كيف يمكن للذكاء الاصطناعي ( AI ) أن يساعدك في إطلاق شركتك الناشئة؟


هذا المقال مقدم من هشام الكيلاني

www.hishamalkeilani.com

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي ( AI ) أن يساعدك في إطلاق شركتك الناشئة؟

في عالم الأعمال، لا يمكنك المجازفة بدون أية مخاطر أو أن تتوقع الفوز دائماً. يجب أن يعلم كل من يُطلق شركة ناشئة جديدة أن هناك الكثير من المصاعب في رحلة النجاح.

الشركات الناشئة غالباً ما تكون محفوفة بالمخاطر، ولكن المشاريع التجارية تستحق المخاطرة. لكي تنجح في اطلاق شركتك الناشئة، يجب أن تعمل بجد، تنظم ساعات عملك وتستغل كل يوم. إذا كنت بدأت للتو، وليس لديك الأموال اللازمة لتوظيف المزيد من الأشخاص للعمل معك، فإنه يمكنك دائماً استخدام الذكاء الاصطناعي ( AI ) للتسهيل حياتك.

يُمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات الناشئة من خلال:
• مساعدو الصوت الرقمي (DIGITAL VOICE ASSISTANTS)

عندما تقوم بتشغيل الشركة الخاصة بك، قد تواجه زيادة في عبء العمل وتفقد قوائم مهامك. من الصعب إدارة الأعمال، التوصل إلى الأفكار والبقاء على اتصال مع الموظفين أو الشركاء، وحفظ كل ما عليك القيام به في نفس الوقت، كما أنك قد تضطر لإنفاق الكثير من المال لتنظيم يومك وتنظيم كل أعمالك.

لحسن الحظ، يقدّم الذكاء الاصطناعي ( AI ) مساعدين صوتيين إفتراضيين يوفرون الوقت بشكل كبير. يمكن للمساعدين مثل Alexa أو Siri أو Google Assistant أو Cortana مساعدتك عن طريق:
Google Home - Voice assistant

1. التذكير بالمهام
2. إدارة الجداول
3. إدارة قوائم المهام
4. الاتصال بأجهزتك الأخرى
5. ضبط أجهزة الإنذار
6. السيطرة على الأجهزة
مع المساعد الصوتي المنظم، لن تضطر إلى التوقف عن أداء المهام اليومية الرئيسية لإتمام أعمالك أو تذكير نفسك بموعد اجتماعك المقبل.

• جدولة الاجتماعات والمواعيد (MEETING SCHEDULER)

يُعَد الذهاب إلى الاجتماعات أمرًا عاديًا لشخص يقوم بتشغيل شركته الخاصة. إذ أن مقابلة المستثمرين أو الشركاء المحتملين أو العملاء أو الموظفين من جهة، والتعامل مع التواريخ والأوقات المتاحة من جهة أخرى ليست مهمة سهلة دائماً. فبدل من تعيين مساعد شخصي للتعامل مع جدولة الاجتماعات نيابة عنك، يمكنك تجربة برنامج جدولة اجتماعات باستخدام الذكاء الاصطناعي ( AI ) لمساعدتك في التنظيم والبقاء على المسار الصحيح أثناء العمل بدوام كامل.

AI - Meeting scheduler
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي ( AI ) في جدولة الاجتماعات والمواعيد على:

• مزامنة التقويم الخاص بك
• التحقق من الأوقات المتاحة الأخرى
• دردشة الفيديو
• إلغاء الاجتماعات
• تذكير بالاجتماعات

• برنامج روبوت الدردشة (CHATBOT)

خدمة العملاء هي جانب هام من جوانب اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم. لذلك عليك ضمان حصول جميع عملائك على المساعدة التي يحتاجونها، في أقرب وقت ممكن.

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي ( AI ) لتثبيت برنامج روبوت الدردشة الذي يمكنه توجيه عملائك ومساعدتهم في العثور على ما يحتاجون إليه، في أي وقت من النهار أو الليل.

