ثقافة الابتكار ودورها في الرّؤية الاستراتيجية للشّركات

تعدّ ثقافة الابتكار حجر الزّاوية لدى الشّركات الّتي تسعى إلى التميّز سواء فيما تقدّمه لعملائها من خدمات وتطبيقات، أو من خلال بناء وتطوير تجربة عملاء استثنائيّة تستبق توقعّاتهم.

وكي تحقّق الشّركات الفائدة القصوى من الابتكار، من الضّروري أن يعي أصحاب القرار بأنّ الابتكار ثقافة متكاملة يجب نشرها في الشّركة ومن ثمّ الاستفادة منها في البحث والتّطوير والتّسويق.

فكيف يمكن أن تقود ثقافة الابتكار إلى تطوير تطبيقات جديدة؟

ضوء في يد شخص

بهذه الطّريقة تنشر ثقافة الابتكار في الشّركة

لم يعد نشر ثقافة الابتكار ترفاً بل أصبح ضرورة استراتيجية تدخل في جميع جوانب الأعمال الإداريّة والتّسويقيّة والوظيفيّة وغيرها.

وقبل نشر ثقافة الابتكار من الضَروري أن تقوم الشّركات بتوعية الموظّفين بأهمّية الابتكار ودوره في تعزيز أدائهم والإمكانيّات الّتي يمكن أن يوفّرها لهم.

كما يجب أن تحرص الشّركات على إشراك الموظفين في عمليّة نشر ثقافة الابتكار حيث يمكن أن تسهم أفكارهم في تمكين الشّركة من تطبيق الابتكار بصورة سليمة وفاعلة.

ويمكن للشّركات تطبيق عدد من الاستراتيجيات الّتي تسهم في نهاية المطاف في نشر ثقافة الابتكار، وتشمل هذه الاستراتيجيّات:

  • استراتيجيّة ابتكار الاتّصالات: الهادفة لتعريف الموظّفين بأهداف الشّركة ورؤيتها عبر جميع المستويات الوظيفيّة.
  • ورشات عمل متّصلة حول كيفيّة إشراك الموظّفين في عمليّة نشر الابتكار.
  • تنظيم يوم خاصّ للابتكار لعرض رؤية الشّركة في هذا المجال، وإنجازاتها، ومساهمات الموظّفين، بالإضافة إلى الخطط المستقبليّة.
  • جوائز الابتكار بحيث يتمّ تكريم الأقسام الّتي تتخّذ زمام المبادرة من خلال تطوير منتجات أو سياسات أو استراتيجيّات جديدة.
  • تخصيص ساعات عمل خلال اليوم للخروج بأفكار مبتكرة ممّا يجعل الموظّف يشعر بأنّ الابتكار جزء لا يتجّزأ من عمله.

ويعدّ لوك ديب سينغ، الرّئيس التّنفيذي العالميّ لشركة توك ووكر واحداً من الخبراء في مجال الابتكار ويرى بأنّ بيئة الأعمال التّنافسية في الوقت الحاليّ تعتمد على الابتكار بالنّظر إلى أنّ الحلول القديمة أو التّقليدية لن تجدي نفعاً كي تستطيع الشّركات حلّ مشاكلها الحاليّة أو التقدّم والمنافسة بصورة فاعلة.

ويوصي بتطبيق الابتكار الّذي يضع المستهلك على رأس الأولويّات وبالتّالي يساعد الشّركات على تحسين وتعزيز تجربة العملاء وتطوير منتجات وتطبيقات جديدة.

وبتطبيق هذه الاستراتيجيّات وتعزيز ثقافة الابتكار، يمكن للشّركات أن تعزّز عمليّة البحث والدّراسات السّوقية ومن ثمّ تطوير التّطبيقات المختلفة الّتي تتوافق مع هذه الدّراسات وتفتح آفاقاً جديدة لتجربة العملاء وإضفاء طابع تكامليّ عليها.

هواتف لعروض امنية

من الابتكار إلى تطبيق U-app من أمنية

يقع الابتكار في قلب عمليّات أمنية والخدمات الّتي تقدّمها لعملائها، حيث يأتي الابتكار كجزء من البحث والتّطوير ومن ثمّ تطوير المنتجات.

بناء على الإحصائيّات الخاصّة بمستخدمي التّطبيق والّتي أظهرت بأنّ الفئة العمريّة من 25-34 هي الفئة الأكثر استخداماً للتّطبيق، فقد اتّخذت الشركة قراراً بإطلاق نسخة محدّثة من التّطبيق الّذي يعمل على خدمة المشتركين و يجمع بين الهاتف الخلوي والإنترنت و الخط الثّابت بحيث يمكن للمشترك استخدامه في أيّ مكان كما يتيح حريّة التصفّح والتحكّم من المعلومات العامّة و آخر العروض.

ويشكّل هذا التّطبيق تجسيداً لتجربة العملاء المتكاملة ليكون محطّة واحدة يمكن من خلالها للعميل القيام بما يلي:

  • تصفّح معلومات الخطّ: عبر كبسة واحدة سواء الرّسائل أو الدّقائق أو حزم الإنترنت المتبقّية.
  • شحن الرّصيد.
  • تحويل الرّصيد خلال دقائق معدودة وتسديد الفواتير من خلال تطبيق أمنية.
  • الوصول إلى أقرب معرض من معارض أمنية ومعرفة إجابات الأسئلة الشّائعة والوصول إلى تفاصيل حلول الأعمال بالإضافة إلى تطبيقات أمنية الأخرى من خلال شاشة واحدة.
بطاقات امازون

وتقدّم النّسخة الجديدة من التّطبيق عدد من الميّزات للعملاء تشمل:

  • دفع الفواتير مباشرة باستخدام بطاقة الائتمان.
  • الاطّلاع على العروض الممّيزة الّتي تلّبي احتياجات العميل.
  • شراء الحزم.

وتطبّق أمنية الابتكار في مجالات أخرى أيضاً لتعزيز تجربة العملاء مثل إعادة تصميم برنامج مكافآت الولاء الخاصّ UCoin على نسخة التّطبيق الجديد ليمنح العملاء المزيد من الفوائد والخيارات والخدمات والمزيد من الشّركاء. كلما زاد إنفاق العميل على الخطّ وتفاعل مع قنوات الشّركة على وسائل التّواصل الاجتماعي، زادت الفوائد وال UCoin التي يربحها العميل والّتي يمكن استبدالها مقابل خدمات وخصومات.

كما يمكن للعملاء من خلال المتجر الإلكترونيّ على التّطبيق شراء بطاقات الألعاب من المتجر الإلكترونيّ والحصول على حزم إنترنت خاصّة.

عندما تطبّق الشّركة ثقافة الابتكار فإنّها تعي بأنّ كلّ ما تقدّمه سيظلّ خاضعاً للتّطوير والتّحديث المستمرّ بناء على أبرز الاتّجاهات العالميّة الأمر الّذي يجعل الشّركة تتقدّم منافسيها بصورة دائمة.

حمّل تطبيق أمنية من خلال هذا الرابط في متجر ابل ، أو هذا الرابط في متجر جوجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.