شبكة الجيل الخامس.. محرّك رئيسي للمستقبل الرقمي في الأردن

 تمر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحقبة من التحول الرقمي بوتيرة متسارعة، وتعمل العديد من دول المنطقة تحت قيادة حكومات رشيدة على تطوير منظومات تكنولوجية مزدهرة، بهدف بناء مجتمعات رقمية متقدمة.

الجيل الخامس.. لأول مرة في الأردن

وكانت كلٌّ من "إريكسون" و"أمنية" قد أطلقتا المرحلة الأولى من نشر تقنية شبكات الجيل الخامس في المملكة الأردنية الهاشمية في فبراير 2023. الأمر الذي يمثل إنجازاً هاماً لضمان مستقبل أكثر ذكاءً واستدامة في الأردن، ويمكّن "أمنية" من تلبية حركة البيانات المتزايدة باستمرار، وتزايد أعداد المشتركين الذي يتطلب بدوره مستويات تغطية أعلى كفاءة ومرونة.

وعلاوة على ذلك، ستؤدي هذه التقنية إلى خلق فرص عمل جديدة، وذلك بسبب النطاق العريض المتنقل المحسّن وحلول أنظمة راديو "Massive MIMO" متعددة المدخلات-متعددة المخرجات. وسوف تزيد هذه التقنيات من تغطية الشبكة وتساعد على تقليل إجمالي استهلاك الطاقة اللازمة لتشغيل الشبكة.

ويعد النفاذ اللاسلكي الثابت، وهو أحد مزايا شبكات الجيل الخامس، مثالاً رئيسياً على حالة الاستخدام المبكر لتحقيق الدخل من تقنية الجيل الخامس. وستتيح هذه التقنية لشركة "أمنية" تقديم خدمات النطاق العريض المنزلية وخدمات التلفزيون في المواقع التي لا يمكن فيها توفير خدمات الألياف الضوئية. كما سيؤدي اتصال الجيل الخامس الداخلي إلى إطلاق حالات استخدام جديدة في مجالات الأعمال، مثل قطاع الرعاية الصحية، والثورة الصناعية الرابعة، والألعاب السحابية.

U5G
تقدم تكنولوجي في شبكة الجيل الخامس

الجيل الخامس ورحلة التحوّل الرقمي في المملكة

هذا وسيكون للشراكة بين "إريكسون" و"أمنية" دورٌ مهم في التحول الرقمي، حيث تتعاون الشركتان لتطوير ونشر بنية تحتية متقدمة للاتصالات في المملكة. وسيقود التعاون المشترك في مجال تكنولوجيا الجيل الخامس إلى ظهور مجموعة متنوعة من التطبيقات والخدمات الجديدة التي ستشكل مستقبل الأردن الرقمي، وذلك على خلفية فرص الدخول في حقبة جديدة من قدرات الاتصال المتقدمة.

ونظراً لأنهما لاعبين رئيسيين في رحلة التحول هذه، فإن الدور الحاسم لإريكسون وأمنية في نشر بنية تحتية متقدمة لاتصالات الجيل الخامس في المملكة سيعزز النمو الاقتصادي، وسيدعم أجندة الاستدامة، ويحسن من مستوى حياة الناس في الأردن.

تأثير اقتصادي مستدام

ومن المتوقع أن يكون لشبكة الجيل الخامس تأثير إيجابي كبير على النمو الاقتصادي طويل الأجل والتنمية المستدامة في الأردن، وذلك من زيادة إنتاجية الشركات وتعزيز التقدم التكنولوجي. وستعمل الشبكات والتغطية المحسنة على تعزيز المرونة الوطنية للمملكة من خلال تعزيز الاتصال في القطاعات الحيوية، مثل الرعاية الصحية وخدمات الطوارئ. ويمكن أن يساعد اعتماد شبكات الجيل الخامس أيضًا في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك بدعم التحول الرقمي في الزراعة، والشحن، والخدمات اللوجستية، والمصانع الذكية، والإنشاءات.

كما يمكن أن تؤدي التغطية المحسنة لشبكة الجيل الخامس في المناطق الريفية إلى زيادة بنسبة 1.8% في إجمالي الناتج المحلي طويل الأجل من الزراعة، وذلك عبر تعزيز أساليب الزراعة المستدامة، وزيادة الكفاءة، والحد من النفايات الزراعية. ومع انتشار الهاتف المحمول في المملكة بنسبة تتجاوز 100%، يمكن لشبكة الجيل الخامس أن تصبح محركاً رئيسياً للشمول الرقمي والمالي، حيث أنها قادرة على سد الفجوة الرقمية في المناطق التي تعاني من ضعف توافر البنية التحتية الثابتة للاتصالات.

وجدير بالذكر أن شبكة الجيل الخامس تنتشر بشكل أسرع من أي جيل سابق لشبكة الهاتف المحمول. وتتوقع نسخة شهر نوفمبر 2022 من تقرير التنقل من إريكسون أن تسجل اشتراكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نمواً هائلاً من 24 مليون اشتراك إلى 270 مليوناً بحلول عام 2028، ما يمثل نسبة 31% من جميع اتصالات الهاتف المحمول. ويعزى هذا النمو القوي إلى توافر الأجهزة بشكل كبير، وعمليات النشر المبكرة لهذه الشبكات على نطاق واسع في أسواق معينة في المنطقة.

U5G
علم الأردن

ومن هنا فإن المنافع الاقتصادية المحتملة لشبكات الجيل الخامس تفوق إلى حد كبير تكاليف الاستثمار فيها. وتساعد المنتجات الموفرة للطاقة لشبكات الجيل الخامس في تقليل استهلاك طاقة الشبكة وتعزيز سعتها، مما يتيح لمقدمي خدمات الاتصال بناء شبكات أكثر صداقة للبيئة دون المساومة على أدائها. وتشمل المزايا الأخرى السرعة العالية وزمن الاستجابة المنخفض. ومن المتوقع أن مبلغ مساهمة تبني تقنية الجيل الخامس في الناتج المحلي الإجمالي للعديد من الدول، بمعدل يتراوح من ثلاث إلى سبع مرات من قيمة التكلفة الإضافية لتوسيع التغطية.

إريكسون وأمنية.. شراكة وطموحات رقمية

ونظراً لأنها شركة عالمية رائدة في مجال تقنية الجيل الخامس، أعادت إريكسون تعريف طريقة نشر الشبكات بمجموعة أدوات وخدمات رقمية مرنة ومعيارية تتيح للعملاء الاستفادة بشكل كامل من أصولهم القيّمة. وليس من المستغرب أن أكثر من نصف شبكات الجيل الخامس العاملة الآن والبالغ عددها 228 شبكة حول العالم تستخدم معدات من إريكسون. وتماشياً مع تلك الحقيقة، كانت شركة "أمنية" رائدة في مشهد التحول الرقمي في الأردن، وقد تم تصنيفها على أنها أسرع شبكة بين مشغلي الاتصالات المحليين في الربع الثالث من عام 2021.

وقد ساهم التعاون بين "أمنية" و"إريكسون" في دفع جهود المملكة في رحلتها لتوفير اتصال غير محدود من شأنه أن يوفر إمكانيات غير محدودة لحكومة المملكة وشركاتها وسكانها على حد سواء. وتستعد المملكة الآن بفضل تقنيات إريكسون المتطورة ونهج "أمنية" التقدمي في التفكير، لتحقيق النمو والريادة في مجال شبكات الجيل الخامس. وستكون هذه الشراكة بين الطرفين بمثابة شهادة على القوة التحويلية للتكنولوجيا في تشكيل مستقبل المجتمعات، مع استمرار "إريكسون" و"أمنية" في التعاون مع الحكومة لتحقيق طموحاتهما الرقمية.

بقلم: فيصل قمحيه، الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، وكيفن مورفي، نائب الرئيس ورئيس وحدة العملاء في إريكسون شمال الشرق الأوسط

أول وأكبر وأقوى شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *