آخر تقنيات الألياف الضوئية عالمياً وفي الأردن

عندما نتحدّث عن الألياف الضوئية نفكّر أولاً بأنظمة الهاتف أو القنوات الفضائية أو الإنترنت. فخطوط الألياف الضوئية هي عبارة عن خيوط من الزجاج النقيّ بصرياً، رقيقاً مثل شعرة الإنسان وتنقل المعلومات الرقمية عبر مسافات طويلة. تُستخدم الألياف الضوئية أيضاً في التصوير الطبي وفحص الهندسة الميكانيكية. طوّر الأخصائيون، في هذه المجال، تقنيات عديدة لتمديد وتشغيل الألياف الضوئية إذ يمكننا مؤخراً أن نرى كابلات الألياف الضوئية معلّقة على أعمدة الكهرباء وهي ما تعرف بالألياف الهوائية. فما هي هذه التقنية وما مميزاتها وما هي آخر تقنيات الألياف الضوئية في العالم.

كيف تتم عمليّة توصيل الألياف الهوائية أو الخارجية؟

تتم عملية تركيب كابلات الألياف الهوائية من خلال تثبيت كابل الألياف الضوئية على طول الخط من أعمدة شبكة الكهرباء كما يتم ربط بعض الألياف الهوائية مسبقاً بحبل دعم، مما يجعل وضعها أقل تعقيداً. يمكن أيضاً وضع الخيوط على طول الطريق أولاً، مع سحب الألياف وربطها بحبل الدعم لاحقاً. الربط هو عملية تثبيت كابل الألياف على شريط الدعم، أما عند وضع الكابل على عمود شبكة الكهرباء، تختلف مسافة التباعد المطلوبة حسب نوع الكابل أو الجهاز.

آخر تقنيات الألياف الضوئية عالمياً وفي الأردن
ماذا عن مميزاتها؟

تمتاز هذه التقنية بسهولة إعادة استخدام البنية التحتية الحالية للأعمدة دون حفر طرق أخرى لدفن الكابلات أو القنوات كما تتيح إمكانية التعديل وإضافة سعة وقدرة تحمُّل إضافية. إن هذه التقنية تعدّ أيضاً ذات كلفة أقل من غيرها، لكنها تتطلب وقتاً أطول لتركيبها.

آخر تحديثات تقنية الألياف الضوئية في الأردن

أما بالنسبة لآخر تحديثات الألياف الضوئية في الأردن، فقد تم تأسيس شركة "فايبرتك" عام 2019 لتكون الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة، تعمل على توفير بنية تحتية جديدة للاتصالات عبر مد شبكة ألياف ضوئية مُعلّقة (فايبر) في مناطق عمل شركة الكهرباء الأردنية، بالإضافة إلى ربط العدادات الذكية ومكونات الشبكة الكهربائية المملوكة لشركة الكهرباء الأردنية، بحيث تقدم خدمات الإنترنت فائقة السرعة بالجملة لشركات الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت ليستفيد منها ما يقارب من 1.4 مليون منزل ومنشأة تجارية في العاصمة عمّان.

وتتجانس جهود "فايبرتك" ورؤية المملكة خاصةً تلك المتعلقة بالتحوّل الرقمي إذ تعمل على دعم البنية التحتية لقطاع الاتصالات يرافقها نشر بنية تحتية توصل خدمات الإنترنت السريع والموثوق إلى 70% من بيوت الأردن، دونما تأثير على البنى التحية الأخرى من طرق أو خدمات. كما وتمهّد الطريق لدعم خدمات الجيل الخامس من الاتصالات في الأردن، الأمر الذي سيسهّل حياة المواطنين ويطوّر مختلف القطاعات الاقتصادية ما له من تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني.

وتجدر الإشارة أنه منذ إطلاق الشركة في العام الماضي، نجحت فايبرتك في تجهيز البنية التحتية لربط أكثر من 153 ألف منزل في العاصمة عمّان، فيما تقدم خدماتها حالياً لنحو 12 ألف مشترك.

شركة "فايبرتك" هي شركة مشتركة بين شركة الكهرباء الأردنية (51%) وشركة أمنية (49%)، ورأسمالها 40 مليون دينار.

آخر تحديثات تقنية الألياف الضوئية عالمياً

مع استمرار تطوّر تقنية الألياف الضوئية، طوّرت Facebook Connectivity روبوت لتثبيت كابل الألياف الضوئية على أعمدة شبكة الكهرباء بكفاءة وبتكلفة منخفضة ما جعل الألياف الهوائية أسرع وأكثر فعالية وذلك أيضاً من شأنه أن يساهم في تأمين خدمة الإنترنت والألياف الضوئية في المناطق النائية. يستخدم النظام روبوتاً صغيراً، يحمل الاسم الرمزي Bombyx  (الاسم اللاتيني لدودة القز)، مُصَمّماً لتثبيت كابل ألياف ضوئية متخصص بطريقة آمنة على خطوط الطاقة المتوسطة الجهد(Medium voltage power lines)  حول العالم.

يشمل Bombyx كابل ألياف ضوئية رقيق يزحف على طول خطوط الطاقة لينسج كابلاته الليفية المبسطة حول الخطوط المثبّتة. يتكوّن النظام الفرعي لمحرك الروبوت من زوج من القابض المدفوع الذي يمكن تحريكه بالنسبة لبعضهما البعض لاستيعاب العوائق وزوايا الموصل. خلال هذه العملية، يستخدم الروبوت مثبّتاً لتحقيق التوازن أثناء عبوره للعائق. كما يتضمن نظام رؤية لتحديد العوائق وضبط تحركاتها بشكل مناسب لإزالتها. سيكون بإمكان الروبوت Bombyx تثبيت أكثر من كيلومتر من الألياف الضوئية وتمرير العشرات من العوائق المتداخلة (مثل الأعمدة) بشكل مستقل في حوالي ساعة ونصف.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.