أبل تنافس ميتا في عالم الميتافيرس

خفت بريق ميتافيرس منذ الإعلان عن إطلاقه نهاية عام 2021 عبر شركة ميتا المالكة لفيسبوك وانستغرام وواتساب إلا أنّه يعود للواجهة من جديد مع أبل الّتي أعلنت عن اقتحامها لهذا العالم؛ ليكون السّؤال هل سيكون ميتافيرس أبل منافساً لميتا؟ وأيّة عوالم موازية إضافيّة سيدخلها المهتمّون بهذه التّقنية؟

عادة ما تكون شركة أبل في طليعة الشّركات التّكنولوجية إلا أنّ الحال لم يكن كذلك لدى إطلاق الميتافيرس وعالم الواقع الافتراضي الّذي تسيطر عليه ميتا حاليّاً بنسبة تصل إلى 80% ولكن قد يقلب وجود أبل في عالم الميتافيرس المعادلة.

 سيطرة ميتا على الميتافيرس

 أطلقت ميتا نظارة الواقع المعزز من ماركة كويست في أكتوبر/ تشرين الأوّل 2022 كما أعلنت مؤخّراً عن إطلاق كويست 3 بوصفها أوّل نظّارة موجّهة للعامّة مع واقع مختلط بالألوان عالية الدقّة.

لم تقدم أيّة شركة أخرى على دخول هذا العالم فيما بدا أنّه سيطرة تامّة من ميتا على عالم الميتافيرس قبل أن تعلن أبل عن تسجيلها الدّخول رسميّاً في عوالم ميتافيرس.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

أبل ميتافيرس والواقع المختلط

ومنذ ذلك الإعلان تمثّل السّؤال الأكثر إلحاحاً في مدى سيطرة وانتشار ميتافيرس أبل الّتي تعتزم إطلاق أوّل نظام تشغيل للواقع المختلط والّذي سيطلق عليه اسم xrOS.

أبل ميتافيرس

وسيكون دخول أبل في عالم الميتافيرس من خلال هذا الجهاز الجديد الّذي يعمل بتقنية الواقع المعزّز وهو عبارة عن نظّارة ستمزج بين الواقعين الافتراضيّ والمعزّز.

وسيتمّ تسمية الجهاز ب"رياليتي برو" وبحسب التّسريبات فإنّه سيطرح في السّوق بسعر يصل إلى ثلاثة آلاف دولار كما أنّ ميتافيرس أبل سيمكّن المستخدمين من الاستمتاع بعدد من المجالات وتشمل ألعاب الفيديو، ومشاهدة الأفلام والمشاركة في مكالمات الفيديو، وممارسة الرّياضة.

واحتدمت المنافسة بين ميتا وأبل حيث إنّ جهاز أبل الجديد قد يعدّ أكثر تقدّماً كما أنّه أكثر من مجرّد نظّارة تعمل بتقنية الواقع الافتراضيّ ليكون المستهلكين على موعد مع تقنيات أكثر ثوريّة في المرحلة المقبلة.

مستخدم على تويتر يكشف عوالم أبل ميتافيرس الجديدة!

العلامة التّجارية الجديدة xrOS الّتي تعدّ تدشيناً لوجود أبل في عالم الميتافيرس كشفت لأوّل مرّة عن طريق مستخدم على تويتر وبالصّدفة البحتة!

استطاع هذا المستخدم أن يلتقط صوراً لشاشة تسجيل النّظام الجديد في مكتب نيوزلندا للملكيّة الفكريّة وقام بعدها بالتّغريد معلناً عن دخول أبل في عالم الميتافيرس!

فتاه تستخدم الميتافيرس

وفي اللّقطة الّتي نشرها هذا المغرّد يظهر بأنّ ميتافيرس أبل سيستخدم نفس نظام تشغيل IOS حيث سيتمّ إضافة OS بأحرف كبيرة إلى نهاية اسم النّظام الجديد.

وكانت بلومبيرج قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن توجّه شركة أبل إلى تسجيل هذه العلامة التّجارية الجديدة الّتي ستجمع الواقعين المعزّز والافتراضي في الوقت الّذي رفض فيه متحدّث باسم شركة أبل التّعليق على هذه الأخبار.

umniah 5g banner

من جهة أخرى زعم بالمر لوكي، الّذي شارك في تأسيس شركة Meta VR set Oculus، بأنّه قام بتجريب مجموعة Apple VR الجديدة من النّظارات المختلطة ووصفها بأنّها "جيّدة جدّاً"، على الرّغم من عدم تأكيد شركة أبل أو ميتا القيام بمثل هذا الاختبار في المقام الأوّل.

ومن المقرّر أن يبدأ مؤتمر المطوّرين العالميّين السنّوي الشّهير الّذي تنظّمه شركة أبل في 5 حزيران/ يونيو ويستمرّ حتى 9 حزيران/ يونيو، حيث سيتمّ الإعلان رسميّاً عن إطلاق نظام xrOS الجديد وتسجيل ظهور أبل رسميّاً في عالم الميتافيرس!

مصدر المقال: الرابط

أول وأسرع وأفضل شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *