الكفاءة الاقتصادية من أهم طرق تطوير الشركات

تتنوع طرق تطوير الشركات بصورة كبيرة كما تحظى بأهمية استراتيجية ثقافة الابتكار بالنظر إلى دورها الفاعل في تعزيز الأداء على المستوى الفردي والجماعي بالإضافة إلى تمكين الشركات من البقاء متقدمة في عالم المنافسة.

ramadan offers

في هذا المجال، تعد الكفاءة الاقتصادية على رأس أساسيات تطور الشركات بالنظر إلى أنها تتمثل في تعزيز استخدام الموارد البشرية والمالية وغيرها لتحقيق أفضل النتائج والمخرجات بأقل التكاليف.

طرق تطوير الشركات عبر الكفاءة الاقتصادية

يشهد سوق العمل تطوراً مستمراً الأمر الذي يتطلب من الشركات مواكبة هذه التغيرات بصورة استباقية من خلال تطبيق عدد من استراتيجيات تطوير الشركات.

وبحسب آخر اتجاهات 2022 تشمل الأفكار لتطوير العمل في الشركات ما يلي:

  • تعزيز مهارة التواصل مع العملاء لدى الموظفين
  • مكافأة الموظفين على جهودهم تجاه تطور الشركة
  • أخذ ملاحظات العملاء بعين الاعتبار
  • تطوير المنتجات وتقديم خدمات مبتكرة
  • مواكبة اتجاهات وتطورات السوق بصورة مستمرة
  • تبني مفاهيم الكفاءة الاقتصادية وتعزيزها

ويمكن تعريف الكفاءة الاقتصادية بأنها  تحسين استخدام الموارد بما يسهم في خدمة كل شخص على أفضل وجه ضمن الحالة الاقتصادية المدروسة.

وباعتبارها من أبرز طرق تطوير الشركات، تشمل مؤشرات الكفاءة الاقتصادية السلع والخدمات التي تُطرح في السوق بأقل تكلفة ممكنة والقوى العاملة التي توفر أكبر ناتج ممكن. ويمكن للشركات تحقيق الكفاءة الاقتصادية والكفاءة التشغيلية عندما تعكس القيمة السوقية للشركة تكاليف نشاطاتها بدقة.

وتسهم الكفاءة الاقتصادية في  تقليل الموارد المهدرة التي قد تستخدم في إنتاج عدد محدد من السلع أو الخدمات (الإنتاج)، كما تسهم في تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة لخدمة الاقتصاد بالشكل الأفضل.

وتشمل أنواع الكفاءة الاقتصادية الكفاءة الإنتاجية، والتقنية، والديناميكية أو المرنة، والاجتماعية وكفاءة توزيع السلع أو الخدمات.

دراسة مشروع اقتصادي

طرق تطوير الشّركات: أمنية نموذجاً

انطلاقاً من إدراكها لأهمية تطبيق عدد من أساسيات تطوير الشركات، قدمت شركة أمنية أمثلة متعددة على كيفية الاستفادة من الكفاءة الاقتصادية لتقديم أفضل تجربة للعملاء وتحقيق أفضل النتائج من خلال الاستخدام الأمثل للموارد.

وتقوم الكفاءة الاقتصادية على تقليل كلفة العمليات التي تقوم بها الشركات لتقليل التكلفة على المستهلك وهو الأمر الذي يقع في قلب طريقة عمل شركة أمنية نحو وضع أساسيات تطور الشركة.

ففي إطار مساعيها في تمكين جميع العملاء من الاستفادة من خدمات إنترنت فايبر أسهمت أمنية في تقليل التكاليف المترتبة على ذلك من خلال شراكتها مع شركة الكهرباء الأردنية لاستخدام أعمدة الكهرباء لتوصيل الإنترنت وبالتالي تقليص كلفة الحفر وعدم تحميلها للعملاء.

كما تقدم هذه الشراكة نموذجاً للتعاون بين قطاعي الاتصالات والكهرباء وتعزيز استخدام الموارد لدى الفريقين لتحقيق الاستفادة القصوى للعملاء والاقتصاد الوطني على حد سواء.

وتحقق أمنية الكفاءة الاقتصادية من خلال استقطاب الموظفين من أصحاب المواهب والكفاءات وبالتالي تعزيز الاستفادة من مهاراتهم ومعارفهم وتوظيفها في خدمة الشركة والعملاء على حد سواء.

وفي ظل العالم الرقمي الذي نعيش فيه اليوم تعد الخدمات الرقمية عاملاً محورياً لتعزيز الكفاءة الاقتصادية وتقليل الوسائل التقليدية التي قد تستهلك أوراقاً أو غيرها من الوسائل التقليدية، وتقدم أمنية لعملائها مجموعة متطورة من الخدمات الرقمية مثل محفظة UWallet، وتطبيق أمنية، والدفع الإلكتروني وغيرها.

وفي مجال الخدمات الرقمية بوصفها من أساسيات تطوير الشركات، أنشأت أمنية نظام "الفوترة" الموحد بالتعاون مع شركة هواوي تكنولوجيز المحدودة الرائدة عالمياً، لتوفير العديد من الخدمات المطورة بما يتناسب مع احتياجات العملاء، والباقات الذكية، والتنبيهات والإشعارات في الوقت الفعلي. ويسهم البرنامج في تنمية أعمال الشركة وتعزيز استثماراتها في شبكات LTE، حيث تشمل المرحلة الأولى من مشروع أتمتة مركز الاتصال ونظام إدارة علاقات العملاء (CRM) وقد شارفت بدورها على الانتهاء.

واستثمرت الشركة أيضاً في تطبيقات الخدمة الذاتية ليستطيع المستخدم تنفيذ إجراءاته على تطبيق أمنية بنفسه بكل سهولة ويسر، كما استحدثت أمنية أجهزة الخدمة الذاتية الشبيهة بأجهزة الصراف الآلي لخدمة عملائها، حيث تمتلك الشركة ما يزيد عن 45 جهاز خدمة ذاتية داخل معارضها وخارجها، تعمل طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، تمكن المستخدمين من إجراء مختلف الخدمات مثل الحصول على بطاقات الشحن بأسعارها الرسمية، ودفع الفواتير الخاصة بخدمات أمنية او الخاصة بـ "إي فواتيركم" والعمليات المالية المختلفة، بالإضافة إلى خدمات محفظة UWallet مثل الإيداع والسحب النقدي وتحويل الأموال، والمدفوعات من خلال رصيد المحفظة.

تطبيق الكفاءة الاقتصادية بوصفها عاملاً أساسياً ضمن طرق تطوير الشركات يحظى بأهمية استراتيجية لذا يتعين على الشركات أن تطبقه بصورة مستمرة ومبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *