مبادرة نوابغ العرب لقيادة مستقبل العرب

من المستقبل وللمستقبل انطلقت للعام الثّاني على التّوالي مبادرة نوابغ العرب لتمكين المواهب الاستثنائية في مختلف المجالات من تعزيز مواهبهم ووضعها في خدمة مجتمعاتهم، حيث تمكّن من خلال المنصة الرقمية نوابغ العرب من تقديم استمارة الترشّح لجائزة ما يعرف بأنّه أكبر حراك معرفي في المنطقة من متحف المستقبل في الإمارات.

تنوّعت المجالات التي شملتها المبادرة حيث تميّز نوابغ الفضاء العرب بالإضافة إلى المتميّزين من الكتّاب والمفكّرين والمخترعين والمبتكرين وغيرهم في محاولة لرعايتهم وتطوير أفكارهم مع أفضل الشّركاء العالميين لتعزيز أثرهم الإيجابي في المنطقة.

 

مبادرة نوابغ العرب: من متحف المستقبل للمستقبل!

متحف المستقبل وامير دبي

انطلقت مبادرة نوابغ العرب بصورة رئيسيّة لتكون بمثابة المنصة الرقمية نوابغ العرب يقومون من خلالها باستعراض أهمّ إنجازاتهم في مجالاتهم المختلفة خلال آخر 5 سنوات.

تسعى المبادرة إلى تحديد أهمّ 1000 شخص عربي ممّيز من نوابغ الفضاء العرب بالإضافة إلى مسارات رئيسيّة تشمل الرّياضيات والفيزياء والبرمجيات وعلوم البيانات والاقتصاد والجامعات والأبحاث العلميّة وغيرها وذلك بهدف تقديم الدّعم لهم علميّاً وبحثيّاً.

وتتوجّه مبادرة نوابغ العرب بصورة رئيسيّة للمستقبل لذلك تنطلق من متحف المستقبل الذي تسعى الإمارات إلى أن يكون معلماً عالميّاً جديداً.

ومن شأن مثل هذه المبادرة التي فاز فيها بالفعل عدد كبير من النّوابغ في المجالات الحيويّة أن تعزّز من التقدّم الحضاري للدّول والمجتمعات التي ينتمي لها هؤلاء النّوابغ عبر تحويل مواهبهم إلى واقع يسهم بالفعل في تحقيق التّغيير. كما أنّ المبادرة تحفّز المزيد من المبدعين على إطلاق العنان لإبداعهم حيث يقدّم الفائزون مثالاً ومصدراً للإلهام للشّباب الذين يمتلكون مواهب ممّيزة ويرغبون في استثمارها.

وتمّ اختيار القطاعات والصّناعات المختلفة انطلاقاً من أهمّيتها الحيوية حيث يشكّل كلّ من الرّياضيات والفيزياء والعلوم والتّكنولوجيا أساس المستقبل.

ويتمّ عادة الإعلان عن الفائزين خلال ملتقى إقليمي ضخم يستضيف نخبة من الشّخصيات الفاعلة والمؤثّرة حيث يفوز شخص واحد في كلّ فئة ضمن الفئات المندرجة في مبادرة نوابغ العرب.

 

نوابغ يحفرون أسماءهم بحروف من نور

 

تميّز عدد من الشابات والشّباب في نسخة هذا العام خصوصاً في فئة الطبّ والتّكنولوجيا والهندسة والعلوم الطّبيعية حيث حقّق النّوابغ في هذه الفئات إنجازات استثنائية تستحقّ الإشادة.

في فئة الطبّ احتفت المبادرة بمسيرة ممتدّة لأكثر من 25 عاماً للجرّاح السّعودي هاني نجم والذي أجرى أكثر من 10000 عمليّة دقيقة ونجاحة في مجال جراحة قلب الأطفال بالإضافة إلى ابتكاره لممارسات جراحية مبتكرة واستثنائية في تخصّص جراحة القلب والأمراض الخلقية المرتبطة به.

umniah 5g banner

في فئة التّكنولوجيا والهندسة قدّم البروفيسور فاضل أديب إنجازات ممّيزة في مجال الاستشعار اللّاسلكي حيث ساهم على نحو استثنائي في تطوير تقنيات استشعار متقدّمة، مثل استشعار ما وراء الجدران، والاستفادة من الموجات اللّاسلكية في مراقبة حالات المرضى والبحث تحت الأنقاض.

أمّا البروفيسورة نيفين خشّاب فقد فازت بالجائزة عن فئة العلوم الطّبيعية حيث حقّقت البروفيسورة إسهامات بارزة في تصنيع وتوليف الموادّ متناهية الصّغر، واستخدامها في الأغراض الطّبية والصّيدلانية والصّناعية والتّطبيقات البيئية.

 

ستكون إنجازات كلّ نابغة من هؤلاء وغيرهم من الفائزين في جميع الفئات لبنة في مستقبل عربي مشرق وحافل بالإنجازات.

اعرف أكثر عن مزايا خدمة إنترنت الأشياء التي تقدمها أمنية.

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *