة في بعض الأحيان. يتضمن البرنامج التعليمي صف عادي وصف خاص وغرفة مصادر.
    أو هو ما يقصد به دمج الطالب ذوى الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين ويدرس نفس المناهج الدراسية التى يدرسها العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة.

 

*المراجع: الروسان ، د. فاروق .سيكولوجية الأطفال غير العاديين (مقدمة في التربية الخاصة . الناشر جمعية المطابع التعاونية . 1989 عمان.

 

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *