بعد مرور 15 عاماً على انطلاقتها؛ أمنية تواصل وضع بصماتها على خارطة الاتصالات في الأردن

تألقت شركة أمنية في قطاع الاتصالات والهواتف المحمولة في الأردن منذ تأسيسها في العام 2005 لتواصل قصّة نجاحاتها وتستمر بتحقيق العديد من الإنجازات على مر السنين. وفي الوقت الذي تتطلع فيه أمنية للاحتفال بعيدها الخامس عشر، تصبو هذه الشركة الرائدة إلى مواصلة خدمة زبائنها في الأردن وتلبية احتياجاتهم الديناميكية، وتزويدهم بأحدث التقنيات المبتكرة لسنوات عديدة قادمة. سنتوقف فيما يلي على محطات عديدة في مسيرة أمنية لنتعرف سوياً على سر نجاحها.

كيف كانت البداية؟

دخلت شركة أمنية للاتصالات في العام 2005 كمشغّل ثالث إلى سوق يتسّم بتنافسية عالية، إلاّ أنها استطاعت أن تتصدر من خلال تقديم كل ما هو جديد للمستخدم بأعلى جودة وأقل التكاليف، وكانت السبّاقة بتوفير عروض استثنائية من حيث الأسعار وأول شركة اتبعت سياسة احتساب المكالمات بالثانية من أول ثانية اتصال.

وفي بداياتها، اتخذت أمنية شعار "كلمتك مسموعة" لتُعبّر عن تفانيها للتواصل الفعّال مع المشتركين، والتزامها بتزويدهم بخدمات وحلول اتصالات حديثة عالية الجودة.

وواصلت الشركة مسيرة التألق لتزوّد المملكة بالإنترنت اللاسلكي عريض النطاق تحت علامتها التجارية UMax في العام 2007. وتوسّعت بعد ذلك لتبدأ بتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة التي تشمل خدمات الانترنت والخلوي وحلول الأعمال منذ عام 2008.

الشبكة الأكثر مرونة
"انتمي"

في العام 2010، وبعد التُقدم الباهر التي حصدته أمنية؛ إذ وصل عدد المشتركين في خدماتها إلى 2 مليون مشترك في العام، توجّهت الشركة إلى تبني رسالة جديدة أكثر شمولاً انطلقت من شعارها الأوّل لتطوّر قيّمها واتجاهاتها ومعتقداتها الحالية في رسالة الشمولية. هكذا أطلقت أمنية شعارها المتجدّد "انتمي" في شهر أذار من السنة نفسها لتمثّل انتمائها لجميع قطاعات وشرائح المجتمع الأردني وإيماناً منها بأهمية العلاقات القوية التي ترعاها مع المجتمع المحلي، حيث سعت إلى إثراء الطريقة التي تتواصل بها وتتفاعل مع جميع شركائها الاستراتيجيين والمشتركين لتتخطى العلاقات المؤسسية وتؤكد انتمائها للجميع عن طريق المبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية ودعم الأنشطة والحملات والفعاليات الوطنية.

2 مليون مشترك في العام،
نحو التحوّل الرقمي

لربما أكثر ما يميّز أمنية توقها لتحقيق أحدث ابتكارات تكنولوجيا الاتصالات وتقديمها بأفضل حُلّة ممكنة لمشتركيها؛ فبعد أن حطمت رقماً قياسياً في بيع الخطوط في العام 2011، أطلقت الشركة أولى خدمات الـ 3G تحت المسمى التجاري إيفو evo في العام 2012، كما وافتتحت أول معرض لخدمة كبار العملاء ULounge في عام 2013.

EVO 3G

وفي العام 2015، حصلت شركة أمنية على ترخيص لحيازة ترددات الجيل الرابع المتنقل في النطاق الترددي (1800 ميغاهيرتز) في استثمار بلغت قيمته حوالي 100 مليون دولار. كما واصل عدد المشتركين بالارتفاع ليلامس الـ 3 ملايين مشترك.

واصلت الشركة استثماراتها في العام 2016 وضخّت استثمارات بحجم 300 مليون دولار، شملت رسوم ترخيص ترددات الجيل الرابع وبناء شبكتها الجديدة والتوسعات في شبكتي الجيل الثالث والجيل الرابع الثابت. بالإضافة إلى إطلاق خدمات الإنترنت السريع عريض النطاق من خلال شبكة LTE الجيل الرابع المتنقل "evo 4G" وشبكة اللاسلكي الثابت عريض النطاق (LTE Fixed).

إضافة إلى ذلك، أطلقت أمنية العديد من الخدمات مثل خدمة "الاتصال الهاتفي الموحّد" بالتعاون مع سيسكو عام 2016، ولأول مرة في الأردن خدمات المحفظة المالية المتكاملة والمتنقلة "محفظتي" في العام نفسه. وأخيراً خلال العام 2020، طرحت أمنية خدمة الشريحة المدمجة eSIM لعملائها من مشتركي الخطوط الآجلة والمسبقة الدفع.

حلول الأعمال والمنازل

في العام 2008، توسعت أمنية وبدأت بتقديم خدمات اتصالات متكاملة تشمل خدمات الانترنت والخلوي وحلول الأعمال.

كما وشهدت الأعوام الثلاث الأخيرة تميزاً كبيراً لناحية إطلاق أمنية لخدمات في غاية الأهمية على أصعدة مختلفة. فلقد افتتحت أمنية مركز بيانات (Tier III) المعتمد من قبل Uptime Institute العالمي. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت في توفير خدمات متقدمة لحماية المنازل ومنشآت الأعمال والمركبات  U-Secure و U-Track.

حلول الأعمال والمنازل

في عام 2019، توسعت أمنية في تقديم خدمة الفايبر لتصل إلى 100 ألف منزل، كما أعلنت ولأول مرة في المملكة استعدادها لطرح خدمة الاتصال الصوتي والمرئي  “VoLTE” عبر شبكة الجيل الرابع. وأطلقت بالتعاون مع "الكهرباء الأردنية" رسمياً الشركة الأردنية للألياف الضوئية (الفايبر) "FiberTech" برأسمال 40 مليون دينار، حيث تهدف هذه الشركة لتوفير بنية تحتية جديدة للاتصالات عبر مد شبكة ألياف ضوئية مُعلّقة (فايبر) في مناطق عمل شركة الكهرباء الأردنية، بالإضافة إلى ربط العدادات الذكية ومكونات الشبكة الكهربائية المملوكة لشركة الكهرباء الأردنية، وتزويد خدمات الإنترنت فائق السرعة لشركات الاتصالات، ومزوّدي الإنترنت ومنشآت الأعمال والمنازل ويتوقع أن يستفيد منها 1.3 مليون مشترك.

وتوسّعت أمنية أيضاً في تقديم خدمات الفايبر لتصل إلى 100 ألف منزل في عمّان وبسرعات عالية، وعملت على تطوير شبكاتها وزيادة سرعاتها، وتقديم خدمات جديدة مبنية على شبكة الجيل الرابع، بحجم استثمار كُلي يصل إلى 100 مليون دينار.

كما وقامت بتجديد رخصة الاتصالات الفردية العامة للشركة والرخصة العامة للطيف الراديوي للحزمة الترددية (1740-1750/1835-1845‏) ميغاهرتز بواقع (10+10) ‏ ميغاهرتز لفترة ثانية ولمدّة خمسة عشر عاماً.

وفي ظل جائحة كورونا وفّرت أمنية لعملائها من الشركات خدمة الاجتماع عن طريق الانترنت باستخدام تقنية Webex من سيسكو وذلك خلال فترة الحجر والعمل من المنزل.

أمنية في المسؤولية الاجتماعية

بعد تألقها في قطاع الأعمال، باشرت أمنية منذ بداياتها لتتخذ لها مكاناً ملموساً في العمل الاجتماعي؛ إذ أطلقت الشركة أولى مبادرات المسؤولية الاجتماعية  مع حملة "أمنية الخير" التي تشكل المظلة الرئيسية لهذه المبادرات وتضم كافة برامج العطاء التي تستهدف الفئات الأقل حظاً في جميع أنحاء المملكة، وذلك انطلاقاً من إيمانها بقوة العطاء وأثره؛ وتجسيداً لانتمائها للمجتمع الأردني، إذ كرّست أمنية طاقاتها ومواردها في خدمة المسؤولية الاجتماعية التي لامست الاحتياجات المختلفة للمجتمع الأردني في مناح متعددة منها التعليم والشباب والرياضة والثقافة والبيئة وخدمة المجتمع، كما وبذلت جهود عديدة في تمكين روّاد الأعمال والشركات الناشئة.

وفي إطار التزامها الشفاف بدعم المبادرات ذي المنفعة المجتمعية، قدّمت أمنية الرعاية الحصرية والدعم لأندية الفيصلي والوحدات، وذلك في إطار استراتيجيتها الهادفة لدعم الرياضة والشباب وتوفير المتطلبات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي. كما واختارت البطل الأولمبي الأردني أحمد أبو غوش، سفيرها للشباب والرياضة في العام 2016. وكانت أمنية قد اختارت الفنان الأردني زيد ديراني كسفيرها الفني إيماناً منها بأهمية دعم الفن والإبداع والثقافة في تعزيز الهوية الوطنية. إضافة إلى ذلك، عقدت أمنية شراكة مع المغامر والمتسلق الأردني مصطفى سلامة ونصّبته سفير الشركة للمغامرة وذلك بهدف تغذية روح المغامرة والريّادة بين أوساط الشباب الاردني. ولقد دعمت الشركة أيضاً مبادرة كرفان رزان التعليمية واختارتها سفيرة أمنية للتعليم في العام 2017.

وفي العام 2018، كانت أمنية أحد الشركاء المؤسسين لمنصة "نوى"، وهي منصة إلكترونية أطلقتها مؤسسة ولي العهد بالتعاون مع القطاع الخاص وهدفها تنمية ثقافة العطاء والأثر الإيجابي في المجتمع؛ إذ تساعد الجهات المانحة على زيادة التواصل مع المجتمع المدني من خلال توفير إمكانية الوصول إلى مشاريع اجتماعية موثوق بها. كما وأطلقت أمنية بالتعاون مع تكية أم علي حملة تحت مظلة "أمنية الخير" في شهر رمضان التي استمرت ثلاثة أعوام، بحيث كفلت عدداً من الأسر التي تعيش تحت خط الفقر في مختلف محافظات المملكة وبواقع طرد غذائي واحد لكل أسرة شهرياً.

أمنية أحد الشركاء المؤسسين لمنصة "نوى"

أيضاً لا يمكن أن ننسى دعم أمنية لصندوق أُسر الشهداء؛ إذ تبرعت بما يقارب الـ 50  ألف دينار، ليبلغ إجمالي المبلغ الذي تبرعت به الشركة 150 ألف دينار على مدار 3 سنوات.

كما كانت لأمنية مشاركة فعّالة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد الذي غزى العالم منذ شهر كانون الأول 2019؛ فلقد تبرعت بـمبلغ 50 ألف دولار لوزارة الصحة لشراء أجهزة تنفس صناعي لمرضى كورونا، واتخذت مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية موظفيها وعملائها من فيروس كورونا، كما أتاحت لعملائها التبرع لدعم جهود وزارة الصحة عبر برنامجها umnicoin بحيث قامت الشركة بمضاعفة قيمة التبرعات.  بالإضافة إلى ذلك، وتحت مظلة أمنية الخير ومن خلال تطبيق "محفظتي" دعمت الشركة 2500 عامل مياومة في حملة رمضان عام 2020 ضمن برنامج منصة نوى "يوميتهم علينا".