AI - ChatBot
يمكن لروبوت الدردشة تنفيذ جميع الإجراءات التالية:

1. تحية زوار الموقع أو زوار صفحة الفيسبوك
2. سؤالهم إذا كانوا بحاجة إلى المساعدة
3. تقديم حلول لمشاكل العملاء
4. مساعدة العملاء في العثور على منتج معين وشرائه
5. بدء المبيعات

فقط تأكد من أن برنامج روبوت الدردشة مصمم لمساعدة العملاء وليس إزعاجهم. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من عدم وجود أخطاء في الرسائل التي يرسلها. يمكنك استخدام Trust My Paper أو Grammarly أو BestEssay.Education لتدقيق الكلام والردود من روبوت الدردشة الخاصة بك.

• إحصاءات البيانات (DATA INSIGHTS)

يمكن أن يساعدك في فهم احتياجات أوعادات أو أنماط سلوك العملاء من خلال تعليقاتهم وتفاعلاتهم على موقع الشركة. ومن خلال التعرف على جمهورك، لديك فرصة لتحسين وتطوير أعمالك وتحقيق المزيد من النجاح والوصول لجمهورك المستهدف بشكل أسهل.

AI - Data insights
يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في:

1. جمع البيانات
2. تحليل البيانات
3. افتراضات
4. قياس استجابة الجمهور
5. قياس مشاركة الجمهور
6. إضفاء الطابع الشخصي على عمليات البحث في المستقبل

• رحلة الزبون (CUSTOMER JOURNEY)

عندما تقوم بإعداد موقع ويب لبدء تشغيل شركتك الخاصة، ليس لديك أي فكرة عن مدى تجاوب الأشخاص معه، إذا كانوا سيحبونه أم لا، وهل سينجحون في استخدامه بسهولة أم لا.

يعتبر موقع الويب الخاص بك هو بوابة عملك، حيث سيقوم العملاء أو الشركاء التجاريون المحتملون بزيارة الموقع للتعرف على معلوماتك والحصول عليها. لهذا السبب تحتاج إلى معرفة اهتمامات الناس أو ماذا يزورون على موقع الويب الخاص بك.

AI - customer journey
أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعدك في:

1. تحليل سلوك الناس على موقع الويب الخاص بك
2. قياس الوقت الذي يقضيه في كل صفحة
3. اكتشاف نقاط ضعف موقعك
4. اكتشاف أهم النقاط على موقع الويب الخاص بك
كل ما عليك القيام به هو تحليل البيانات وتغيير طريقة عملك لجعلها أكثر ملاءمة لاحتياجات زائر موقع الويب الخاص بك.

• التسويق عبر البريد الإلكتروني (EMAIL MARKETING)

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو واحد من أهم أدوات التسويق في يومنا هذا. يجب أن تتمتع كل شركة ناشئة باستراتيجية تسويقية قوية، ويمكن للذكاء الاصطناعي ( AI ) المساعدة في إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي ( AI ) لجمع عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يزورون الموقع الإلكتروني الخاص بك وبشركتك أو صفحات التواصل الاجتماعية بهدف إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك.

AI- Email marketing
سيساعدك جمع البيانات في:

1. إرسال رسائل المعايدة
2. إرسال رسائل تذكيرية حول العروض الخاصة
3. إرسال رسائل البريد الإلكتروني الشخصية لهؤلاء العملاء المستهدفين
4. على سبيل المثال، إذا كنت تستضيف ندوة، فلن ترسل رسالة بريد إلكتروني إلى جميع الأشخاص في قاعدة بياناتك، بل سترسلها إلى من يعيشون في نفس المدينة أو في مكان قريب. يستطيع الذكاء الاصطناعي ( AI ) على مساعدتك في التعامل مع هذا الأمر والتأكد من حصولك على استراتيجية تسويقية رائعة للبريد الإلكتروني.

تحتاج شركتك الناشئة إلى نظام دعم، ولا يمكنك القيام بذلك بنفسك. إن استخدام الذكاء الاصطناعي ( AI ) سيساعدك في إطلاق شركتك إتمام المزيد من المهام والعمل بشكل أفضل، وتحقيق أهدافك بنجاح.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *