كيف تصبح كاتب محتوى؟

إدراك-  نحن جميعًا نستهلك (ونُنشئ) المحتوى بشكل يوميّ. تُعد المواقع الإلكترونية ومنشورات المدونات ومقاطع الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات منصات التواصل الاجتماعي جميعًا نوعاً من أنواع المحتوى. لذا قبل البدء في التعريف بكاتب المحتوى علينا أن نتعرّف أولًا على عملية كتابة المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية إنتاج المحتوى، وفي معظم الأحيان تكون لأغراض تسويقيّة. على الرغم من أنك قد تربط هذا التعريف بأشياء أخرى مثل منشورات المدوّنة وصفحات المواقع الإلكترونية، إلا أنه بكل بساطة تتطلب عملية كتابة المحتوى امتلاك مهارات معينة مثل التخطيط والكتابة والتحرير.

لماذا تُعد كتابة المحتوى أمرًا مهمًا؟

هناك العديد من الإجابات لهذا السؤال، فمثلًا يُعد المحتوى هو العمود الفقري لأي قناة تسويق رقميّة، سواء كانت نسخة مختصرة تَظهر على الإعلانات أو صفحات المنتجات أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، أو محتوى طويل مثل ذلك الذي يظهر في المدوّنات، أو للمساعدة في الظهور على محركات البحث. فكتابة وتحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لمحركات البحث سيؤدي في النهاية إلى جعل الموقع الإلكتروني الخاص بك أكثر شهرة.

تساعد كتابة المحتوى أيضًا في التعريف بالعلامات التجارية، فمن خلال إنتاج محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات، يمكن الوصول إلى أشخاص جدد لم يعرفوا هذه العلامة من قبل. فإذا قمت بكتابة محتوى مميز فسيصل هذا المحتوى إلى أشخاص جدد من خلال المشاركات، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية لنشاطك التجاري وتوسيع نطاق جمهورك. وبالمثل، فإن المحتوى المكتوب جيدًا والذي يستهدف كلمات رئيسية محددة سيصل إلى أشخاص جدد من خلال نتائج محرك البحث.

لماذا تُعد كتابة المحتوى أمرًا مهمًا؟

ما هي أنواع المحتوى المكتوب؟

ذكرنا حتى الآن مجموعة متنوّعة من الطرق المختلفة للتواصل من خلال الكتابة. الآن سنتعرّف سويًا على الهدف الرئيسي لكل نوع.

التدوين

غالبًا ما تكون المدوّنات جزءًا أساسيًا من استراتيجية محتوى قوية. يمكن استخدامها لإيصال مجموعة متنوعة من الأفكار المتعلقة بمجال خبرتك. تعتبر المدوّنات وسيلة لبناء سُلطة العلامة التجارية والوعي بها.

رسائل البريد الإلكتروني

مجال رئيسي آخر لاستراتيجية تسويق المحتوى هو التسويق عبر البريد الإلكتروني. يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الطرق للوصول إلى شريحة العملاء التي لديها اهتمام بمنتجاتك.

الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي

تتطلب قنوات التواصل الاجتماعية كاتبًا للتواصل عبر مجموعة متنوعة من الوسائط المختلفة. يحتاج هذا النمط من الكتابة عمومًا إلى الإيجاز والتميّز عن الآخرين.

كتابة رسائل الإعلان والمبيعات

تتطلب الإعلانات المطبوعة أو الرقمية كتابة متميزة للحصول على اهتمام القارئ. يعد الإيجاز هو جوهر هذا النمط من الكتابة، ويمكن لمؤلف الإعلانات الجيّد أن يروي قصة ويثير المشاعر باستخدام بضع كلمات فقط.

صحافة العلامة التجارية

يركّز هذا النوع من كتابة المحتوى على سرد القصص حول العلامة التجارية. يمكن أن يشمل ذلك بعض التنسيقات مثل البيانات الصحفية وقصص العملاء.

كيف تصبح كاتب محتوى؟

ما هي مهام كاتب المحتوى؟

هناك العديد من المهام التي يمكن أن يقوم بها كاتب المحتوى، لذا بحسب الصناعة وبحسب المجال تتنوع مهام مسؤول المحتوى. لذا سنعرض العناصر الرئيسية التي قد تظهر في الوصف الوظيفي لكاتب المحتوى.

القدرة على التخطيط

غالبًا ما يكون تسويق المحتوى جزءًا من استراتيجية أوسع. يشارك كاتب المحتوى الجيد في المشروع بداية من مرحلة التخطيط، لتكوين رؤية أوسع حول فهم الجمهور والغرض من المحتوى.

القدرة على الكتابة

سيقضي كتّاب المحتوى معظم وقتهم في عملية الكتابة. يعتمد حجم العمل على الصناعة والأعمال ونطاق كل مشروع. قد تكون بعض المهام بضع مئات من الكلمات، والبعض الآخر بضعة آلاف أو أكثر.

تحرير النص

من المهام الرئيسية لكاتب المحتوى مراعاة عناصر مثل التهجئة وعلامات الترقيم والقواعد عند الكتابة أو التحرير. السّمة المميزة للمحتوى الجيد هي الجودة والدقة. من الضروري دائمًا أن يكون لديك نظرة ثانية (وأحيانًا ثالثة) على المحتوى قبل عرضه.

المراجعة

عندما يتعلق الأمر بالمراجعة والنظر في البيانات التحليليّة الخاصة بالكتابات السابقة، غالبًا ما تكون هناك بعض المقاييس التي يجب وضعها في الاعتبار. فعلى وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك قياس التفاعلات. أما المدوّنات، فبإمكانك النظر إلى عدد الزوار. بالنسبة للمنتجات، عليك وضع معدّلات التحويل في الاعتبار. أما الإعلانات، فمن المهم معرفة نسب النقر مقابل الظهور.

كيف تصبح كاتب محتوى؟

بعدما تعرّفنا على كتابة المحتوى وأنواع المحتوى ومهام كاتب المحتوى، سنقوم الآن بتسليط الضوء على العناصر الهامة التي ستساعدك على البدء في كتابة المحتوى.

اكتب قدر المستطاع

تعد الكتابة مهارة مثل جميع المهارات الأخرى التي تحتاج إلى وقت ليتم تكوينها بشكل جيّد. يستغرق إتقان أي شيء وقتًا طويلاً، والكتابة ليست استثناء. يمكن لغالبية الناس الكتابة بمستوى معقول، لكن الأمر يستغرق وقتًا وجهدًا حتى تصل إلى مستوى جيد. لذا للوصول إلى مستوى جيد في مهارة الكتابة عليك ممارسة الكتابة في المواضيع المختلفة، حتى كتابة القصص يمكن أن تساعدك في تحسين مهاراتك.

ابحث عن التخصص

يعمل العديد من كتاب المحتوى ومؤلفي النصوص على العديد من النصوص والمواضيع المختلفة، وغالبًا ما يتعاونون من خلال فريق التسويق. ومع ذلك، فمن المألوف أن يكون لدى الكاتب مجال تخصص معيّن، لديه ملكة به، ويستطيع أن يظهر إبداعاته به. لذا، سواء كان الأمر يتعلق بكتابة نص إعلان ما، أو منشورات لوسائل التواصل الاجتماعي، أو كتابة مقال جذاب وغني بالمعلومات، فالتركيز على صقل مهارة واحدة يُعد أمر ضروري جدًا.

احصل على الخبرة

المعضلة الشهيرة التي تقول "أنه لا يمكنك العمل بدون وجود خبرة، ولن تحصل على الخبرة دون البدء في العمل" يمكن تجاوزها من خلال بعض الطرق. في البداية للحصول على عمل، عليك بناء سيرة ذاتيّة قويّة مليئة بالأعمال. يمكنك بناء سيرة ذاتيّة عن طريق العمل على حملات إعلانيّة تجريبية أو حتى كتابة مقالات في بعض مدونات الرأي. فمثلاً إذا كنت طالباً جامعيّاً يمكنك البدء بكتابة المحتوى من خلال مساعدة صفحات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأنشطة الطلابية، عن طريق كتابة مقالات تعليمية ونشرها مجانًا على صفحتهم. من ثم بعد تخرجك، ستصبح هذه الأعمال عنصراً مميّزاً في سيرتك الذاتية عند البدء برحلتك في البحث عن عمل.

إذا كنت تريد أن تصبح كاتب محتوى جيد، فمن المفيد أن تعمل على بعض المهارات الأساسية التي ذكرناها حتى الآن. بالإضافة إلى تطوير قدراتك الكتابية، فمن الجيد أيضًا العمل على مهارات التواصل الفعّال، ومهارات حل المشكلات، ومهارة البحث والتقصي. هذه المهارات ليست جيدة فقط للتطوير من قدراتك الكتابية، ولكن أيضًا ستساعدك على المستوى الشخصي.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.