إدارة المشاريع

إدراك- أطلقت منّصة إدراك  تخصّص إدارة المشاريع ويعرّف هذا التخصص أهم الأدوات وتقنيات في إدارة المشاريع من خلال استعراض أساسيات إدارة المشاريع ومراحل المشروع المختلفة.

الوصف

في السنوات الأخيرة، أصبحت إدارة المشاريع مهنة متميزة يجد الكثيرون النجاح فيها. كما أنها تعد وظيفة مطلوبة دائمًا ومازال سوق العمل يحتاج المزيد، فقد وجد معهد إدارة المشاريع أن نمو الوظائف قد تجاوز التوقعات السابقة لعام 2020 بحلول عام 2017. سواء كنت على وشك البدء في البحث عن تغيير مهني محتمل أو حتى تستعد لشغل منصب جديد، فمن المهم أن يكون لديك فهم أساسي عن مهام ومسؤوليات مدير المشروع.

سنبدأ التخصص في الدورة الأولى بمقدمة بسيطة عن إدارة المشاريع بشكل عام، والخطوات اللازمة لإدارة المشروع بشكل خاص. سيتعرف المتعلمين على ما هي إدارة المشاريع، وما معنى مشروع، وما هو المشروع بشكل عام، بالإضافة إلى الخطوات الأساسية لإدارة المشاريع. ستحتوي الدورة على خطوات تفصيلية وواضحة لجميع المهارات والأدوات التي سيحتاجها المتعلم للبدء في رحلة إدارة المشروعات داخل الشركات أو بشكل فردي.

الخطوات الأساسية لإدارة المشاريع

في الدورة الثانية من تخصص إدارة المشاريع سيتم التركيز على أحد أهم الركائز الأساسية في إدارة المشاريع. يحتاج كل مشروع إلى خارطة طريق ذات أهداف محددة بوضوح لا ينبغي أن تتغير بعد اكتمال المرحلة الأولى من المشروع. تخطيط المشروع هو عملية تحديد الأهداف ونطاق العمل، بالإضافة إلى تعيين المهام والموارد والميزانية لكل خطوة. تخطيط المشروع هو أيضًا الكيفية التي يتم من خلالها رسم ووصف الخارطة التي سيتم اتباعها في مرحلة تنفيذ المشروع ومراقبته والتحكم فيه وإغلاقه.

في الدورة الثالثة من تخصص إدارة المشاريع سنركز على الأوجه الثلاثة المتبقية من إدارة المشاريع بشكل عام، ومهام مدير المشروع بشكل خاص. مديرو المشاريع مسؤولون عن المشاريع من البداية إلى النهاية، والتأكد من أن العمل يتم بكفاءة وبشكل مرض.

ماذا ستتعلم؟

- التعرّف وتعلّم مصطلحات إدارة المشاريع والمصطلحات المعتمدة في إدارة المشاريع

- كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة المتنوعين في المشروع

- إدراك أهمية عملية التخطيط في إدارة المشاريع

- تعلّم على كيفية التخطيط وإدارة نطاق المشروع

- فهم دور ومهام مدير المشروع أثناء تنفيذ المشروع

- كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة بفاعلية

- كيفية التعامل مع التغييرات في المشروع ودور إدارة التغيير المتكاملة

 أهمية عملية التخطيط في إدارة المشاريع

الخطّة الدراسية

أساسيات المشروع

في هذا المساق سيتعرف المتعلمين على الخطوات الأساسية لإدارة المشاريع والمهارات والأدوات التي تحتاجها للبدء في رحلة إدارة المشروعات داخل الشركات أو بشكل فردي.

تخطيط المشروع

تركز هذه الدورة على أهمية اكتشاف المتعلم لمرحلة تخطيط المشاريع واتساع محاورها، بالإضافة إلى تحديد الموارد التي يحتاجها وكيفية إنشاء الجدول الزمني للمشروع

المشروع: من التنفيذ إلى الإغلاق

نستعرض في هذه الدورة أهمية مراقبة أعمال المشروع والسيطرة على أداء المشروع من ناحية الجدول الزمني والكلف والأعمال، وكيف تتم عملية اغلاق المشروع بطريقة سليمة

مدرّبو البرنامج

د.حازم زيتون، وم. فراس ذياب.

انضم الآن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.