الابتكارات التّكنولوجية لعام 2021 تمهّد الطّريق لتغييرات غير مسبوقة على جميع مناحي الحياة

 

في كلّ عام تقفز بنا التّكنولوجيا نحو مستويات جديدة من التقدّم وتسهم في تغيير أوجه ومناحي الحياة كما نعرفها، ولا يعدّ عام 2021 استثناءً حيث شهد العالم خلال النّصف الأوّل من هذا العام ابتكارات تكنولوجية ستغيّر القطاعات الأساسيّة كما نعرفها.

ويعتبر الخبراء 2021 عاماّ ذهبيّاً للابتكارات التكنولوجيّة خصوصاً عقب التحوّل الرّقمي السّريع الذي تحقّق في العالم نتيجة لجائحة كوفيد-19 حيث من المتوّقع أن تسهم هذه الابتكارات في تسريع وتيرة التحوّل الرّقمي خلال الأعوام المقبلة.

من السّيارات ذاتيّة القيادة إلى الرّوبوتات الّتي تقوم بالأعمال المنزلية إلى التعلّم الآلي وشبكات الجيل الخامس مروراً بالواقع الافتراضي والذّكاء الاصطناعي جميعها تقنيات ستكون واقعاً أكثر من كونها تكهنّات خلال النّصف المتبّقي من هذا العام والسّنوات المقبلة.

ومن المتوّقع أن تترك هذه الابتكارات آثارها على القطاعات الأساسيّة وعلى رأسها، الصّحة والخدمات الماليّة، والنّقل، وغيرها من القطاعات الحيويّة.

الابتكارات التّكنولوجية لعام 2021
كيف يبدو العالم من نظّارة التّكنولوجيا؟

بحسب الخبراء فإنّ عام 2021 هو عام التحوّل الرّقمي بامتياز حيث تتمّثل أبرز الاتّجاهات التّكنولوجية الّتي ستشكلّ العنوان لهذا العام في الذّكاء الاصطناعيّ، وإنترنت الأشياء، وشبكات بيانات الجيل الخامس، والأتمتة، وتطوير التّقنيات الخاصّة بالفضاء.

سيشكّل الذّكاء الاصطناعيّ جزءاً لا يتجزّأ من عمليّات التّصنيع المختلفة، ففي هذا الإطار بدأت علامات تجاريّة بالفعل بتوظيف هذه التقنيّات في عمليّات التّصنيع والتّوزيع الخاصّة بها مثل ماركة الألبسة الشّهيرة GAP.

وحول آخر التّحديثات الخاصّة بتوظيف تقنيات إنترنت الأشياء والجيل الخامس فقد عمل موقع أمازون على تأسيس نظام Amazon Go والمصمّم لتحسين تجربة العملاء لشراء احتياجاتهم المنزليّة سواءعن طريق المتاجر أو عن طريق الموقع الإلكتروني. وكما يدلّ الاسم فإنّ كل ما على العميل القيام به هو اختيار احتياجاته من أحد متاجر أمازون المخصصة لذلك والتي لا تتطلب تدخلاً بشرياً على الإطلاق بالإضافة إلى أن عملية الدفع تتمّ تلقائيًا عبر التّطبيق. كما يمكن للعملاء اختيار احتياجاتهم عن طريق الموقع الإلكتروني ل Amazon Go دون الحاجة للقيام بأيّة خطوات إضافيّة حيث ستكتمل عمليّة الشّراء تلقائياً دون الحاجة لوضع الاحتياجات في سلّة الشّراء أو إدخال معلومات البطاقة الائتمانية.

وتأخذ الأتمتة مكانة متقدّمة بصورة مستمرّة حيث تعمل شركات البرمجيّات الاستشارية والتّصنيع والمؤسّسات الماليّة على توظيف تقنيات الأتمتة بطريقة متنامية.

تمضي عدد من الشّركات العاملة في مجال الفضاء قدماً في مجال توظيف التّكنولوجيا مثل شركتي Blue Origin and Space X حيث عملت الأخيرة على إطلاق المركبة الفضائيّة الصّاروخيّة.

السّؤال الّذي يطفو على السّطح في هذا المجال هو ما التّغييرات الّتي ستشهدها القطاعات المختلفة مثل الرّعاية الصّحية والخدمات الماليّة والنّقل في ظلّ هذه الابتكارات التّكنولوجية المتسارعة؟

الابتكارات التّكنولوجية لعام 2021
قطاع الرّعاية الصّحية: كبار السّن أولويّة

أسهمت جائحة كوفيد-19 في تحقيق قفزات غير مسبوقة في عالم الرّعاية الصّحية بفضل التّكنولوجيا، في هذا الإطار وفي ظلّ التّركيز على صحّة كبار السّن بوصفها أولويّة فقد تمّ استخدام التّكنولوجيا مثل تقنيات الرادار وتردّدات الرادار لمراقبة صحّة كبار السّن بطريقة دقيقة.

أسهمت هذه التّقنيات في مراقبة الأنشطة اليوميّة وأنماط النّوم وحالات الطّوارئ وغيرها بطريقة منتظمة ومبتكرة بالإضافة إلى مراقبة النّفس ومعدّل ضربات القلب دون الحاجة للتّواصل المباشر مع المرضى.

يفتح نجاح هذه التّقنيات التّكنولوجيّة الباب والآفاق أمام الشّركات النّاشئة العاملة في مجال الرّعاية الصّحية في الشّرق الأوسط.

الابتكارات التّكنولوجية لعام 2021
الخدمات الماليّة: تقنيات إنترنت الأشياء تفرض نفسها

في مجال المعاملات الماليّة ستسهم تقنيات إنترنت الأشياء في ربط المقترضين بنظم دفع تمكنهم من الحصول على قروض بهدف شراء سيارات والحصول على موافقة المؤسّسات الماليّة بطريقة رقميّة وأتوماتيكيّة.

توظّف هذه التقنيّة المعلومات الخاصّة بسلوك السّائقين على الطّريق ما سيشكلّ أساساً لموافقة المؤسّسات الماليّة على منح القروض لهم.

وفي حال تأخّر السّائق في دفع الاستحقاقات المترتّبة عليه، سيعمل الجهاز المعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء على تعطيل محرّك السّيارة لحين تسديد الدّفعات.

كما ستسهم البيانات البديلة لدعم تقييمات القروض في خلق فرص مالية للأفراد من ذوي الدّخل المتدنّي والمؤسّسات الماليّة على حدّ سواء.

الابتكارات التّكنولوجية لعام 2021
التّرفيه والاتًصالات: تقنيات تتجاوز سقف توّقعات المستهلكين

تبرز تقنيتان رئيسيّتان في مجال الاتّصالات والتّرفيه وتتمّثلان في Crew in a Box وVerizon SuperStadium 5 G Experience.

سيكون عشّاق إنتاج الفيديوهات على موعد مع تجربة ممّيزة من خلال تقنية Crew in a Box المتخصّصة في إنتاج مقاطع الفيديو عن بعد، حيث توفّر أفضل معدّات الإضاءة والكاميرات وأجهزة القياس عن بعد.

يمكن الاستفادة من هذه التّقنية لأغراض متعدّدة مثل المقابلات والإعلانات التجاريّة والنّقاشات المرئيّة وغيرها من الأهداف.

فيما ستتيح تقنية Verizon SuperStadium 5G Experience  الفرصة لعشّاق كرة القدم في الاستاد بالحصول على سرعة إنترنت غير مسبوقة بفضل تقنيات الجيل الخامس الموجودة على هواتفهم ما يضاعف من متعة تجربة مشاهدة المباريات في الاستاد.

وسيكون بإمكان المشّجعين في الاستاد مشاهدة المباريات ب 7 زوايا مختلفة للكاميرا بالإضافة إلى إمكانيّة إعادة اللّقطات باستخدام تقنيات الواقع المعزّز ما يمّكن المشّجعين من مشاهدة لاعبيهم المفضلّين بصورة أقرب من أيّ وقت مضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *