رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

إبراهيم المبيضين - الغد - عمان - رغم الحواجز التي فرضتها جائحة كورونا على تفاصيل الحياة اليومية والطاقة السلبية التي سادت منذ أشهر، إلا أن ذلك لم يقف عائقا أمام رياديين وأكاديميين أردنيين تمكنوا من تحقيق العديد من الإنجازات محليا وعربيا وعالميا.

هؤلاء يؤكدون بإنجازاتهم تفوّق وتميز الأردن بموارده البشرية التي استطاعت التفوّق والتميّز في محافل وأحداث ريادية وعلمية خلال الأشهر القليلة الماضية، رغم محدودية الموارد الطبيعية وصعوبة الأوضاع الاقتصادية.

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

ورصدت "الغد" أبرز ما حقّقه رياديون وأكاديميون أردنيون خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في خطوة تسعى لإحصاء هذه الإنجازات في الفترة الماضية.

المبتعث من جامعة مؤتة للحصول على درجة الدكتوراة في تخصص الهندسة الميكانيكية يحيى المجالي، حقّق مؤخرا إنجازاً علمياً جديداً وحصل على أرفع جائزة تقديرية في جامعة أوهايو الأميركية كباحث متميز، وذلك تقديراً لجهوده البحثية المتميزة في مجال تطوير مواد مركبة مستدامة من تعدين مواد النفايات لإنتاج مواد بناء ذات نسبة كربون متدنية.

وحصل المجالي على المرتبة الأولى من بين 7 باحثين نالوا هذه الجائزة، وحاز البحث الذي قدمه على تقدير العديد من المؤسسات البحثية الأميركية، وبذلك استحق الحصول على الميدالية الرئاسية والتي تمنح للطلبة المبدعين الذين حققوا تميزاً أكاديمياً في البحث أو المشاريع التي تشكل إسهاماً علمياً كبيراً ينعكس إيجاباً على المجتمع المحلي والبيئة المحيطة به.

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

وأحرز فريق من كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الثالث في المسابقة العالمية SITA Hackathon 2021، التي جرت على مدار 10 أيام، عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة 300 طالب وطالبة من مختلف دول العالم، وتكوّن الفريق الفائز من الطلبة؛ أحمد يوسف علاونة، بشير سعيد الشهابي، ريناتا جهاد باكير، بإشراف الدكتور عبدالله قصف، والدكتور عمار عودة.

وطوّر الفريق الفائز تطبيقاً ذكياً يساعد المسافر على تنظيم وقت وصوله إلى المطار، ما يساعد على تقليل الازدحام والاحتكاك مع بقية المسافرين، ويضمن سلامته، إضافة إلى تطوير (Chatbot) ذكي كمساعد آلي يجيب عن جميع الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالسفر.

وواصلت "روبوتنا" -الشركة الريادية الاجتماعية الأردنية المتخصصة في التعليم التقني للصغار- تفوقها في محافل عربية ودولية لتسجل إنجازا جديدا عندما حازت مؤخرا جائزة GYRF للريادة الاجتماعية المقدمة من منظمة الدولية للشباب (IYF).

وحصدت "روبوتنا" هذه الجائزة المخصصة للشركات الاجتماعية على مستوى العالم ضمن قائمة مكونة من 28 شركة ريادية اجتماعية من حول العالم حصلت على هذه الجائزة والمنحة من المنظمة العالمية من بين حوالي 2000 من المتقدمين لها.

وتمكنت الشركة من الحصول على هذه الجائزة عن مشروعها الذي يهدف لتنمية قدرات خريجات التخصصات الهندسية وتخصصات تكنولوجيا المعلومات.

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

ونجحت الريادية الأردنية المهندسة عبير البشيتي بوضع شركتها (لاريمار) على منصة "ككستارتر" لتكون خطوة متقدّمة في سبيل الوصول إلى العالمية بهدف التواصل المباشر والفعال مع مستفيدي خدمات الشركة وتحصيل تمويل يساعد على إتمام مشاريعها.

وقالت البشيتي، وهي الحاصلة على زمالة الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة في برنامج قادة الابتكار، إن قبول عرض فكرة المشروع على منصة "ككستارتر"، يأتي بعد اجتياز مراحل تقييم الفكرة وجدواها من ناحية خدمة الإنسانية والجدوى الاقتصادية.

International Women's Day - Women In Science and Tech

في #اليوم_العالمي_للمرأة نفخر بدعم الفتيات والنساء العاملات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذين يروجن التمييز لصالح الاردن.
عبير البشيتي تقدم مشروعها الذي يتضمن تطبيق ذكاء اصطناعي، وهي أحد المشاركين في برنامج قادة الابتكار الذي تم اطلاقه من قبل صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة/ المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا، ويأتي هذا البرنامج كجزء من منحة نيوتن-الخالدي.

For #IWD2020 we are proud to support #WomenInSTEM who promote excellence for the benefit of #Jordan. Abeer Bashiti presents her ambitious #AI app. A participant of #UK Leaders in Innovation Fellowships programme at the Royal Academy of Engineering supported by Newton-Khalidi Fund.
#EachforEqual

Posted by UK in Jordan on Saturday, March 7, 2020

و"ككستارتر" موقع يجمع الشركات الناشئة في منصة واحدة، بهدف إيصال أصحاب المشاريع المبتكرة بالممولين المحتملين بطريقة تضمن تمكين أصحاب الأفكار الريادية من تحويل أفكارهم إلى مشاريع مع الاحتفاظ بملكيتها.

وتوظف شركة "لاريمار" الخوارزميات لقياس المشاعر الإنسانية لغايات استخدامها في مجالات متعددة، فيما تركز حاليا جهودها في مجال تعزيز مستوى الحياة والرعاية الصحية من خلال تطبيق هاتف ذكي مرتبط بساعة أو يعمل مستقلا اسمه "نحو العافية".

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

وكرّمت هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية لخريجي الكليات الحاصلة على الاعتماد الدولي، خريجة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المهندسة هبة شبروق، ضمن مبادرة القادة المؤثرين للعام 2021.

وشبروق التي تحمل درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات، وماجستير ريادة الأعمال من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، تميزت في مجال التطبيقات واستشارات حلول الأعمال وإدارة المنتجات، وقدمت حلولاً إبداعية لسد الفجوة السوقية وزيادة الإيرادات، كما شاركت في تأسيس مبادرة “عزوة” الهادفة إلى مساعدة الفتيات الأردنيات اليتيمات.

وخلال الأشهر الماضية، كلف الدكتور طلال أبوغزالة رئيس ومؤسس "طلال أبوغزالة العالمية" مستشار التعليم والشباب في المجموعة الباحث الاقتصادي وخبير التنمية فادي نواف الداوود بمنصب مدير تنفيذي لقيادة برنامج التعلّم الذكي في الأردن والوطن العربي والعالم.

وجاء تكليف الداوود لكفاءته ومهاراته القيادية والإدارية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع التنموية، ولخبراته التراكمية في المبادرات الشبابية والمشاريع الريادية والتنمية المحلية وخبرته لأكثر من 15 عاماً في المؤسسات الدولية.

وتقود “أبوغزالة العالمية” مشروعاً وطنياً للتحول الرقمي في التعليم من خلال برنامج “حقيبة التعلم الذكية”، وذلك من خلال تطوير جهاز حاسوب متخصص بأعلى المواصفات وأفضل الأسعار والذي يخدم جميع الأهداف التعلمية لكل متعلم في المدرسة والجامعة والمهنة.

وفي إطار الإنجازات المهمة لبيئة ريادة الأعمال في المملكة، وقعت حاضنة الأعمال الأردنية “ستارت لابز” (StartLabz) وهي الذراع الاستثمارية لشركة “ستارت ابز” مع جامعة الحسين التقنية -إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد- مذكرة تفاهم تهدف في خطوطها العامة الى تمكين النظام البيئي للشركات الناشئة في الأردن ومساعدتها على النمو والتوسع من خلال تسهيل وصولها الى التمويل المبكر.

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

وترمي مذكرة التفاهم الى تعاون بين "ستارت لابز" ومركز التميز للريادة والابتكار التابع لجامعة الحسين التقنية HTU، لتقديم فرص جديدة لمنظومة الشركات الناشئة للنمو والتميز، وذلك من خلال فتح الباب أمام الشركات المتحضنة في مركز الجامعة للوصل والتشبيك مع مستثمرين مغامرين ضمن شبكة وفعاليات "ستارت لابز" التي تعنى بالبحث عن أفكار وشركات ناشئة مؤهلة للنمو والتوسع.

وعلى صعيد متصل، واصلت أكاديمية “يوريكا” -المتخصصة في تعليم الشباب واليافعين علوم التقنية الحديثة- الأشهر الماضية جهودها في تعميم ثقافة وفكر التعليم التقني، وخصوصا لطلبة المدارس الحكومية؛ إذ نجحت في تنفيذ مشروع تعليم على التقنية الحديثة مثل البرمجة والذكاء الاصطناعي طبق في مجموعة من المدارس الحكومية.

المشروع يحمل اسم "المشروع الوطني التكنولوجي"، وهو يهدف إلى نشر التعليم التكنولوجي في المدارس الحكومية لتجهيز الأطفال بعلوم المستقبل والتكنولوجيا في عصر أصبح فيه التعليم التكنولوجي ضرورة وليس خيارا.

وانطلق المشروع في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021-2022 ابتداء من “مدارس الملك عبدالله للتميز” والذي شمل 700 طالب موزعين في 13 مدرسة في جميع محافظات المملكة.

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

وجرى تنفيذ البرنامج بدعم من Plan International وبالتعاون مع جامعة الحسين التقنية والجامعة الهاشمية وجامعة العلوم التطبيقية الذين قاموا بإعداد امتحانات الطلبة بما يتلاءم مع المواد المطروحة وأعمار الطلبة. وعلى المستوى الأكاديمي أيضا، أعلنت الهيئة المشرفة لجائزة "VinFuture" العالمية عن اختيار نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور وائل طيفور، عضوا في هيئة ترشيح واختيار الفائزين بالجائزة للعام 2021، الى جانب 10 أعضاء تم اختيارهم من مختلف دول العالم.

والدكتور طيفور حاصل على براءتي اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأميركية.

ويعكس اختيار الدكتور طيفور لعضوية هيئتي الترشيح والتحكيم المستوى المتقدم لعضو هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا وشبكة العلاقات والمكانة الدولية والسمعة العالمية التي تتمتع بها الجامعة.

وحقق الأردن إنجازا علميا غير مسبوق على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلك عن طريق البروفيسور صلحي الشحاتيت أستاذ الكيمياء العقوية والفيزيائية في جامعة مؤتة بحصوله على زمالة الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء لجهوده المتميزة في الأبحاث متعددة التخصصات في مجالات الكيمياء وتطبيقاتها. وتمكنت شركة "انتروجيت -المتخصصة في تعليم الريادة للصغار"- مؤخرا من الدخول في شراكة عمل جديدة مع مبادرة "ض"، وهي من مبادرات مؤسسة ولي العهد.

رياديون أردنيون يواجهون “الطاقة السلبية” بالإنجاز

ونصّت شراكة العمل الجديدة، على تخصيص زاوية جديدة في منصة "ريادي الأعمال الصغير" تشجع على صناعة المحتوى باللغة العربية، وتعمل على نشره من خلال فريق من الخبراء والمتخصصين في نشر العلم والمعرفة. كما نصت على استقطاب الخبراء ومؤسسات متخصصة في اللغة العربية، والعمل على تفعيل دورهم وتشجيعهم على مشاركة خبراتهم ومعارفهم، إضافة إلى طرح مسابقات تعزز من طابع الكتابة، وإطلاق سلسلة من الجلسات الحوارية المفتوحة باللغة العربية على يد خبراء ومتخصصين من الوطن العربي.

ومن الأحداث المهمة في بيئة ريادة الأعمال أيضا؛ إعلان الصندوق الأردني للريادة عن تقديمه استثمارًا مباشرًا بقيمة 150 ألف دولار في "مارتكس- Martix"، وهي منصة أردنية إلكترونية تجمع الأسواق التجارية في مكان واحد.

وقد تم الاستثمار في أعقاب جولة استثمارية أجريت خلال شهر كانون الثاني (يناير) 2021، والتي تم من خلالها جمع تمويل تأسيسي بقيمة 300 ألف دولار جنبًا إلى جنب مع شركة إدارة الاستثمارات "سيلكت فينتشرز هولدنجز – Select Venture Holdings"، ومقرها الإمارات العربية المتحدة.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *