تعرّف على أسس علوم الحاسب مع منصة إدراك

في عالم اتّجه نحو الرقمنة في مختلف جوانبه وقطاعاته، أصبحت تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسب والإنترنت والاتصالات الأكثر شيوعاً وطلباً إن كان في سوق العمل أو في خيارات الطلاب الجامعية. فأصبح الأمن الوظيفي اليوم والتطوّر يعتمد على فهم أنظمة التشغيل المتغيرة وتغيير الأنظمة الأساسية كما وإعادة النظر بفهم وتحليل البيانات.

في إطار تعزيز رسالتها الهادفة إلى ترسيخ أهمية التعليم في تطوير المجتمعات والأفراد، أطلقت منصة إدراك الإلكترونية، مساقات تعليمية عالية الجودة للنهوض بالتعليم الرقمي المجاني فكان آخرها مساق جديد بعنوان "مقدمة في علوم الحاسب CS50" برعاية CS50x. وباعتماده على المحتوى نفسه المقدم على مدرجات جامعة هارفارد الأمريكية.

لماذا علوم الحاسب؟
لماذا علوم الحاسب؟

علوم الحاسب هو مجال ديناميكي ومتنامي إذ أصبح جزءاً أساسياً من العالم الذي نعيش فيه اليوم كونه بات يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمختلف القطاعات بما فيها علم الأحياء والطب والأعمال التجارية والأمن السيبراني والاقتصاد والهندسة والرياضيات والفيزياء والسياسة العامة والترفيه وغيرها الكثير. كما أن هذا الاختصاص هو حالياً الأكثر طلباً والأعلى ربحاً في العالم بحيث يجد الكثيرون جدوى أساسية في الاستثمار في متابعة كل ما هو جديد في هذا المجال. لذا يجب تشجيع الطلّاب على الاطلاع على أسس هذا العالم في وقت مُبكّر من مسيرتهم التعليمية كما واختيار هذا الاختصاص عند الانتقال إلى المرحلة الجامعية.

مساق مقدمة في علوم الحاسب CS50x:

أطلقت منصة إدراك هذا المساق الفريد من نوعه  لتعريف الطلبة والأشخاص المتخصصين منهم وغير المتخصصين بمجال البرمجة وعلوم الحاسب سواء كانوا من ذوي الخبرة السابقة في البرمجة أو لا. يقدّم هذا المساق دليلاً لكتابة لغة برمجة أنظمة الحاسب ويعمل على تعزيز قدرة المشاركين على التفكير الحاسبي المنطقي وحل المشاكل، الأمر الذي يساعدهم على التمكّن في المجال والانخراط في أي فرع من فروع علوم الحاسب.

يتضمن المساق محاضرات حيويّة إذ يُطلب من المشاركين بعد الانتهاء من مشاهدتها حلّ مجموعة من المشاكل تتضمن سيناريوهات واقعية في مختلف المجالات مثل علم الأحياء والتشفير والعلوم المالية والتحاليل الجنائية والألعاب وغيرها كما وكتابة الكود الخاص بها. سيقوم بعد ذلك مجموعة من الأخصائيين بتقييم ما يقدّم وإعطاء ملاحظاتهم.

يقدّم المساق باللّغة العربية، وتم طرحه في 30 حزيران 2020، علماً أن مدة المساق هي 8 أسابيع.
مساق مقدمة في علوم الحاسب CS50x:
محتوى المساق

يغطي مساق إدراك CS50x الجديد المواد الأساسية لعلوم الكومبيوتر، مثل التجريد والخوارزميات وهياكل البيانات وإدارة الموارد والأمان وهندسة البرمجيات وتطوير الويب، بالإضافة إلى فتح المجال لهم لاستكشاف لغات البرمجة وتقنياتها والتمكّن منها، بما في ذلك "C"، و"بايثون" و"SQL" و"JavaScript"، و"HTML"، و"CSS". وبعد إتمام المساق، يحصل المتعلّمون على شهادة مقدّمة من إدراك وأخرى مقدّمة من CS50x - شريطة الحصول على علامة لا تقل عن 70% لكل حل مقدّم للمشاكل التسعة المعروضة مع تسليم المشروع النهائي بنجاح - مما يؤهلهم لدخول سوق العمل بثقة وكفاءة عالية، وشق طريقهم نحو أي فرع من فروع علوم الحاسوب.

سيتمكن كل متعلم ومتعلّمة في مساق "مقدمة في علم الحاسب" من حضور المحاضرات نفسها المقدمة على مدرجات هارفرد، وحل الأنشطة ذاتها التي يقوم بحلها طلبة هارفارد، ولكن عبر منصة إدراك وبشكل منفصل تماماً عنهم. وإذ يأخذ مساق إدراك CS50x المتعلّمين في تجربة تعلّم ممتعة ومليئة بالتحديات، فإنه يقدّم لهم فهماً واسعاً وشاملاً عن علم الحاسوب والبرمجة، ويعرض عليهم 9 مجموعات من المشاكل التي عليهم إيجاد حلول لها، والمستوحاة من سيناريوهات حقيقية ضمن مجالات مختلفة؛ كعلم الأحياء وعلم التشفير والموارد المالية والتحاليل الجنائية والألعاب، بالإضافة إلى مشروع عملي نهائي لتطبيق كل ما تم تعلّمه.

أهداف المساق التعليمية
أهداف المساق التعليمية
بعد استكمال المساق والأنشطة التابعة له، سيتمكّن المشاركون من تحقيق الأهداف التالية:

● اكتساب مفهوم واسع وشامل لعلوم الحاسب والبرمجة.

● الاطلاع والتمارين على طريقة التفكير الخواريزمية لحل المشاكل بنجاح وفاعلية.

● اكتساب مهارات مختلفة والاطلاع على مجالات عديدة في "التجريد والخوارزميات وهياكل البيانات وإدارة الموارد والأمان وهندسة البرمجيات كما وتطوير الويب".

● الاطلاع على لغات برمجة عديدة مثل: C، بايثون، SQL، JavaScript، بالإضافة إلى CSS & HTML.

● الحصول على فرصة التطبيق العملي لما اكتسبوه في المساق.

● تعلُّم مهارات عرض البرامج للناس والزملاء.

نبذة سريعة عن مُقدّم المساق

بروفيسور ديفيد مالان هو أستاذ علوم الكمبيوتر في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة هارفارد. عضو في كلية الدراسات العليا للتربية التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *