سيارات ودراجات ذاتية القيادة وروبوتات تجلب السعادة في معرض CES 2019

شكل مؤتمرCES-2019 تظاهرة تقنية فريدة جمعت كبرى الشركات العالمية المصنعة، لعرض منتجاتها الالكترونية الجديدة والمبتكرة. هذا المعرض الذي يعقد كل عام في لاس فيغاس، حفل في نسخته للعام الحالي 2019، بالكثير من المفاجآت التكنولوجية التي شكلت صدمة للمشاركين والزوار بسبب روعتها والتقنيات الجديدة المستخدمة.

غوغل، نفيديا، لينوفو، انتل، باناسونيك، هوواي، سامسونغ، سوني، وإل جي، مرسيدس، بي أم، هيونداي الكورية.. وغيرها الكثير من الشركات كانت حاضرة بابتكاراتها.

LG OLED

وإذا كانت التوقعات نجحت فيما يتعلق بقطاع الهواتف والأجهزة الذكية، حيث قدمت شركة LG تلفاز بشاشة بحجم 65 بوصة تعمل بتقنية HDR OLED ولها قناة خاصة بها من Dolby Atmos بقياس 5.2 مثبتة في خزانة ويتم لفها فيها عند عدم استعمالها. إلا أن الأكثر إبهاراً كان في مجال صناعة السيارات الذاتية القيادة، إذ قدّمت شركة هيونداي الكورية سيارة بأربع أرجل متحركة يمكنها أن ترفع الجزء الرئيسي من السيارة على ارتفاعٍ عالٍ من الأرض، وأطلقت عليها اسم Elevate . صممت هذه السيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية لاستخدامها في عمليات البحث والانقاذ خلال حالات الطوارىء والكوارث الطبيعية، حيث يمكنها أن تسير بقوة على الطرق الوعرة مع تأمين درجات عالية من الأمان لركابها.

سيارة مرسيدس ذاتية القيادة

من جهتها، قدمت شركة مرسيدس الألمانية نموذجاً رائعاً هو سيارة Vision Urbanetic ذاتية القيادة، واعتبرت الشركة أنها ستحدث ثورة في وسائل النقل للأشخاص والبضائع على السواء، ويمكن لهذه السيارة أن تستوعب 12 شخصاً كما يمكنها حمل العديد من الحاويات بالنسبة للبضائع. أما شركة "بي أم" فقد عرضت دراجة ذاتية القيادة.

دراجة هارلي دايفيدسون

ولم تغب هارلي دايفيدسون الأميركية عن الحدث فعرضت أول دراجة نارية كهربائية بالكامل تسمى LiveWire التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 96 كلم في الساعة في أقل من 3,5 ثواني، وبخلاف الدراجات التقليدية ذات المحركات الضخمة فإن هذه الدراجة هادئة، وستباع بنحو 30 ألف دولار وسيتم طرحها في الأسواق في أغسطس 2019.

روبوت Lovot
روبوت خبّاز وآخر للمرح

في معرض CES- 2019، دخلت إلى ساحة العرض روبوتات جديدة لم تكن موجودة سابقاً. واحد من هذه الروبوتات تيمي، وهو في الحقيقة مجرد قرص كومبيوتر على عجلات، لكنه صمم ليكون مساعداً شخصياً إلكترونياً. إذ يمكن لهذا الروبوت أن يتحرك في جميع أنحاء المنزل ويقوم بتنفيذ الأوامر عند التحدث إليه. أما LOVOT المصنّع في اليابان فقد جاء صغيراً بعينين كبيرتين، وعلى الرغم من أنه يحمل سلاحين يدور حولهما إلا أنه صمم للتفاعل مع البشر ليجعلهم سعداء من خلال زيادة مستويات الراحة ومشاعر الحب لديهم. والأظرف كان الروبوت المرح الذي أظهر قدرة لافتة للانتباه في رسم الصور على الحائط وهذه الآلة Scribit هي عبارة عن طابعة صغيرة يمكنها إعادة إنتاج الصور التي اختارها المستخدمون. ويقول المصممون إن الروبوت يمكنه أيضاً إزالة الصور بسرعة أو إعادة إنتاجها في أي وقت.
وقد حصل روبوت آخر على اهتمام كبير في المعرض، وهو الروبوت الذي يقوم بصناعة الأطعمة الأميركية والخبز. وهذا الروبوت الخبّاز بحسب مصمميه يمكنه أن ينتج 10 أرغفة من الخبز كل ساعة.

شاحن عالمي للكومبيوتر المحمول

قدمت شركة StartSquare الفرنسية ما وصفته بأنه شاحن لاسلكي عالمي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. وهو يعمل عن طريق إرفاق قطعة صغيرة بأسفل الكمبيوتر المحمول الذي يتصل أيضاً بمنفذ الشحن الخاص بالكمبيوتر، وبالتالي يمكن شحن الكومبيوتر المحمول بسهولة ويسر.

آلة رياضية لتوليد الطاقة

من المعروضات المتميزة أيضاً كان جهاز التمارين الرياضية الذي قدمته شركة SportsArt الأميركية، وهو يتميز بالإضافة إلى مساعدة المستهلكين بالحفاظ على لياقتهم بأنه يمكنه توليد الكهرباء، إذ أن Verde G690 يمكنه استغلال الطاقة البشرية لتوليد نحو 200 واط من الطاقة في الساعة.

ماء من الهواء

من جانبها، شركة Watergen الاميركية قدمت آلة مياه ذاتية الإنتاج مصممة للمنزل أو المكتب. يقوم مولد المياه Genny بجذب الماء من الهواء وينظفها لاستخدامها كمياه للشرب. وتقول الشركة إن الآلة يمكنها إنتاج ما يصل إلى 30 لتراً من المياه يومياً.

مرحاض آلي للحيوانات

أما الأكثر غرابة فقد كان المرحاض الآلي للحيوانات، الذي قامت بعرضه مجموعة من المخترعين وهو أول جهاز ذاتي التنظيف يمكنه التقاط ومعالجة وتخزين نفايات الحيوانات، الكلاب على وجه الخصوص بشكل فعال وخالٍ من الرائحة الكريهة.

الفرشاة السريعة

وأخيراً، طرحت شركة فرنسية فرشاة أسنان تقول إنها يمكنها تنظيف أسنان المستخدم بشكل جيد خلال 10 ثوانٍ فقط. وقد تم تصميم الفرشاة على شكل أسنان الإنسان، بحيث يمكنها أن تنظف جميع الأسنان في وقتٍ واحد.

بطاقات أمنية الالكترونية

0 thoughts on “سيارات ودراجات ذاتية القيادة وروبوتات تجلب السعادة في معرض CES 2019

  • مؤتمر يعرض سيارات كهربائية نيسان ليف

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.