الخدمات الماليّة الرّقمية تمهّد الطّريق للشّمول الماليّ في الأردنّ

منذ عام 2013 بدأ الأردنّ باتّخاذ خطوات عمليّة في مجال الخدمات الماليّة الرّقمية بهدف تحقيق الشّمول الماليّ في المملكة من خلال خلق بيئة مناسبة لتعزيز استخدام الخدمات الماليّة الرّقمية وتحقيق الاندماج الماليّ بين الأردنيّين.

ولم تقتصر هذه الخطوات على مبادرات وتشريعات البنك المركزيّ بل شملت أيضاً الخدمات الّتي يقدّمها القطاع الخاصّ لتمكين الأفراد من أداء معاملاتهم الماليّة بنقرة واحدة.

واقع الخدمات الماليّة الرّقمية في الأردنّ

 شهد الأردنّ خلال الأعوام الماضية تحوّلات كبيرة في مجال الاتّجاه إلى الخدمات الماليّة الرّقمية فعلى الرّغم من الإحصائيّات الّتي أشارت إلى أنّ 38% من الأردنيّين كانوا مستبعدين تماماً من النّظام الماليّ في الأردنّ إلا أنّ تطبيق برنامج الشّمول الماليّ عن طريق البنك المركزيّ الأردنيّ أسهم في تسجيل 759,539 محفظة إلكترونية، بقيمة حركات ماليّة بلغت 62,485,310 مليون دينار أردنيّ، حتّى نيسان/أبريل 2020، مقارنة بـ 619,895 محفظة بمجموع حركات ماليّة 17,323,989 في آذار/مارس 2020.

فيما وصلت عدد أرقام الحسابات البنكيّة "الآيبان" الّتي وصلت إلى مؤسّسة الضّمان الاجتماعيّ في كانون الأوّل/ديسمبر 2021 أكثر من  550 ألف.

وتشكّل هذه الأرقام مؤشرّاً هامّاً على أنّ الأردنّ يخطو بثبات نحو خلق بيئة مواتية للخدمات الماليّة الرّقمية واستحداث خدمات جديدة تمكّن المزيد من الأردنيّين من التوّجه نحو أدوات الدّفع الإلكترونيّ.

التّحويل الماليّ على بعد

التّحويل الماليّ على بعد "كليك"

 منذ تطبيق البنك المركزيّ لنظام الشّمول الماليّ عام 2015، سارع القطاع الخاصّ إلى إطلاق خدمات وأدوات دفع رقميّ متقدّمة بصورة مستمرّة.

في هذا الإطار، أطلقت الشّركة الأردنيّة لأنظمة الدّفع والتقاصّ (جوباك) نظام كليك الهادف لتسهيل عمليّة التّحويل الماليّ بين عملاء البنوك بشكل فوريّ.

ويندرج تحت هذا النّظام حوالي 19 بنكاً من أصل 22 في الأردنَ، ووصل عدد المستخدمين إلى 193 ألفاً مع نهاية العام الماضيّ.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الوطنيّة المتكاملة الهادفة لتحقيق التحوّل الرّقمي وخصوصاً المعاملات الماليّة بأمان وشموليّة.

انتشار المحفظة الإلكترونية في الأردن

 خلال الأعوام الماضية حظيت الخدمات الماليّة المقدّمة عن طريق المحافظ الإلكترونيّة بانتشار أكبر، فبحسب تقرير للشّركة الأردنيّة لأنظمة الدّفع والتقاصّ (جوباك) في كانون الأوّل/ديسمبر 2021 فإنّ 60% من الأفراد في الأردنّ يمتلكون الوعي الّلازم حول خدمات المحافظ الإلكترونيّة على الهاتف، ويستخدم 14% منهم بالفعل هذه الخدمات.

واستخدم أكثر من نصف من يمتلكون محافظ إلكترونية على هواتفهم هذه الخدمات لمدّة تصل إلى أكثر من عام، كما يمتلك 27% من مستخدمي المحافظ الإلكترونيّة بطاقات مرتبطة بمحافظهم حيث يستخدم 47% منهم البطاقات لأغراض السّحب النّقدي بصورة حصريّة.

وينوي 30% ممّن شملهم التّقرير فتح محافظ إلكترونيّة في المستقبل لأسباب رئيسيّة تتمثّل في إمكانيّة التّحويل الرّقمي للأموال.

 

الخدمات الماليّة المقدّمة عن طريق المحافظ الإلكترونيّة

وتعدّ محفظة  UWallet من أمنية من أبرز الحلول الماليّة للدّفع عبر الهاتف النقّال الّتي تعمل بصورة مستمرّة على تطوير أنظمتها وميّزاتها لتسهيل توّفر السّيولة الرّقمية بصورة أكبر.

 وتتيح النسخة المحدّثة من نظام المحافظ الإلكترونيّة جوموبي JoMoPay خدمات وخصائص جديدة للعملاء والمستخدمين أهمّها إمكانيّة التّحويل الفوريّ بين المحافظ الإلكترونيّة والحسابات البنكيّة في البنوك المشاركة في نظام الدّفع الفوريّ  CliQ.

ومع تطبيق هذا النّظام الجديد ستوّسع محفظة UWallet مجموع خدماتها لتشمل: تمكين المستخدمين من تلّقي المدفوعات من خلال اسم مستعار أو الآيبان IBAN أو رقم المحفظة بين البنوك أو مقدّمي خدمات الدّفع PSP، والقدرة على إدارة حسابين في الوقت نفسه فسيكون المستخدم قادرًا على إدارتها من خلال واجهة التّطبيق نفسها، وإمكانيّة إضافة حساب جديد وطلب المدفوعات.

UWallet تباشر العمل بالنسخة المحدثة من نظام المحافظ الإلكترونية جوموبي.. المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.