أمنية في ريّادة الأعمال، تمكين الشباب وصناعة المحتوى

منذ اعتماد شعار "انتمي"، كرّست أمنية جهودها لتعزيز ثقافة ريّادة الأعمال والابتكار مع تعزيز دورها الرائد في البلاد في الوقت نفسه من خلال خلق بيئة استثنائية تحفّز روّاد الأعمال الأردنيين والشركات الناشئة؛ فأسست حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank التي أُطلقت ضمن زيارة ملكية في العام 2014. احتضن The Tank لغاية اليوم أكثر من 40 شركة رياديّة ناشئة، حيث تقدم لهم مكان للعمل إضافة إلى الخدمات الفعليّة والافتراضيّة من توجيه وتدريب وتشبيك وتسويق لدعم وتطوير أعمالهم في حين استفاد أكثر من 4000 شخص من أنشطة وبرامج هذه الحاضنة التي تقدم مسابقات وجلسات وفعاليّات رياديّة على مستوى الإقليم، كما ووقعت العديد من الشراكات الاستراتيجية المحليّة والإقليمية والعالميّة. أعطى  The Tank فرص استثنائية للرياديين للقاء أبرز مؤثري صناعة التكنولوجيا في المؤتمر العالمي للهواتف المتنقلة (Mobile World Congress (MWC الذي يقام كل عام في برشلونة – اسبانيا.

The Tank

وفي العام 2014 أيضاً، حققت أمنية إنجاز آخر من خلال تأسيس فريق أمنية للشباب Youth Unit الذي يركّز على تمكين شباب الجامعات في سبيل تحضيرهم لسوق العمل ومساعدتهم في إيجاد الفرص المناسبة.

Youth Unit

كما وفي إطار سعيها إلى تمكين الشباب الأردني؛ أطلقت أمنية في العام 2019 مدوّنة The8log لتصبح الوجهة الأمثل للمحتوى العربي.، هدفها إثراء المحتوى العربي على الانترنت وتمكين الشباب للوصول إلى مصادر المعلومات الحيوية والمتخصصة.

أمنية في التعليم

في العام 2016، ربحت شركة أمنية عطاء وزارة التربية والتعليم، ونفّذت أكبر مشروع نظام ربط وحماية إلكترونية لوزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع هيئة الاتصالات الخاصة، في خطوة هي الأكبر من نوعها على مستوى المدارس في جميع محافظات المملكة.

وفي عام 2019، أمنّت شركة أمنية التقنيات اللازمة لتتمكن وزارة التربية والتعليم من عقد الامتحان التجريبي الخاص بمادة الحاسوب لنحو 27 ألف طالبة وطالب في الثانوية العامة "التوجيهي" إلكترونياً ولأول مرة ضمن مشروع نظام الربط والحماية الإلكتروني. خلال العام نفسه، دشّنت الشركة أول أكاديمية لأمن المعلومات في المملكة وعقدت أولى جلساتها التدريبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا. كما وباشرت الشركة بتخريج الفوج الأول من طلبة أكاديمية أمنية لأمن المعلومات في جامعة العلوم والتكنولوجيا والذي ضمّ 25 طالباً وطالبة.

شروع نظام ربط وحماية إلكترونية لوزارة التربية والتعليم

وفي بداية عام 2020، وقّعت أمنية على مذكرة تفاهم مع منصة إدراك لنشر محتوى تعليمي على مدونة The8Log. ومن جهة أخرى، وكجزء من مسؤوليتها في دعم القطاع التعليمي في المملكة، واستجابة للظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، التي دفعت بالعديد من القطاعات للعمل والتعلم عن بُعد؛ عقدت شركة أمنية ورشتي عمل عن بٌعد حول منصات التعلم الإلكتروني، بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي شركة كلاسيرا العالمية حضرها ممثلون عن أكثر من 60 مدرسة ومؤسسة تعليمية.

وأخيراً، وفي خضم الحجر الصحي جراء فيروس كورونا، وبهدف تأمين حلول التكنولوجيا لمتابعة الأعمال، أتاحت أمنية إجراء الامتحانات الجامعيّة و"تحضيري التوجيهي" مجّاناً عبر منصات درسك وJUNet.

علاقة أمنية مع مشتركيها

كونها جزء من المجتمع الأردني وحرصاً منها على تعزيز علاقتها مع عملائها ومكافأتهم على ولائهم وثقتهم، أطلقت أمنية عام 2018 برنامجاً للمكافآت يحمل اسم umnicoin الذي استفاد أكثر من 600 ألف مشترك من هذا البرنامج. كما وطوّرت أمنية تطبيقها ليشمل خدمات إلكترونيّة وذاتيّة متنوعة. أيضاً وبهدف توطيد علاقتها مع مشتركيها، أطلقت أمنية تطبيق UQuiz، وهو عبارة عن مسابقة تقدّم جوائز نقديّة ورصيد umnicoin للفائزين، تبث مباشرة في تمام الساعة السادسة من كل يوم جمعة وتستمر لنحو 15 – 20  دقيقة تقريباً.

جوائز واعتمادات عالمية

حاز تألق أمنية وخدماتها الاستثنائية على اهتمام الشركات العالمية وخصتها بجوائز واعتمادات مهمّة. في هذا السياق، حازت على جائزة الشبكة الأسرع في الأردن باعتماد عالمي، من قِبل الموقع العالمي والرائد في قياس سرعات الانترنت،   Speedtest  by Ookla في العام 2016. كما وحازت أمنية في العام نفسه على جائزة "أعلى نسبة معالجة الشكاوى الفنية والمحوّلة من الهيئة للشركات ورضا المستفيدين الكلية" من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن.

ة الشبكة الأسرع في الأردن باعتماد عالمي

استمرت الشركة في رحلة التألق وحصلت شركة أمنية على شهادة سيسكو في مجال الحوسبة السحابية والمُدارة (CMSP) بدرجة تميز في العام 2017، كما ظافرت الجهود لتكون أول شركة اتصالات في الأردن تحصل على شهادة الأيزو 10002 في مجال رضى العملاء بالتعامل مع الشكاوى في نفس العام. كما وحاز مركز بيانات ضاحية الرشيد على شهادتين دوليتين Tier III Data Center وعلى شهادة المواصفات القياسية لنظام إدارة أمن المعلومات الأيزو 27001 في العام 2018. وتواصلت النجاحات مع حيازة الشركة على شهادة أفضل مزود للخدمات المُدارة لأمن المعلومات MSSP في العام 2018 من شركة (Fortinet)، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال توفير الحلول عالية الأداء لأمن الشبكات المؤسسية.

وفي العام 2019، فازت شركة أمنية بجائزة "شركة الاتصالات الأسرع نمواً في الأردن 2019" من International Business Magazine Award وبالجائزة الفضية لتجربة العملاء الدولية عن فئة شكاوى العملاء، كما وحازت على الجائزة الفضية لأفضل استخدام لتطبيق الهاتف المتنقل في منطقة الشرق الأوسط. إضافة إلى ذلك، حصل مركز أمنية للأمن السيبراني (SOC) على شهادة معايير أمن المعلومات وبيانات الدفع الالكتروني (PCI DSS) ليكون أول مركز في الأردن يحصل هذه الشهادة.

ثابرت الشركة الرائدة في حصد العديد من النجاحات لتحصل على جائزة السلامة والصحة المهنية من مجلس السلامة البريطاني في العام 2019 وعلى شهادتي الأيزو 10001:2018 لنظام إدارة الجودة ورضا العملاء و22301:2012 لإدارة استمرارية الأعمال في العام نفسه. أخيراً وليس آخراً، فازت أمنية بالمركز الثاني في جوائز الخليج لتجربة العملاء ضمن فئة أفضل مركز اتصال في عام 2020.

على مدى 15 عام أثبتت أمنية أنها "تنتمي" إلى المجتمع الأردني، وتجلّى هذا الانتماء بإيمانها الدائم وتفانيها تجاه المجتمع الذي تعمل لأجله. كانت أمنية وستظل أداة لتحقيق تحوّل ثقافي وتغيير إيجابي للواقع من حولها كما وستكون مصدر إلهام للآخرين الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *