جي بي تي 4 أو.. ثورة جديدة للذكاء الاصطناعي

قطار انطلق بسرعة هائلة، يقطع مسافات يومياً نحو تطورات ليست بالهيّنة على أي متابع حتى، ناهيك عن تاركي الأمور تسير على “غاربها”، قطار الذكاء الاصطناعي هذا وصل إلى حدّ لا يمكن التنبؤ بما قد يحققه، يوماً بعد يوم، ولربّما ساعةً بعد أخرى!منذ انطلاق السباق المحموم بين مواقع الذّكاء الاصطناعي، ونحن نرى تداخله بأعمالنا وحياتنا، وزيادة الاعتماد عليه في شتى المجالات، العلمية والطبية والصناعية وغيرها، والسّؤال هنا، هل هو حقاً أداة آمنة لمستقبل أفضل، أم أن انعكاساته ستولّد ندماً مشابهاً لذلك الذي صاحب اختراعات مختلفة من بني البشر؟  

عموماً الموضوع هنا عن ثورة جديدة أطلقتها شركة Openai عبر التحديث الجديد المسمّى شات جي بي تي 4 أو، والذي يمتلك قدرات كنّا نشاهدها في أفلام الخيال العلمي، خصوصاً لدى استخدامها العام من قبل المستخدم النهائي، وليس أبناء المجتمع العلمي والمطوّرين حصراً.  

تصفح افضل عروض انترنت الجيل الخامس من متجر أمنية

جي بي تي 4 أو: ما الجديد؟

الذكاء الاصطناعي في جوجل

 

الإصدار “الشّامل” بحسب ما وصفه القائمون على الشركة، والذي يمكنه التعامل مع النصوص والأصوات ومقاطع الفيديو، متجاوزاً بمراحل النسخة الأولى “المجانيّة”، وجامعاً لمواصفات جديدة بينها وبين مواصفات تتجاوز النسخة المدفوعة (4).  

التفكير والمنطقيّة في الإجابات 

تعتبر النّسخة الجديدة تجسيداً لما يمكن أن يقدّمه دمج الآلات مع البشر، حيث أنّ التعامل مع الأصوات مثلاً، والاستماع للمستخدمين وتحليل الأوامر، والرّد عليها بمنطقيّة بشريّة وطبيعيّة، جعلته محط إثارة جدل وإعجاب في ذات الوقت، شات جي بي تي 4 أو، يمكنه أيضاً الغناء إذا ما طلبت منه ذلك، أو إذا ما اكتشف أنّه عيد ميلادك مثلاً! والرّد بنبرة تحمل عاطفة تتناسب والحوار، وأسلوب الحديث والموضوع بعينه. تخيّل أنّه يمكن أن يتعرّف على مشاعرك أيضاً ويستجيب بناءً عليها؟ 

الآدمية في التّفاصيل 

إذا كنت تتحدث إلى  جي بي تي 4 أو، وأدرك بأنّ هناك معلومة أو سؤال يودّ أن يطرحه عليك لمعرفة المزيد، أو أن يسألك شيئاً في خضم الحديث، سيقاطعك دون تردّد، كما يفعل البشر تماماً. في حال تشتّت الحديث بينكما، وأدرك أنّك خرجت عن الموضوع الأساسي، سيقوم أيضاً بتذكيرك بالموضوع الرئيسي، وينبّهك أن تركز عليه حتى يتمكّن من نصيحتك أو تقديم المعلومة التي تحتاجها.  

مساعد بصري بالوقت الفعلي 

تعمل نسخة جي بي تي 4 أو، ومن خلال الكاميرا بتحليل الصور التي “يراها” فورياً، ويقوم بوصف المشهد بدقّة ويحدثك عن كل التفاصيل التي يراها، باختصار هو روبوت متكامل ومساعد شخصي بجيل متطوّر بمراحل. 

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *