اتجاهات التسويق الإلكتروني في العام 2019 الذكاء الاصطناعي يتحكم بالمسوقين والعملاء

يشهد التسويق الإلكتروني تغييرات جوهرية لا سيما في ظل الإستراتيجيات الجديدة التي أحدثت ثورة في عالم الاتصال والتواصل والاقتصاد والمال والأعمال، وعلى رأسها الذكاء الإصطناعي وتقنيات وتكنولوجيات الصوت والصورة وتطبيقات التواصل الإجتماعي. ففي عالم التسويق الرقمي يتبدل مزاج العملاء بشكلٍ سريع ومستمر وفقاً للأنماط المستخدمة من جانب المسوقين أو في طرق عرض المنتج أو الخدمة. حيث أظهرت الدراسات أن مستخدمي الانترنت لا تستهويهم الإعلانات التقليدية، وأن 40% من هؤلاء المستخدمين يلجأون إلى برامج حجب الإعلانات، هذه الأرقام تحتم على أصحاب الشركات ومروجي السلع والخدمات اعتماد اتجاهات جديدة في عالم التسويق الإلكتروني.

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

بخطوات سريعة سيطر الذكاء الإصطناعي على عالمنا، ويُعتبر اليوم أحد أهم اتجاهات التسويق الإلكتروني للعام 2019. يعتمد الذكاء الاصطناعي على تحليل سلوكيات وأنماط البحث الذي يقوم به المستخدمين، إلى جانب تحليل البيانات من منصات وسائل التواصل الإجتماعي وكذلك التدوينات. وهذا الأمر من شانه أن يساعد الشركات على فهم آراء العملاء في المنتجات والخدمات التي يقدمونها. وتكمن أهمية استخدام الذكاء الإصطناعي في خفض التكاليف وتحقيق النمو السريع وبالتالي التفوق على المنافسين في السوق.

التسويق الإلكتروني 2019
الشات بوت Chatbot

تعتمد هذه الخدمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث تتيح إرسال رسائل فورية إلى العملاء وزوار الموقع الإلكتروني. وتُظهر الأرقام أن هناك أكثر من 1.4 مليار شخص يتفاعلون مع خدمة الشات بوت حول العالم، في حين تعتمد نحو 80% من الشركات على هذه التقنية. ولقد اكتسبت هذه الخدمة أهميتها نظراً لسرعة الاستجابة التي تتيحها وسرعة الرد على التساؤل والصبر إذ لا يفقد البوت أعصابه ولا ينسى أي تفصيل أو معلومة. ويوفر سجل كامل لكل المحادثات وعمليات الشراء وبالتالي فهو يلبي متطلبات العملاء وتوقعاتهم بشكلٍ كبير.

شات بوت
الإعلانات البرمجية Programmatic Advertising

هذه الخدمة تستخدم بدورها تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي، حيث تقوم بتحليل البيانات الخاصة بالمستخدمين، وبناءاً على نتائج التحليل تقوم بإظهار الإعلان لشريحة محددة من الجمهور الأكثر ميلاً للتفاعل. وهذا الأمر ينتج عنه مبيعات أكثر وكلفة أقل فيما يتعلق بالإعلانات. وتشهد هذه الخدمة إنتشاراً واسعاً ووفقاً لموقع Marketer فإن حوالي 90% من الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول العام 2020 ستكون برمجية.

الإعلانات المبرمجة
التسويق بالفيديو Video Marketing

يعتبر التسويق بالفيديو أحد أكثر اتجاهات التسويق الإلكتروني تأثيراً على الإطلاق. واتجه المسوقون إلى اعتماد هذه التقنية، نظراً لعوامل عدة أبرزها إنخفاض كلفة إنشاء مقاطع فيديو مع إنتشار الهواتف الذكية، ولتضمنها أحداث مباشرة تنشر على YouTube أو محركات البحث وتتميز بحيويتها وتأثيرها على الجمهور. فحسب 52% من المستهلكين فإن مشاهدة فيديو دعائي لمنتج أو خدمة يعزز من ثقتهم في الشركة، في حين 70% من المستخدمين يشاركون الفيديوهات الدعائية على الإنترنت. كما أصبحت فيديوهات ال 360 درجة أكثر إنتشاراً لما تقدمه من تجربة تفاعلية فريدة، وتحريك الصورة لمشاهدة الفيديو من أي زاوية.

التسويق بالفيديو
البحث المرئي Visual Search

البحث المرئي أعطى لتجربة المستخدم مستوى جديد كلياً. تتيح هذه الخدمة للمستخدم رفع صوره والحصول على نتائج بحث أكثر دقة من خلال استخدام هذه الصور للتعرف على الأشكال والمناطق والحصول على معلومات مفيدة. ولعل موقع Pinterest خير دليل على فعالية هذه الخدمة، كما أن عملاق البحث الشهير جوجل يوفر تقنية Google lens. ويستطيع المسوقون الاستفادة من تقنية البحث بالصور من خلال توفير مقارنات بين المنتجات عند الشركات المنافسة وتقديمها كمعلومات مفيدة للعملاء.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.