الكمبيوتر الافتراضي VDI… الوصول إلى البيانات من أي مكان وفي كل وقت

لقد أصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من تفاصيل حياتنا، بل أصبحنا نعتمد عليها في معظم المجالات اليومية. وهي لا تتوقف عن مفاجأتنا بما تحمله لنا من تطورات مستمرة وخدمات حديثة، خاصة مع ما أحرزته من تسارع في مجال العمل، إذ أنها أصبحت في يومنا الحالي حجر الأساس الذي ترتكز عليه كافة الشركات. ومع تزايد الاعتماد على العمل عن بعد، أصبح من الضروري إيجاد خدمة تمكّن الأفراد من العمل من المكان الذي يرغبون فيه، مع إتاحة كافة البيانات أمامهم، بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه. ومن هنا جاءت فكرة الكمبيوتر الافتراضي VDI، الذي يتيح المجال أمام الشركات لاستخدام مساحات عمل افتراضية، عوضاً عن الكمبيوتر التقليدي.

ما هي تقنية الكمبيوتر الافتراضي VDI؟

تشير تقنية ال (VDI) إلى استخدام الأجهزة الافتراضية أو الشبكة السحابية، لتوفير أجهزة سطح المكتب الافتراضية وإدارتها. حيث يستضيف الكمبيوتر الافتراضي بيئات سطح المكتب على خادم مركزي ويتيحها أما المستخدمين النهائيين عند الطلب.

وتحتاج تقنية ال VDI إلى وجود خدمة الإنترنت فقط، وتقوم بتوفير إمكانية الوصول إلى البيانات والملفات من أي مكان، سواء من المنزل أو المكتب أو أي مكان مزوَد بخدمة الإنترنت.  كما تشمل هذه الخدمة تقديم نظام تشغيل ويندوز، وسطح مكتب وتطبيقات حاسوبية، ونظام إدارة لقسم تكنولوجيا المعلومات في حل واحد.

وتعتبر خدمة الكمبيوتر الافتراضي من أحدث خدمات الحوسبة السحابية التي تم الوصول إليها، إذ تمكّن المستخدم من الوصول إلى بياناته وملفاته من خلال أي جهاز حاسوب ثابت، أو جهاز مخصص يسمى (thin client)  أو حتى هاتف خلوي أو جهاز تابلت، ومن أي مكان في العالم.

الكمبيوتر الافتراضي VDI
كيف تختلف هذه الخدمة عن الكمبيوتر التقليدي؟
الوصول إلى البيانات

الكمبيوتر التقليدي هو جهاز واحد في مكان واحد، وليس بإمكانك الوصول إلى المعلومات والبيانات المخزنة عليه عندما لا يكون متوافراً أمامك، إلا من خلال برامج خاصة، تتطلب منك إبقاء الجهاز قيد التشغيل بعد مغادرتك المكتب. كما أن الأدوات التي تستخدم في هذه البرامج لا تعتبر آمنة بالكامل، وقد يرافقها بعض الثغرات الأمنية المحتملة. أما الكمبيوتر الافتراضي فيوفر لك إمكانية الوصول لبياناتك من أي مكان ومن أي جهاز.

تخزين البيانات

استخدام كمبيوتر تقليدي يعني أن لديك مساحة تخزين محددة، وعند حاجتك إلى مساحة أوسع، فسيتوجب عليك شراؤها، أما عند استخدام الكمبيوتر الافتراضي، فبإمكان مزود الخدمة توفير المزيد من المساحة بكل سهولة عند الحاجة إليها.

التحكّم بالبرامج

استخدام خدمة الكمبيوتر الافتراضي يمكّن الشركات من تحديد البرامج المعتمدة والمسموحة، وتعطيل القدرة على استعراض برنامج معين إذا لزم الأمر. إضافة إلى ذلك، فإنها تمكنهم من إضافة وحذف المستخدمين بكل بساطة، وهذه الميزة غير متوفرة في الكمبيوتر التقليدي.

الكمبيوتر الافتراضي VDI
ميزات خدمة الكمبيوتر الافتراضي
مرونة العمل والسرعة والأمان

لا شك بأن هذه الخدمة تقدّم لمستخدميها مزايا متنوعة ومميّزة؛ بدءاً من سهولة استخدامها والوصول إلى جهاز الكمبيوتر الافتراضي في أي مكان وأي وقت، وسرعة الإنترنت الفائقة، والتي يلمسها المستخدمون عند تحميل أو تنزيل الملفات. كما أن هذه الخدمة تعمل على تعزيز الأمان وحماية الملفات والمعلومات من الاختراق والسرقة، كونها مخزّنة فقط على الشبكة السحابية، وغير موجودة على الأجهزة.

خفض المجهود والتكاليف وزيادة الانتاجية

ستمكّن هذه الخدمة قسم تكنولوجيا المعلومات من التركيز على تطوير وتحديث التطبيقات والبرمجيات، عوضاً عن العمل الدائم على صيانة وحماية أجهزة الكمبيوتر والمعلومات المخزنة. إضافة إلى ذلك، يساهم الاشتراك في هذه الخدمة في خفض المصاريف، إذ لن يعود المستخدمون بحاجة إلى زيادة عدد الأجهزة.

سهولة تطوير الأجهزة

تحتاج أجهزة الكبيوتر المكتبي إلى تحديثات روتينية وإصدارات جديدة من البرمجيات، وكلما زاد عدد الأجهزة المستخدمة في الشركة، كلما زادت التكلفة وزاد الوقت اللازم لإجراء ذلك. بإمكان خدمة الكمبيوتر الافتراضي حل ذلك في أقصر وقت وأقل تكلفة ممكنة، حيث أنها تعمل على تحديث برنامج واحد عبر مركز البيانات، عوضاً عن الأجهزة جميعها.

لا شك بأن خدمة الكمبيوتر الافتراضي ستشكل مستقبل العمل المرن والعمل عن بعد، وستساهم بشكل كبير في خفض التكاليف التي تتكبدها الشركات بشكل سنوي لتأمين أجهزة الكمبيوتر وصيانتها، وتطوير البرامج وزيادة سعة التخزين، كما أنها ستمنح المستخدمين مرونة كبيرة في العمل. ولقد بدأت شركة أمنية بتقديم هذه الخدمة لعملائها من الشركات، مع إتاحة فرصة تجربة هذه الخدمة قبل شرائها، للتأكد من سرعتها وفعاليتها.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.