اختيارات الشهر من مكتبة نون: الصحافة الإلكترونية المعاصرة ودورها في تسهيل عملية نقل الخبر

مكتبة نون شهد الفضاء الإلكتروني/ الرقمي خلال العقد الماضي تنامياً مضطرداً مدفوعاً بالثورة التكنولوجية الهائلة وتطوراتها المتسارعة، حتى بات هذا الفضاء جزءاً أصيلاً من التحولات الرئيسية التي يعيشها العالم بأسره، ليصاحب هذا التوسع ظهور العديد من المفاهيم والمصطلحات الرقمية الرديفة لنظيرتها التقليدية.

حاز الإعلام الإلكتروني على حصة كبيرة من الفضاء الرقميّ، ولعل ذلك يرجع لسببين رئيسيين؛ أولهما تمتّعه بمساحة حرية فكرية أكبر وثانيهما سرعة إنتاجه وتحديثه وتطويره إلى جانب سهولة الوصول إليه، كما تزامن مع ظهور هذا النوع من الإعلام ظهور مفهوم الصحفي الإلكتروني والذي يشمل الصحفي المدرك لخصائص الكتابة للمواقع الإلكترونية وملماً بلا شك بمهاراتها وإمكانياتها.

ومن جهة أخرى فرضت هذه المفاهيم الرقمية الجديدة، إيجاد نظام لإدارة الوثائق الإلكترونية بهدف تخزين البيانات والتنظيم والتحكم التلقائي في المستندات المؤرشفة مما يعزز من كفاءة دورة العمل اليومية.

اخترنا لكم من رفوف مكتبة نون الرقمية لهذا الشهر، كتب بعنوان "الوسائط المتعددة في الإعلام الإلكتروني" و"الصحفي الإلكتروني" و"إدارة الوثائق الإلكترونية" وذلك للاطلاع على أهمية الوسائط المتعددة في الإعلام ودورها في تغيير مفهوم الوصول إلى الخبر، بالإضافة إلى التعرّف عن كثب على المهارات الفنية المطلوبة للصحافة الإلكترونية والتي أصبحت تتميز باختلافها عن الصحافة التقليدية والدور المستقبلي للأرشفة الإلكترونية و سبل إدارتها.

هذه الكتب متوفرة لقراءتها عبر أي جهاز خلوي، بمجرّد تحميل تطبيق نون.

ما هو تأثير الوسائط المتعددة في نقل الأخبار: كتاب الوسائط المتعددة في الإعلام الإلكتروني

يتقدّم الإعلام الإلكتروني اليوم بشكل متسارع ليسبر أغوار الفضاء مخترقا الحدود المكانية والزمانية، بفضل الثورة التكنولوجية في وسائل الاتصال التي سهّلت عملية نقل الأخبار وسائر المعلومات الثقافية والترفيهية وأغلب ما يحتاجه المستخدم من تواصل مع الآخرين.  يكشف الكتاب النقاب عن سبل استخدام الوسائط المتعددة في الإعلام الإلكتروني، لا سيّما في المواقع الإخبارية والإلكترونية، والإذاعات والفضائيات.

الإعلام الإلكتروني

المهارات الإعلامية الجديدة المطلوبة في العصر الرقمي: كتاب الصحفي الإلكتروني

الصحافة الإلكترونية، إحدى قنوات الإعلام الإلكتروني هي الأخرى فرضت شكلاً ونمطاً جديداً على الصحافة التقليدية فهي تتطلب مهارات وإمكانات يجب أن تتوافر في الصحفي المعاصر.  يتطرق الكتاب إلى أهمية المعرفة التقنية والإلمام بشروط التحرير والكتابة للإنترنت والصحافة الإلكترونية التي تختلف عن المهارات التي كانت معروفة في الصحافة التقليدية، شأنها شأن الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية لها أسلوبها وقوالبها الفنية الخاصة في التحرير والكتابة.

الإعلام الإلكتروني

أرشفة الوثائق بين الماضي والحاضر والمستقبل: كتاب إدارة الوثائق الإلكترونية

 لقد أصبح من الضروري وجود نظام لإدارة الوثائق الإلكترونية مع الأخذ بعين الاعتبار التغيّرات التي أحدثتها الوثائق الإلكترونية في كل مرحلة عمرية تمر بها سواء في المرحلة النشطة ونصف النشطة أو في المرحلة غير النشطة.  يستعرض الكتاب سبل إدارة الوثائق الإلكترونية بمراحله المختلفة؛ مثل مرحلة الإنشاء والقيد ومرحلة الإعداد الفني (التصنيف والفهرسة الإلكترونية) ومرحلة التقويم والاستبعاد.  كما يتطرّق الكتاب إلى ميّزة الوثائق الإلكترونية التي لا تحدث تغيّراً جذرياً في المسار العمري للوثائق.

الإعلام الإلكتروني
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *