مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية الأول من نوعه عربياً.. وبرعاية ملكيّة

ليس مستغرباً، التواجد الملكي لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على رأس فعاليات اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية؛ في خطوة تؤكد على الالتزام الثابت بتعزيز الابتكار وتشجيع ريادة الأعمال في الأردن، حيث شكّل المؤتمر منصّةً حيويةً لنقاشاتٍ وجلساتٍ حوارية حول دور الرياضات الإلكترونية في تشغيل الشباب ودعم الاقتصاد الوطني.

وتجسّدت أهميّة مؤتمر الألعاب في الاردن في تسليط الضوء على إمكانيّات الشباب الأردني في مجال الابتكار وتطوير الألعاب الإلكترونية، حيث استعرضت الجلسات الحواريّة والورش العملية الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية 2023-2027، التي تهدف إلى توفير فرص عمل وتدريب لآلاف الشباب الأردنيين، إضافةً إلى جذب الاستثمارات العالمية في هذا القطاع المتنامي من خلال انعقاد مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية في المملكة لأوّل مرة.

حضور لافت ضمن مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية

 

وبالتّنسيق بين مختبر الألعاب الأردني ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، نجح مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية في استقطاب أكثر من 1500 مشارك ومشاركة من مختلف دول العالم، وتوفير بيئة حوارية وتفاعلية لتبادل الخبرات وتقديم الحلول المبتكرة في هذا المجال، من خلال عقد جلسات حوارية في أماكن مختلفة من المملكة، بدءاً من أم قيس وعمّان ووصولاً إلى العقبة. حيث شكّل المؤتمر منصةً للتّواصل بين المتخصّصين والمهتمين بالرياضات الإلكترونية، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، خصوصاً ضمن الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسّطة التي تعمل على تطوير ونشر الألعاب الإلكترونية في الأسواق المحليّة والعالميّة، والتي تسهم بشكل كبير في نمو هذا القطاع الحيوي.

إعلان True Gamers عن افتتاح مركز متطوّر بمجمّع الحسين للأعمال

بمساحة 1000 متر مربّع، وبالتعاون مع Rizeup Sports Complex وبالتشاور مع الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية، وبرعاية سمو الأمير عمر بن فيصل، أعلنت الشركة عن قرب افتتاح المركز الذي “يهدف إلى تعزيز ثقافة الألعاب الإلكترونية في الأردن وخلق فرص جديدة للّاعبين المحترفين وعشّاق الألعاب”.

 كيف تدعم الرياضات الإلكترونية الشباب؟

يعتبر الارتقاء بالرياضات الإلكترونية في الأردن ذا أهمية بالغة، حيث تمثّل فرصة لتوظيف الشباب وتعزيز الابتكار وتحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز مكانة المملكة كمركزٍ رائدٍ في هذا المجال على مستوى الشّرق الأوسط والعالم، خصوصاً بوجود العديد من الشّركات العاملة بالمجال، والتي أثبتت قدرتها على التوسّع الاستثماري بشكل هائل في المنطقة ككل، والوصول إلى العالمية، وجلّها بدأت على يد شباب أردني طموح.

تحميل الألعاب اصبح اسهل واسرع مع انترنت U5G

مستقبل الرياضات الإلكترونية: آفاق واعدة ونمو هائل

أكّد مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية على أنّ عالم الرياضات الإلكترونية يشهد نمواً هائلاً وتطوّراً ملحوظاً، مما يجعله مجالاً مثيراً للاهتمام ومليئاً بالإمكانيات. ولكن، ما هي أبرز التوجهات التي تشكل مستقبل هذه الرياضة؟

ازدياد شعبية الألعاب الإلكترونية

يتزايد عدد محبي الألعاب الإلكترونية دون توقّف يوماً بعد يوم، خاصةً بين فئة الشباب والأصغر سنّاً. وتوفر هذه الألعاب تجربة تفاعلية تجذب اللاعبين من جميع أنحاء العالم وتوفر الكثير من فرص الابتكار والتفكير خارج الصندوق.

بيئة خصبة لجذب الاستثمار

يُدرك المستثمرون إمكانيات النمو الهائلة في مجال الرياضات الإلكترونية، ممّا يدفعهم إلى ضخ المزيد من الأموال في هذا القطاع، ومع تطورها السريع وانتشارها الهائل، أصبحت بيئة خصبة لجذب المستثمرين، وتسليط الضوء على الفرص المتاحة.

تطور تقنيات البث المباشر

تُتيح تقنيات البث المباشر عالية الدقة للمشاهدين متابعة المباريات والبطولات بدقة ووضوح، ممّا يُعزز من تجربة المشاهدة ويُوسّع قاعدة جماهير الرياضات الإلكترونية، حيث يمكن أن يتم “دوري ألعاب” متكامل في أي مكان بالعالم، وجمهوره أو حتى لاعبوه يتواجدون أيضاً في كل مكان في العالم.

استحداث فرص عمل جديدة

يُوفّر مجال الرياضات الإلكترونية العديد من فرص العمل الجديدة في مجالات مختلفة مثل اللعب الاحترافي الذي أصبح “مهنة” حقيقية تدرّ الكثير من الأرباح، والتدريب، والتحليل، والبث، إلى جانب التسويق والإدارة.

دمج الواقع الافتراضي والواقع المعزز

تُدمج تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في بعض الألعاب الإلكترونية، ممّا يُقدّم تجربة لعب أكثر واقعية وتفاعلية، وتفتح مجال الابتكار على مصراعيه أمام الشباب الباحث عن التميّز، بمجال التطوير والبرمجيات، وليس فقط ممارسة الألعاب واحترافها.

رياضة أولمبية في المستقبل القريب

يسعى بعض المختصين إلى إدراج الرياضات الإلكترونية في الألعاب الأولمبية، ممّا يُعزز من مكانتها كرياضة احترافية ويُوسع  قاعدتها الجماهيرية على مستوى العالم، ويزيد من تسليط الضوء عليها، استثمارياً وتقنيّاً.

ختاماً، يُعدّ مستقبل الرياضات الإلكترونية واعداً للغاية، حيث تتمتع بإمكانيات هائلة للنمو والتطور. ومع ازدياد شعبيتها ودعم المؤسسات والهيئات العامة والخاصة لها، ستُصبح هذه الرياضة جزءاً لا يتجزأ من ثقافة المجتمع الحديث، وكانت الرعاية الملكية الكريمة لحفل اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية خير دليل على رؤية جلالته الثاقبة، وقربه الواقعي من الشباب في كل ما يهمهم، ويسهم في تشكيل مستقبلهم، وعلى الأهمية الكبرى التي يشكّلها  هذا المجال في وقتنا الحالي ومستقبلاً.

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *