أهم التحديثات الجديدة للأندرويد

النّسخة 15 من نظام التّشغيل الأكثر استخداماً

وسط ترقّب كبير من عشّاق التّقنية ومحبّي نظام التّشغيل Android حول العالم، تمّ الإعلان عن أهم التّحديثات التي أقرّتها الشركة الكبرى لنظام التشغيل الأكثر شعبيةً وانتشاراً، مع مجموعةٍ واسعةٍ من الابتكارات التّقنية التي ستعيد تعريف كيفيّة استخدامنا لهواتفنا الذكية. في هذا المقال، سنلقي نظرة تفصيليّة على أبرز الميّزات والتّحديثات التي ستجعل Android 15 النسخة الأكثر تطوراً حتى الآن.

اهم التحديثات الجديدة للأندرويد

android

يعتبر نظام أندرويد أحد أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية في العالم، حيث يتميّز بمرونته العالية وتوافقه مع مجموعة واسعة من الأجهزة. يتطوّر النظام بشكل مستمر ليقدم للمستخدمين ميزات جديدة وتحسينات في الأداء والأمان. وتالياً نقدّم لكم أهم الميزات الجديدة التي أقرّها القائمون على النظام:

التأكّد من “الأذونات”

لطالما استغلّت التّطبيقات المشبوهة، الأذونات والامتيازات على أجهزتنا لسنوات، لإحداث أنواع مختلفة من الأضرار والاختراقات ولربّما سرقة البيانات. لمعالجة هذه المشكلة، ومن خلال مزايا تحديثات أندرويد الجديدة؛ سيطلب نظام الإعدادات المحدودة الآن من المستخدمين “طبقة” إضافيّة من الموافقات قبل منح الأذونات للتّطبيقات التي يتم تنزيلها وتثبيتها من الإنترنت أو أي مصدر آخر غير متجر Google Play.

الحماية من السرقة

تعتبر هذه الميزة من أهم التحديثات الجديدة للأندرويد، وتستخدم الذكاء الاصطناعيّ لتحديد أي حركة مفاجئة، مثل: هروب شخص، أو ركوبه درّاجة بسرعة مع هاتفك المسروق. في مثل هذه السيناريوهات، سيتم قفل الهاتف تلقائياً بحيث لا يمكن للسّارق أو أي شخص آخر الوصول إلى معلوماتك الشّخصية.

وفي حال تمّت سرقة الجهاز، وقام السّارق بإعادة ضبط الهاتف، فلا يمكن إعداده بدون “بيانات اعتماد حساب جوجل الأصلي” للمالك، مما يجعله عديم الفائدة. ولضمان أنّ ميّزات الأمان الحيوية يمكن تعطيلها فقط بواسطة المالك، ستضع Android هذه الضوابط خلف قفل كلمة المرور.

بالنّسبة للأجهزة المسروقة التي تم “تمكين” حماية السّرقة عليها، ستقوم جوجل بحظر العمليّات الحسّاسة مثل تغيير رموز PIN، وبيانات الحساب، والوصول إلى Passkey من موقع جديد. وسيتم إصدار هذه الحواجز كجزء من إصدار اندرويد 15 في وقت لاحق من هذا العام.

وفي حال تمّت سرقة هاتفك ولا يمكنك تذكّر بيانات اعتماد حساب جوجل الخاص بك للقفل عن بُعد أو إعادة ضبط المصنع الكاملة، هناك خيار جديد يستخدم رقم الهاتف والسّؤال الأمنيّ للسماح للمستخدمين بنفس الإجراء. ستتوفر هذه الميزة للأجهزة التي تعمل بنظام Android 10 أو النّسخ الأحدث.

تصفح احدث عروض الاجهزة الخلوية

منع الاحتيال

مرة أخرى، ستعتمد جوجل على الذّكاء الاصطناعيّ للعثور على التّطبيقات التي قد تتضمّن سلوكاً مشبوهاً، مثل الاحتيال أو الاختراق وغيرها، من خلال فحص نشاطها وأذوناتها على الجهاز في الوقت الفعليّ. وفي حال تمّ اكتشاف تطبيقٍ على أنه “ليس آمناً” بعد فحصٍ آلي ومراجعة بشرية، سيتم إرسال تحذير إلى المستخدمين، ولكن لن يتم محو أيٍّ من البيانات، وهذه أصبحت من أهم التحديثات الجديدة للأندرويد من حيث الأمان.

المساحة الخاصة

يمكن اعتبار هذه الميّزة “خزنة” غير مرئيّة للتطبيقات التي لا ترغب في ظهورها ضمن مكتبة التطبيقات لأسباب أمنية أو غيرها. هنا وخلال أهم التحديثات الجديدة للأندرويد ستكون التّطبيقات مغلقة خلف طبقة من كلمة المرور أو المصادقة البيومترية، وتظهر المساحة الخاصّة كملف منفصل في أسفل مكتبة التّطبيقات. بعد المصادقة فقط، ستسمح لك برؤية التّطبيقات الحسّاسة، مثل تلك المستخدمة في البنوك والاتصالات الآمنة وغيرها. على عكس بعض الميزات هنا، ستحتاج إلى انتظار تحديث Android 15 قبل أن تتمكّن من استخدام المساحة الخاصّة على هاتفك.

حفظ كلمات المرور المؤقتة بأمان

one time pass

ومن الميّزات الأخرى التي اشتملت عليها  أهم التحديثات الجديدة للأندرويد؛ الاعتراضات، وهي طريقة شائعة لسرقة كلمات المرور المؤقتة (OTPs)، ومع وجود بعض طرق أخرى لذلك، قرّرت جوجل أن تغلق الباب على الأقل لواحدةٍ منها، حيث أنّ النّظام لن يقوم بعرض كلمات المرور المؤقتة بعد الآن على شكل لافتات إشعارات، ممّا يمنع العيون المتطفّلة من الوصول إليها!

وعلى نفس المنوال، إذا كنت تشارك الشّاشة، سيتم إخفاء الإشعارات التي تحتوي على كلمات المرور المؤقتة أو تلك الخاصّة  بتطبيقاتٍ أخرى.

سلامة المكالمات والشّبكة

من خلال أهم التحديثات الجديدة للأندرويد، لم يعد اعتراض الشّبكة تهديداً حقيقياً، حيث تقدم جوجل نظاماً جديداً يسمّى ” شفافية تشفير الشبكة” الذي سيتحقّق من حالة تشفير الشّبكة. وفي حال لم تكن مشفّرة، ذلك يعني أنّ قنوات المكالمات والرسائل مكشوفة، وهنا، ستقوم جوجل بتحذير المستخدمين مقدماً.

أمّا بالنّسبة للأفراد المعرّضين للخطر، مثل النّاشطين والصحفييّن وغيرهم، ستعمل جوجل على تنبيههم في حال اكتشاف أداة مراقبة أو برامج تجسّس تعمل على تسجيل إحداثيّات مواقعهم باستخدام رقم التعريف الخاص بالأجهزة.

ما الجديد أيضاً في  Android 15؟

android 15

من أهم التحديثات الجديدة للأندرويد؛ إطلاق ثاني تحديث بيتا لنظام اندرويد 15 للهواتف الذكية المتوافقة مع Pixel والأهم من ذلك، أنّ الشركة تفتح أخيراً اختبار بيتا لنظام Android 15 لمجموعة واسعة من الهواتف الذّكية من العلامات التجارية الأخرى بما في ذلك OnePlus وOppo  وXiaomi وHonor وNothing، وغيرها.

سهولة استخدام الشاشات الكبيرة

بالنسبة للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، يضيف Android 15 تحديثًا من أهم التحديثات الجديدة للأندرويد، وهو دعم أصلي لتثبيت شريط المهام في أسفل الشاشة، يمكّن المستخدمين من حفظ التطبيقات لإطلاقها مباشرة في عرض الشاشة المنقسمة، وهي الخاصيّة الأكثر تداولاً لدى محبّي الشاشات الضخمة ومشاهدة “تفاصيل” أكثر عليها.

تطبيق Health Connect

أصبحت هذه الخاصيّة متواجدةً الآن كلوحة معلومات مركزية لجميع بيانات اللّياقة والصحّة، وتحصل على دعم لأنواع جديدة من البيانات، بما في ذلك خطط التّدريب ودرجة حرارة الجلد  وغيرها من المؤشّرات الصحّية.

ختاماً، نرى أنّ أهم التحديثات الجديدة للأندرويد تضمّنت خصائص تخدم أمن البيانات والشبكة بشكل أكثر “عمقاً”، لربّما تأتي هذه الخطوة كضرورة في الوقت الحالي الذي يشهد انعدام الاستقرار ضمن العديد من مناطق العالم، أو لتعرّض نسخ كثيرة من نظام أندرويد للاختراق، والشكاوى المتكرّرة من المستخدمين.

هل حقاً ترتقي أنظمة الأمان ضمن أهم التحديثات الجديدة للأندرويد لمستوى التّوقّعات؟

تمّت ترجمة “معظم البيانات للمقال” نقلاً عن موقع digitaltrends.com

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *