الابتكار الموسيقي يقتحم تقنية بلوك تشين على أنغام العملة الرقمية المشفرة

دخلت الموسيقى إلى فضاء العملة الرقمية المشفرة (Cryptocurrency) بشكل كبير خلال العامين الماضيين، على غرار العديد من السلع والخدمات التي بات من الممكن شراؤها وتبادلها من خلال الدفع بمجموعة من العملات الرقمية المشفرة. وباتت العديد من الصناعات تتأثر بشكل واسع بسبب هذه التكنولوجيا الجديدة، بما في ذلك؛ التصنيع والتجزئة والخدمات المالية والقانونية والرعاية الصحية والتأمين والطاقة والموسيقى والمعاملات الحكومية والعقارات.

ramadan offers

 وقد تعرّضت العملات الرقمية المشفّرة إلى تطورات عدة منذ ظهورها، من وسيلة دفع في Dark Web أو ما اتفق على تسميته بالشبكة المظلمة  إلى وسيلة مطلوبة في المضاربات المالية. ومع ذلك، لا تزال هناك عقبات أمام استخدام هذه العملات في الحياة اليومية.

تقنيةBlockchain  أو تقنية سلسلة الثقة، التي اعتمد الاتحاد الدولي للاتصالات استخدام مصطلح " بلوك تشين" للدلالة عليها باللغة العربية، تعتمد على قاعدة بيانات لامركزية ولقد ساهمت في إدخال صناعة الموسيقى وفنون العزف والغناء على أنواعها إلى عالم العملة الرقمية المشفرة. وتعرّف Blockchain  بلوك تشين بأنها قائمة سجلات متزايدة باستمرار، لذلك تسمى كتل، وترتبط باستخدام التشفير. وحسب التصميم فإن Blockchain بلوك تشين مقاومة بطبيعتها لبرامج تعديل البيانات، وهي عبارة عن سجل مفتوح وموزّع ولا مركزي يمكن أن يسجل المعاملات بين طرفين على نحو فعال وبطريقة دائمة يمكن التحقق منها.

بلوك تشين

في ظل احتكار عدد قليل من الشركات العملاقة للمنصات الرقمية التي تتيح الاستماع إلى الموسيقى وتحميلها وتنزيلها مقابل الأموال، فإن القدرة على ربط البيانات من مصادر متعددة أمر غير متاح للفنانين بسبب الطبيعة التنفاسية بين هذه الشركات. ولعل شركات Song Music و Apple Music وGoogle Play Music، خير مثال على ذلك، وهنا تظهر أهمية و فائدة Blockchain بلوك تشين. إذ تتيح قاعدة بيانات مثل Blockchain بلوك تشين، تتبع دقيق وموحد لجميع البيانات الرقمية للفنانين وهو ما يحتاجه الفنانون، لكسر الاحتكار وبالتالي تسويق أعمالهم.

وتستحوذ دور الإنتاج والتوزيع على قيمة كبيرة من أرباح المنتج الموسيقي الفعلي كونها تلعب دور الوكيل، في حين يذهب نسبة قليلة منها إلى الفنانين الفعليين. وتصل هذه النسبة في بعض الحالات إلى 20 % للفنان وقد لا يحصل عليها فعلياً إلا بعد مرور ثلاث سنوات على بث المنتج، الأمر الذي يجعل الفنان أسير حلقة من الاحتكار التي لا تمكنه من توسيع الاستثمار الفعلي لأعماله وتوسيع رقعة انتشاره وشهرته.

موسيقى بلوك تشين

في المقابل بدأ مئات الفنانين في التوقيع على عقود ذكية مستقلة والتي ستضاف على Blockchain بلوك تشين، حيث سيتم الدفع للفنانين في نقطة البيع نفسها في غضون دقائق. وقد بدأت بعض الشركات الناشئة بالفعل القيام بهذا الإجراء.

تسبب القرصنة بانخفاض المبيعات الإجمالية لسجلات الموسيقى، في المقابل ستلعب منصات التخزين السحابي القائمة على Blockchain بلوك تشين من لعبٍ دورٍ هام في حل هذه المشكلة، عن طريق تقسيم السجلات الفعلية إلى العديد من القطع وتخزينها بطريقة موزعة. ويمكن إعادة تجميعها بناء على طلب مدفوع من المستهلك. كما يمكن حل المشكلة الأكثر تعقيدا في إدارة الحقوق من قبل Blockchain بلوك تشين، عبر إدارة الملكية وتوزيعها بين مختلف الأطراف مثل الملحنين والمنتجين والناشرين والمغنين بطريقة فعالة.

موسيقى blockchain

شهد فضاء العملات الرقمية المشفرة تطوير عدد لا بأس به من شبكات Blockchain بلوك تشين لإدارة الموسيقى. وأحد أبرز المبادرات المبتكرة في Blockchain بلوك تشين المتمحورة حول الموسيقى ما قامت به شركة Volareo الناشئة. إذ بدأت الشركة الترويج لمكبر صوت ذكي يعمل عن طريق بث الموسيقى بتقنية Blockchain بلوك تشين. وانطلقت في الترويج لأربعة من الفنانين النجوم عن طريق البث المسبق والحصري لإنتاجهم عبر موقع Musicoin. هذا الموقع يتيح المجال أمام المستمعين للدفع بالعملة الرقمية المشفرة عن طريق الضغط على مكبر الصوت الذكي. ومن المتوقع أن تصبح العديد من الأعمال الموسيقية متاحة عبر هذه المنصة في الأشهر المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *