تقنية VoLTE: عالم مختلف من المكالمات

تقدّم تقنية VoLTE التي يمكن تعريفها بأنّها خدمات الصّوت عبر شبكات الجيل الرّابع، ميّزات تسهم في تحسين نوعيّة المكالمات من خلال تمكين المستخدمين من سرعة إجراء مكالمات الإنترنت دون انقطاع الاتّصال، بالإضافة إلى المكالمات عالية الوضوح، وتمكين المستخدمين من إجراء المكالمات الصّوتية أثناء تصفّح الإنترنت. 

 تتألّف كلمة "VoLTE" من قسمين هما "Voice over" وتشير إلى "الصّوت عبر"، والقسم الآخر هو "Long Term Evolution" وهو المسّمى الكامل الذي يشير إلى شبكات الجيل الرّابع المعروفة اختصارًا بـ"LTE". 

 تدعم معظم هواتف الجيل الرّابع هذه التّقنية إلا أنّها تتطلّب دعم مشغّل الخدمة أو شركات الاتّصالات لها عبر أبراجها وخدماتها. 

ميّزات تقنية VoLTE للمستخدمين 

يمكن للمستخدمين أن يعيشوا تجربة مختلفة بالكامل أثناء إجراء المكالمات بفضل تقنية VoLTE والّتي تمكّنهم من الاستمتاع بالميّزات التالية: 

- مكالمات ذات جودة أعلى ونقاوة أكبر: يمكن للمستخدمين أن يستمتعوا بفضل تقنية VoLTE بمكالمات ذات وضوح أكبر من حيث الصّوت والفيديو أيضاً كما يمكن أيضاً مشاركة الملّفات أثناء المكالمات دون أيّ انقطاع في المكالمة. 

- إجراء المكالمة والوصول للطّرف الآخر بصورةٍ أسرع: تستغرق المكالمات العادية للاتّصال بالطّرف الآخر ما يقدّر بتسع ثوانٍ أما المكالمات عبر VoLTE فتستغرق ثانيتين فقط. 

- توفير في استهلاك الطاقة: في مجموعة دراسات أجريت للمقارنة بين استهلاك الطّاقة في حال استخدام VoLTE وتطبيقات الاتّصال التي تستخدم البروتوكول VoIP (بروتوكول نقل الصّوت عبر الإنترنت) تبيّن بأنّ الاتّصال عبر تقنية  VoLTE يستخدم طاقةً أقلّ من تطبيقات الاتّصال الأخرى والاتّصال عبر شبكات الجيل الثاّني والثّالث. 

توفير في استهلاك الطاقة

تقنية VoLTE: ميّزات لشركات الاتّصالات أيضاً 

لا تقتصر الفوائد والميّزات المرتبطة على الأفراد فقط بل تبل تشمل الشّركات أيضاً من خلال تحقيق ما يلي:

 - تلغي حاجة المشغّلين لإبقاء الصّوت على شبكة واحدة والبيانات على شبكة أخرى. 

- تفتح آفاقاً جديدة أمام الشّركات لتوليد إيرادات أخرى، باستخدام نظام "IMS" للوسائط المتعددة والاتّصالات كمنّصة خدمة مشتركة. 

- تعزّز من قدرة المشغّل على تقديم خدمة فيديو أكثر فاعليّة بما يماثل خدمة الصّوت، وهو أمر في غاية الأهمّية نظرًا لتزايد الطّلب على مكالمات الفيديو. 

 

تقنية VoLTE: عالم مختلف من المكالمات

تقنية  VoLTE في الأردنّ 

أدخلت أمنية تقنية VoLTE إلى هواتف هواوي عام 2020  وOPPO  عام2021 لأوّل مرّة في الأردنّ، كما أعلنت مؤخرّاً عن شمول عدد من أجهزة iPhone بهذه الخدمة. 

وبحسب الإعلان الجديد، سيكون بإمكان عملاء أمنية من مستخدمي أجهزة iPhone 11, iPhone SE 2020،  وiPhone 12 ، وiPhone 13  إجراء مكالمات عالية الوضوح والدّقة بتقنية crystal clear voice باستخدام شبكة ال 4G بالإضافة إلى إمكانيّة الاستفادة من جميع الميّزات الأخرى المرتبطة بهذه التّقنية والمذكورة سابقاّ. 

أجهزة iPhone وأكثر على متجر أمنية الإلكتروني

كيفيّة تفعيل تقنية VoLTE على هواتف iPhone  

كيفيّة تفعيل تقنية VoLTE على هواتف iPhone  

يمكن لمستخدمي هواتف iPhone من مشتركي أمنية تفعيل هذه التّقنية عبر اتّباع التّعليمات التّالية: 

- التأكّد من تحديث الجهاز إلى IOS 15  

- إضافة الخدمة من خلال الرّمز # 818 * 

-  تفعيل الخدمة من إعدادات الهاتف  

- الإعدادات> خلوي> خيارات البيانات الخلوية> الصّوت والبيانات >اختيار 4G، ثم تفعيل "VoLTE"

باتّساع نطاق هذه الخدمة في الأردنّ سيكون المستخدمون على موعد مع تجربة مغايرة كلّياً في مجال إجراء المكالمات الصّوتية والفيديو الأمر الّذي يمكن أن يسهم في إعادة صياغة مفهوم هذه التّجربة بصورة لم يسبق لها مثيل. 

قم بتفعيل الخدمة الآن!

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.