كيف تحافظ على بطارية الآيفون من عبء شبكة الجيل الخامس؟

مع التطوّر السّريع في عالم التكنولوجيا، تبرز شبكة الجيل الخامس 5G كأحد الابتكارات الأكثر إثارة وأهميّة في مجال الاتّصالات. هذه التّقنية تقدم لمستخدميها سرعات عالية وزمن استجابة أقل تفتح آفاقاً جديدةً في مختلف المجالات. ومع ذلك، فإنّ استخدام شبكة الجيل الخامس يأتي مع تحدّياته الخاصّة، لا سيما فيما يتعلّق بعمر بطارية الهواتف الذكية. سنستعرض اليوم تأثير شبكة الجيل الخامس على بطاريّة أجهزة الآيفون، ونقدّم لكم نصائح عمليّة لكيفية اطالة عمر البطارية.

ما هي أسباب انخفاض البطارية بسرعة؟

جهاز ايفون يشحن

 

هنالك عدة عوامل تساهم في التأثير على بطاريّات الهواتف الذكيّة، أهمّها:

استهلاك الطاقة المرتفع

تتطلب تقنيات 5G طاقة أكبر للتّشغيل بسبب تردّداتها العالية وكثافة البيانات التي تنقلها. فالهواتف التي تستخدم 5G تستهلك طاقة أكثر مقارنة بال4G.

البحث عن الإشارة

الهواتف الذكيّة تقوم بالبحث المستمر عن أفضل إشارة 5G، خاصّة في المناطق التي تكون فيها التغطية غير كاملة، وهذا البحث يستهلك طاقة كبيرة.

التبديل بين الشبكات

عندما يكون الهاتف في منطقة تغطية مختلطة بين الجيل الرابع والخامس، فأن التّبديل بين الشبكتين بشكل متكرر يزيد من استهلاك البطاريّة.

ارتفاع الحرارة

تشغيل تطبيقات الهاتف على ترددات 5G قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأجهزة مما يتطلّب طاقة إضافية لتبريدها.

الاستخدام المكثّف للبيانات

التطبيقات والخدمات التي تستفيد من سرعات 5G العالية مثل بث الفيديو عالي الجودة والألعاب عبر الإنترنت تستهلك كميّات كبيرة من البيانات، ممّا يزيد من استهلاك الطاقة.

اطالة عمر البطارية مع استخدام شبكة الجيل الخامس

وفقًا لشركة أبل، يمكنك الحفاظ على عمر البطارية عن طريق تعديل كيفية استخدام جهاز الآيفون الخاص بك لشبكة الجيل الخامس باستخدام هذه الخيارات:

  • وضعية الجيل الخامس الآلية 5G Auto: في هذه الوضعيّة، يقوم الجهاز بتنشيط وضع البيانات الذكية بشكل آلي. وإذا لم تعمل سرعات الجيل الخامس على تحسين تجربتك بشكل كبير، فسينتقل الآيفون بسلاسة إلى شبكة الجيل الرابع (LTE)، ممّا يساهم في اطالة عمر البطارية.
  • وضعية تشغيل الجيل الخامس 5G ON: يستخدم هاتفك شبكة الجيل الخامس كلما أمكنه الوصول إليها، ممّا قد يؤدي إلى انخفاض أداء البطارية، وتشغيل هذا الخيار، سيقلل من عدد مرّات البحث، ويعتمد الشبكة المتاحة على الدّوام.

كيف أصل للإعدادات لتعديلها؟

الخطوات الأساسية الواجب اتّباعها للوصول للإعدادات اطالة عمر البطارية كالتّالي:

  • انتقل إلى “الإعدادات”: ثم اختر “الخلوي” أو “بيانات الجوال”
  • اختر “خيارات البيانات الخلوية” أو “خيارات بيانات الجوال”
  • ضبط الإعدادات، إذا كنت تستخدم شريحة هاتف مزدوجة، اختر الرقم المطلوب لتعديل الخيارات.

كيف أعرف عمر البطارية في الآيفون؟

لمعرفة عمر البطارية في جهاز الآيفون الخاص بك، يمكنك الذهاب إلى “الإعدادات”، ثم “البطارية”، وبعدها “حالة البطارية”. ستجد هناك نسبة مئويّة تعبر عن سعة البطارية القصوى مقارنة بحالتها عندما كانت جديدة.

كيف يمكنني تحسين أداء الآيفون إلى جانب اطالة عمر البطارية؟

لا يؤدي تغيير إعدادات البيانات إلى اطالة عمر البطارية فقط، بل يؤدي أيضاً إلى تحسين الأداء العام لجهازك، حيث أنّ تمكين “استخدام البيانات المحسّن” وضبط الإعدادات على شبكة الجيل الخامس يمكن أن يساعد في تحسين أداء التطبيقات ووظائف النظام عموماً، والأهم من ذلك أنّ الوعي بوضع الشّبكات في مكان إقامتك، وتحديد الأقوى منها سيريح هاتفك من البحث المتواصل ومحاولة “الارتباط” بالشبكة الأفضل.

umniah 5g banner