اختيارات الشهر من مكتبة نون: أسس ومبادىء المشروع الناجح

مكتبة نون - يعتبر المشروع الناجح حلماً يتطلع إليه الجميع، بيد أن هناك أسساً ومبادئاً ينبغي اتباعها للوصول إلى النجاح.

ورغم أن المال يشكل عصب المشروع، إلا أنه ليس السر الوحيد للنجاح، وهنا تبرز أهمية التخطيط السليم ودراسات الجدوى الاقتصادية الواقعية والإدارة الكفؤة، كأدوات فاعلة لنمو المشروع وازدهاره واستدامته.

لأجل هذا، اخترنا لكم من رفوف مكتبة نون الرقمية، كتابين يتناولان كيفية إدارة المشروع وتحليل الجدوى منه، واستراتيجيات الإدارة المالية، للمساعدة في وضع أصحاب الأفكار على الطريق السليم في التخطيط والتنفيذ والإدارة.

اختيارات الشهر من مكتبة نون: أسس ومبادىء المشروع الناجح

أما الكتاب الثالث، الذي لا يبتعد كثيرا عن الموضوع، فهو خاص بالمحاسبة الحكومية، الذي ينبثق كفرع عن الإدارة المالية، لكنه مختص أكثر لخدمة الإدارة الحكومية وجهاز القطاع العام.

هذه الكتب متوفرة لقراءتها عبر أي جهاز خلوي، بمجرّد تحميل تطبيق نون.

ما هي أهم مبادئ إدارة المشروع وتحليل الجدوى؟

يجيب كتاب "مبادئ إدارة المشاريع وتحليل الجدوى" على هذا السؤال، حيث يقدم المؤلف بأسلوب مبسط المبادئ والخطوات الأساسية لكيفية إدارة المشاريع.

ويتكوّن الكتاب من أربعة أقسام، يشكّل القسم الأول منها مدخلاً لإدارة المشاريع، والقسم الثاني يدور حول تخطيط المشروع، فيما يتحدث القسم الثالث عن تنفيذ المشروع، في الوقت الذي خصص القسم الرابع فيه للحديث عن قيادة فريق المشروع.

اختيارات الشهر من مكتبة نون: أسس ومبادىء المشروع الناجح
الاستراتيجية المالية والمتطلبات الحالية والمستقبلية للمشروع 

 يفصّل كتاب استراتيجيات الإدارة المالية، السبل لتلبية متطلبات المشروع الحالية والمستقبليّة، من خلال إعداد الاستراتيجية المالية في الشركات.

ويسلط الكتاب الضوء على أهمية الاستراتيجية المالية لمنظمة ما، وعلاقتها الأساسية بالمشتريات واستخدام الأموال، لضمان الإمداد الكافي والمنتظم للأموال التي تفي بالمتطلبات الحالية والمستقبلية لمشروع الأعمال.

ووفق الكتاب القيّم، تتعامل الإستراتيجية المالية مع مجالات مثل الموارد المالية، وتحليل هيكل التكلفة، وتقدير إمكانات الربح، والوظائف المحاسبية وما إلى ذلك.

ويخلص الكتاب إلى أن الاستراتيجية المالية تتعامل مع توافر المصادر والاستخدامات وإدارة الأموال، والتركيز على مواءمة الإدارة المالية مع أهداف الشركة والأعمال للمؤسسة لاكتساب ميزة استراتيجية.

اختيارات الشهر من مكتبة نون: أسس ومبادىء المشروع الناجح
ماذا عن الإدارة المالية في القطاع العام؟ 

 إن مفهوم الإدارة المالية في القطاع العام هو العلم ذاته الذي يطبق على قطاع الأعمال، ويستهدف نفس الغايات.

بيد أن تخصص الإدارة المالية للقطاع العام، يستدعي تطبيق طريقة محاسبة خاص بالقطاع العام، تعرف بالمحاسبة الحكومية.

وباتت المحاسبة الحكومية، وهي عنوان كتابنا الثالث، تحتل مكانة هامة في حياة المجتمعات المعاصرة في الآونة الأخيرة، وباتت تلعب دوراً أساسياً في الإدارة المالية للدول.

كما تسهم المحاسبة الحكومية أيضاً، كما ورد في الكتاب، في صياغة السياسات المالية وتنفيذها للمساهمة في تفعيل دور الإدارة المالية العامة للدولة، وتبرز أهميتها في خدمة الجهاز الإداري الحكومي أو السياسي للدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.