ميتا تعمل على بناء حاسوب خارق سيكون الأسرع في العالم

ديناصورتك - يراهن فيسبوك منذ فرة طويلة على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعده في المهمة الصعبة المتمثلة في الإشراف على المنشورات من مليارات المستخدمين، والآن أصبحت شركة ميتا، الشركة الأم لشركة فيسبوك قريبة جدًا من الهدف وهو بناء أول حاسوب خارق Super Computer.

حيث أعلنت شركة ميتا عن مجموعة جديدة لأبحاث الذكاء الاصطناعي RSC وهو حاسوب خارق مخصص لاستخدامه في مشاريع أبحاث الذكاء الاصطناعي، وقد يساعد الحاسوب، الذي ظل قيد التشغيل لمدة عامين، على تطوير برامج ذكاء اصطناعي أقوى بكثير، ومن المحتمل أن تكون مفيدة للمهام الصعبة.

وأكّد أحد المهندسين بشركة ميتا أنه باستخدام حاسوب RCS سيتمكنون من تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي تستخدم إشارات متعددة الوسائط بسرعة أكبر والتي يمكن استخدامها في فهم المنشورات سواء كانت نصًا أو صورة أو صوتًا.

وأشارت شركة ميتا إلى أن حاسوبها الجديد سيكون واحدًا من أسرع الحواسيب الخارقة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بل تتوقع أن يكون الأسرع في العالم بمجرد اكتماله في وقت لاحق من العام الجاري ويحتوي على6080 وحدة معالجة رسوميات GPU مقسمة بين 760 عقدة، ويتساوى تقريبًا مع الحاسوب الفائق Perlmutter في مركز الحوسبة العلمية لأبحاث الطاقة والذي يحتل المرتبة الخامسة في العالم.

ميتا تعمل على بناء حاسوب خارق سيكون الأسرع في العالم

ومع اكتماله لاحقًا، من المتوقع أن يحتوي الحاسوب على 16 ألف وحدة معالجة رسومية، كما تأمل الشركة أن يكون الحاسوب قادرًا على تقديم أداء ما يقرب من 5 إكزافلوب وهو ما يستطيع إجراء 5 كوينتيليون عملية في الثانية.

ويذكر أن الحواسيب العملاقة أصبحت شائعة وقوية بشكل متزايد في السنوات الأخيرة لأبحاث الذكاء الاصطناعي، لذا تأمل ميتا أن يتمكن حاسوبها الخارق الجديد من تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وبناء ما يسمى بالميتافيرس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.