الفيلم الخيالي”مغامرة ذاتيّة Soul” رحلة البحث عن معنى الحياة

الفيلم الأمريكي الدرامي الخيالي الكرتوني "مغامرة ذاتيّة Soul"، هو أحدث إنتاجات شركة الإنتاج العالمية، والت ديزني، بالتعاون مع ستوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة Pixar Animation Studios.

تم إطلاق هذا الفيلم، ثُلاثي الأبعاد، في 25 كانون الأول 2020، لتعود والت ديزني وتحفر اسمها بقوّة في عالم الأفلام، فلقد حقّق "مغامرة ذاتيّة" أرباحاً بقيمة 5.5 مليون دولار في الصين، بينما وصل إجمالي أرباحه إلى 32.5 مليون دولار.

ويطرح فيلم "مغامرة ذاتيّة" تساؤلات عميقة عن الشغف والأحلام والاهتمامات، ويصل بالمتفرّج إلى نتيجة واحدة، وهي أن هذه الأمور جميعها هي ما تعمل على تكوين الإنسان وتشكيله. ويعتبر الفيلم رحلة إلى العوالم الكونيّة لاكتشاف إجابات على أسئلة تتعلّق بالروح وأسباب الحياة، ويحمل شعار "لكل شخص روح، وجو جاردنر على وشك أن يجد خاصته".

الفيلم الخيالي مغامرة ذاتيّة Soul
أحداث قصة فيلم "مغامرة ذاتيّة Soul"

ما الذي يميّز كل شخص فينا عن الآخر؟

تدور أحداث فيلم "مغامرة ذاتيّة Soul" حول مدّرس موسيقى في مدرسة إبتدائية، يدعى جو جاردنر. كان يُعرف بشغفه الكبير للموسيقى، وطموحه للعزف مع أكبر النجوم، إلا أن حياته لم تسر بالشكل الذي كان يرغبه أو يتوقّعه.

يحصل جو على فرصة العمر في أن يقوم بعزف موسيقى الجاز في أفضل نادٍ للجاز في المدينة. لكن زلّة صغيرة واحدة كانت كفيلة بنقله من مكانه، واصطحابه من شوارع مدينة نيويورك إلى مكان خيالي؛ مكان تحصل فيه الأرواح الجديدة على مكنوناتها، ويتشكّل شغفها واهتماماتها قبل أن تصل إلى الأرض.

يجد جو نفسه في طابور سماوي لا نهاية له، قبل أن يسقط في "الماضي العظيم"، حيث تكتسب الروح شخصيّتها وصفاتها وعيوبها، استعداداً لدخول جسد الإنسان.

معنى الروح والحياة .. رسالة من "مغامرة ذاتيّة Soul" 

بعد أن يصل مدرّس الموسيقى إلى ذلك العالم، سرعان ما يكتشف المعنى الحقيقي للروح، وماذا يعنى أن يمتلك الفرد روحاً. وهنا، يبدأ جو رحلته في السعي إلى لمّ شمل روحه وجسده، بعد أن انفصلا بسبب زلّته. وتقترن أيضاً روح المدرّس بروح شريرة لديها القدرة على الذهاب إلى الأرض، لكنها ترفض ذلك لأنها لا تفهم السر وراء إعجاب البشر بالحياة عليها، فيحاول جو يائساً أن يشرح لها روعة الحياة على الأرض.

في نهاية الفيلم، يُمنح جو فرصة ثانية للعودة إلى الحياة الطبيعية بسبب عمله الصالح.

الفيلم الخيالي مغامرة ذاتيّة Soul
أبطال فيلم "مغامرة ذاتيّة Soul"

هذا الفيلم من إخراج، الحائز على جائزة أوسكار، پيت دوكتر ومساعده كيمپ پاورز، ومن إنتاج دانا موراي، المرشحة لجائزة الأوسكار. وهو من تأليف بيت دوكتر ومايك جونز وكيمب باورز.

قام بأداء صوت بطل الفيلم، مدرّس الموسيقى، الممثل الأمريكي جيمي فوكس، وشارك في الأداء الصوتي كل من؛ وتينا فاي، وكريستوف والتز، وفيليسيا رشاد، وديفيد ديجز، وريتشارد أيواد، وأنجيلا باسيت.

ويعتبر الفيلم، ومدّته 100 دقيقة، مناسباً للأطفال والعائلة، ولجميع المهتمين بالمغامرات والأسئلة الروحانية والباحثين عن إجابات لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *