عالمٌ يدور في فلك الأفكار الإبداعيّة… فهل حجزت مكانك على السحابة؟

اتجاه الشركات الكبيرة والصغيرة نحو الحوسبة السحابية لتحقيق الفعالية الانتاجية

وأنت تقرأ هذا المقال، لا بد أنك تتفاعل مع  Cloud أو  Cloud Computing والذي اتفق على تسميته بالعربية “السحابة أو الحوسبة السحابية”. ففي هذه اللحظة التي تتصفح فيها هذا الموقع على الانترنت من خلال هاتفك النقال أو على جهازك اللوحي الذكي، فأنت تتلقى الرسائل الإلكترونية وتتواصل مع الآلاف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالتالي أنت تتفاعل مع عدد كبير من التطبيقات والأنظمة التي تعتمد على السحابة من دون أن تتنبه إلى ذلك، وبالتالي بياناتك وأعمالك تدور في فلك هذه السحابة ضمن هذا العالم المترابط والمتصل ببعضه البعض.

مصطلح Cloud Computing أو “الحوسبة السحابية” دخل حديثاً إلى قاموس يومياتنا كأفراد وشركات وحكومات، ليصبح من أبرز مصطلحات التفاعل في حياتنا وأعمالنا. ما هو هذا المصطلح وماذا يعني؟

في الماضي كان مستخدمي الحواسيب يقومون بتحميل البرامج والتطبيقات على أجهزتهم حتى يتمكنوا من استخدامها، إلى أن وصلت “الحوسبة السحابية” وهي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى بـ “السحابة”، إذ هي أجهزة خوادم يتم الوصول إليها عن طريق الانترنت، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها أيضاً عبر الانترنت دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة والخبرة والتحكم بالعتاد.

فمع ازدياد عدد الأجهزة المتصلة من خلال انترنت الأشياء ازداد حجم المعلومات التي يتم تبادلها بسرعة فائقة، الأمر الذي أدى إلى استخدام تطبيقات انترنت الأشياء والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية في حياتنا المهنية والشخصية. ولقد وفّرت هذه التقنيّة الرقميّة طريقة مرنة ومنخفضة التكلفة للوصول إلى مصادر تقنية المعلومات اللازمة لدعم العمليات المتنوعة لمجالات الأعمال الإلكترونية. لقد أمّنت الحوسبة السحابية مزايا عدة على رأسها:

المرونة

عندما نستخدم الحوسبة السحابية، لا مجال للقلق حيال مساحة البنية التحتية للموقع الإلكتروني الذي نحن بصدد إنشاءه، حيث يمكن الوصول إلى المساحة الكافية لمجال عملك مع إمكانية الزيادة أو التقليل حسب الحاجة.

فالخادم المعتمد على الحوسبة السحابية على جهوزية تامّة لتوفير المساحة في وقت قياسي نظراً للكفاءة العالية التي تتميز بها مثل هذه الخوادم.

الحوسبة السحابية
الحل الفوري للمشاكل

تهتم الحوسبة السحابية بأيّ خطأ أو مشكلة قد تضُر بمجال عمل الشركات أو الأفراد،  ويمكنها حلّه بمعدّل وقت 2.1 ساعة، وهو أسرع بأربع مرات من مجالات الأعمال التي تعتمد على خدمات  أخرى.

التنافسية

تضمن الحوسبة السحابية للشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية الحصول على تكنولوجيا على مستوى المؤسسات، و بالتالي دعم أصحاب الأعمال الصغيرة للعمل بشكل أسرع  والنمو في وقت قياسي مقارنة بالماضي.

صديقة للبيئة

 إن استخدام الخدمات السحابية يوفر 31{f9e613f517110994348d69a5797a353d87ee03cef25d7bb6efd85f4964c1c644} من الطاقة وانبعاثات الكربون التي تستخدمها الخوادم التقليدية، إذ أن الخدمة السحابية تستخدم المساحة التي تحتاجها فقط؛ مما يقلل من بصمتها الكربونية.

أمن البيانات

مع سطوع نجم الحوسبة السحابية، كثُر الحديث عن عناصر الأمان فى الحوسبة السحابية، إلا أنه ووفقاً للدلائل العلمية والتكنولوجية تتميز هذه الخاصية بالأمان والسرية.

اتجهت الدول العربية ومن بينها الأردن نحو اعتماد الحوسبة السحابية لا سيما من قبل الشركات والحكومات، الأمر الذي ساهم في تمكين المؤسسات والدوائرالحكومية وتوفيرالوقت والجهد ورفع مستوى الفعاليّة والإنتاجيّة في تقديم خدمات ذات جودة أعلى.

هو عالمٌ متسارع الخطوات، يدور في فلك سحابات تقنيّة لتحقيق التواصل، ويعتمد ببساطة على الأفكار الإبداعيّة في ربط الوظائف التي تقوم بها الآلات بشكل يسمح بالتحكّم بها عن بعد عن طريق شبكة الانترنت.

تحرّك الآن… فلا يمكن اللحاق بالسباق متأخراً.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.